الجمعة، 03 مايو 2024 06:57 ص

استمرار غلق مدفن مخلفات الصرف الصحى الصلبة يهدد عروس البحر الأبيض بكارثة.. عباس التركى: يجب فتحه بعد التأكد من صلاحيته".. البطيخى: مطابق للمواصفات ومن الوارد نقل الأهالى..نائب:لا بديل عنه

الإسكندرية فى خطر..والنواب ينتفضون

الإسكندرية فى خطر..والنواب ينتفضون الإسكندرية فى خطر..والنواب ينتفضون
الجمعة، 07 أكتوبر 2016 08:00 ص
كتبت ريهام عبد الله
كشفت تقارير رقابية عن احتمالية تعرض مدينة الإسكندرية لكارثة بيئية، نتيجة لاستمرار غلق مدفن المخلفات الصلبة، التابع للصرف الصحى بـ«9 ن»، وهو المسئول عن معالجة المخلفات وتحويلها لأسمدة عضوية.

أعضاء مجلس النواب عن المحافظة، أكدوا على ضرورة التأكد من صلاحية الموقع البيئية والصحية لإعادة فتحه، وإعادة صرف المخلفات به لضمان عدم غرق الإسكندرية مرة أخرى، خاصة مع اقتراب الموسم الشتوى وهطول الأمطار.

وكان أهالى المنطقة قد قاموا بإغلاق الموقع ومنع وصول سيارات الصرف الصحى له، بعد اندلاع ثورة يناير 2011 بسبب الروائح الكريهة وانتشار الأمراض، ما بين الأهالى بسبب قربهم من الموقع.

ابو العباس التركى

نائب برلمانى:"إعادة فتح موقع 9 ن لصرف المخلفات الصلبة بعد التأكد من صلاحيته"


ومن جانبه قال النائب البرلمانى أبو العباس التركى، عضو لجنة الإسكان فى البرلمان، وعضو مجلس النواب عن محافظة الإسكندرية، أن الجهات الأمنية تحاول التأكد من صلاحية منطقة "9 ن" بالإسكندرية للصرف المخلفات الصلبة والصرف الصحى، فى سبيل إعادة فتحها.

وأضاف النائب البرلمانى فى تصريح خاص لـ"برلمانى" أن أهالى المنطقة هم من يقفون ضد إعادة فتح الموقع، بسبب تأثرهم بالروائح الكريهة، مؤكدين إصابتهم بالعديد من الأمراض نتيجة قربهم من موقع صرف المخلفات.

مخلفات

وأوضح عضو مجلس النواب أن الأهالى قاموا بالبناء حول منطقة "9 ن" بعد فترة من إنشاءها، مشدداً على أنهم ينتظرون تقرير من وزارة البيئة للتأكيد عن أن هذا المواقع مطابق للمواصفات البيئية والصحية.

وتابع :"لازم يبقالنا وقفة لأن النفايات التى بتطلع من الصرف الصحى مالهاش مكان تتصرف فيه، والنواب زاروا الموقع وقالوا أنه صالح، وهنفتحه فى دور الانعقاد الثانى.

سمير البطيخى

نائب برلمانى:"موقع 9ن مطابق للمواصفات ومن الوارد نقل الأهالى من المنطقة"


وبدوره قال النائب البرلمانى سمير البطيخى عضو مجلس النواب عن محافظة الإسكندرية، أن موقع "9 ن" التابع لهيئة الصرف الصحى بالإسكندرية لصرف المخلفات الصلبة، مطابق للمواصفات الصحية والبيئية، وأهالى المنطقة بدأوا فى منع عربات الصرف الصحى من الوصول للموقع للتخلص من مخالفات الصرف الصحى من بعد يناير 2011 وحتى هذه الفترة.

وأكد البطيخى فى تصريح خاص لـ"برلمانى" أن نواب الإسكندرية يلعبون دور الوساطة بين الجهات التنفيذية "المحافظة وشركة الصرف الصحى" من جهة والأهالى من جهة أخرى لمحاولة التوصل لحلول لإعادة فتح الموقع مرة أخرى .

وأضاف البطيخى أن الأهالى المتواجدين فى المنطقة ويعانون من انتشار الروائح الكريهة والأمراض، معظمهم مخالفين فى البناء، "سنحاول التوصل لحل وسط لأن الموقع دا مالوش بديل".

واستطرد :"الحل أن الموقع يرجع يتفتح، مع توفير الضمانات اللازمة بأنه لا يسبب مشاكل صحية وبيئية".

وأوضح النائب البرلمانى أنه من الوارد نقل الأهالى القاطنين بالقرب من الموقع لمنطقة أخرى، خاصة أنه لا يوجد بديل للموقع، وإعادة فتح فى صالح محافظة الإسكندرية بأكملها، لضمان عدم تعرضها للغرق مرة أخرى.

حسين خاطر

حسين خاطر:" لا بديل عن موقع 9 ن ويجب إعادة فتحه لإنقاذ الإسكندرية من الغرق"


ومن جانبه قال النائب البرلمانى حسين خاطر، وكيل لجنة النقل والمواصلات بالبرلمان، وعضو مجلس النواب عن محافظة الإسكندرية، أن موقع "9 ن" التابع لهيئة الصرف الصحى بالإسكندرية للتخلص من المخلفات الصلبة، تم إنشاءه على أحدث المواصفات العالمية.

وأضاف خاطر فى تصريح خاص لـ"برلمانى" أن أهالى المنطقة القريبين من الموقع أغلقوا المكان بسبب تعرضهم لانتشار الروائح الكريهة والأمراض، بعد اندلاع ثورة 25 يناير 2011.

شبكات-الصرف-الصحي

وأوضح عضو مجلس النواب أن الموقع تكلف مليارات الجنيهات، وأنه من غير المنطقى استمرار إغلاقه خاصة فى ظل عدم وجود بديل جيد، "بدونه اسكندرية ستغرق فى مياه الصرف الصحى، هتكون مشكلة للمحافظة كلها".

واستطرد خاطر:"إحنا طالبنا رئيس هيئة الصرف الصحى بالإسكندرية اللواء محمود نافع، تطبيق المواصفات البيئية العالمية فى الموقع، وتم تقديم دراسة مستفيضة عن الموقع، واتضح لنا أنه لا غنى عن موقع 9ن لضمان عدم غرق الإسكندرية مرة أخرى، ومعمول على أحدث النظم العالمية ".

مدخل موقع 9 ن

وتابع :"المصلحة العامة فوق كل اعتبار، والناس اللى موجودة قرب الموقع مخالفين، و9 ن معمول قبل وجودهم، وسيتم إعادة افتتاح الموقع".

وطالب النائب البرلمانى المسئولين بسرعة إعادة فتح الموقع "9 ن"، ومشدداً على أن هناك تراخى فى سرعة فتح هذا الموقع،" المشروع واخد موافقة وزارة البيئة، وافتتاح الموقع سيكون بقوة أمنية، ومصلحة إسكندرية فوق مصلحة عزبة".

عبد الفتاح محمد عبد الفتاح

نائب "برلمانى":"محافظ الإسكندرية شكل لجنة لحل أزمة الصرف الصحى"


فيما أكد النائب البرلمانى عبد الفتاح محمد عبد الفتاح، عضو مجلس النواب عن محافظة الإسكندرية، أن محافظ الإسكندرية وعد النواب فى اللقاء الذى جمعهم الفترة الماضية، بحل مشكلة الصرف الصحى تحديداً.

وأضاف عضو مجلس النواب فى تصريح خاص لـ"برلمانى" أن المشكلة فى طريقها للحل الآن ،"سيتم معالجة المشكلة بشكل فنى، وتم تشكيل لجنة من قبل محافظ الإسكندرية لدراسة قضية الصرف الصحى والبت فى إعادة فتح موقع 9 نون من عدمه".

وأوضح أنه سيتم دراسة القضية بشكل لا يؤثر على البيئة بأى حال من الأحوال، ولا يضر بالأهالى .


print