الأحد، 19 مايو 2024 10:29 م

مهام عاجلة أمام "المجلس" مع بداية دور الانعقاد الثانى.. الانتهاء من القوانين المكملة للدستور وإصدار قانون العدالة الاجتماعية.. حسم مصير قانون التظاهر.. الانتهاء من أزمة تصعيد الشوبكى

11 تحديًا للبرلمان فى الدور الثانى

11 تحديًا للبرلمان فى الدور الثانى 11 تحديًا للبرلمان فى الدور الثانى
الثلاثاء، 04 أكتوبر 2016 01:42 م
كتب محمد عبد العظيم
مع بدء دور الانعقاد الثانى للفصل التشريعى الأول، اليوم الثلاثاء، يواجه مجلس النواب الكثير من التحديات التى عليها أن ينجزها فى هذا الدور الذى سيكون كاملا على عكس دور الانعقاد الأول الذى بدأ فى شهر يناير الماضى، وفيما يلى يعرض "برلمانى" 10 تحديات للبرلمان عليه أن يواجهها فى دور الانعقاد الثانى.

على-عبد-العال

1 - قانون العدالة الانتقالية


تنص المادة 241 من الدستور على أن: "يلتزم مجلس النواب فى أول دور انعقاد له بعد نفاذ هذا الدستور، بإصدار قانون للعدالة الانتقالية، يكفل كشف الحقيقة، والمحاسبة، واقتراح أطر المصالحة الوطنية، وتعويض الضحايا، وذلك وفقًا للمعايير الدولية"، وخلال دور الانعقاد الأول لم يفتح البرلمان هذا الملف رغم هذا النص الدستورى الواضح، وبالتالى من المؤكد أن هذا القانون سوف يكون أولوية أمام البرلمان خلال دور الانعقاد الثانى.


اجتماع-لجنة-التضامن-حازم-عبد-الصمد--13-8-2016-(1)

2 - قانون الإدارة المحلية


واصلت لجنة الإدارة المحلية عملها خلال الإجازة البرلمانية لدور الانعقاد الأول، من أجل الانتهاء من قانون الإدارة المحلية الجديد، والبدء فى إجراء انتخابات المحليات، وانتهت اللجنة حتى بداية دور الانعقاد الثانى من 44 مادة، ومن المقرر أن تستكمل اللجنة مناقشات مواد هذا القانون عقب الانتهاء من تشكيل هيئة المكتب للدور الثانى المقرر إجراؤها منتصف الشهر الجارى، ومن ثم عرضه على البرلمان من أجل مناقشته وإقراره.

اجتماع-لجنة-الاعلام-والثقافه--حازم-عبد-الصمد--19-7-2016-(1)

3 - قانون الإعلام الموحد


من القوانين المهمة لإصدارها بأقرب وقت، لذلك من المتوقع أن يحسمها البرلمان خلال دور الانعقاد الثانى، حيث إنهم من القوانين التى نص عليهم الدستور المصرى، فى المادتين 212، و213، وكانت الحكومة المصرية انتهت من إعداد قانون للإعلام الموحد، حيث يعرض على لجنة الثقافة والإعلام خلال دور الانعقاد الثانى من أجل مناقشته وإقراره.

4 - تعديل قانون التظاهر


تعديل قانون التظاهر سيكون تحديًا صعبًا يواجه البرلمان فى دور الانعقاد الثانى، خاصة بعد إعلان المستشار مجدى العجاتى وزير مجلس النواب والشؤون القانونية تعديل هذا القانون، بالإضافة إلى مشروع القانون مقدم من النائب أكمل قرطام رئيس الهيئة البرلمانية لحزب المحافظين، وموقع من 61 نائبًا بتعديل قانون التظاهر.

اجتماع-لجنة-القوى-العاملة--حازم-عبد-الصمد--19-7-2016-(1)

5 - تصعيد عمرو الشوبكى


لاشك أن البرلمان سوف يحسم هذه القضية الشائكة بشكل كبير، ويجيب عن السؤال: "هل يصعد الدكتور عمرو الشوبكى نائبًا للدقى والعجوزة مكان النائب أحمد مرتضى منصور، أم يستمر الأخير فى منصبه، خاصة فى ضوء الأحكام الصادرة من محكمة النقض لصالح عمرو الشوبكى".

6 - تنظيم احتفالية للبرلمان المصرى تليق بتاريخه


أول ملف يقابل البرلمان فى دور الانعقاد الثانى، هو تنظيم احتفالية مرور 150 عامًا على نشأة البرلمان المصرى بشرم الشيخ، والتى تبدأ يوم الأحد المقبل بمشاركة الرئيس عبد الفتاح السيسى ورئيس الاتحاد البرلمانى الدولى، والبرلمان العربى، والبرلمان الأفريقى، وذلك سيكون أمام البرلمان تحديًا يتمثل فى تنظيم احتفالية كبيرة تليق بالبرلمان المصرى.

7 - بث الجلسات


لم يستمر بث جلسات البرلمان على الهواء مباشرة كثيرًا خلال دور الانعقاد الأول، حيث اتخذ المجلس قرارا بالأغلبية بوقف البث على أن تتاح الجلسة لوسائل الإعلام على عرضها بعد ذلك مسجلة على قناة صوت الشعب، وعلى الرغم من قرار المجلس فإن عدد كبير من النواب طالبوا ببث الجلسات على الهواء لأن هذا الأمر هو حق أصيل للشعب فى متابعة نوابه، لذلك على البرلمان مناقشة هذا الأمر والبت فيه سواء بعودة البث أو إيقافه بشكل نهائى.

e047be8c-04d3-41dc-8718-28b3a44e1369

9 - قانون البناء الموحد


انتهت لجنة الإسكان بمجلس النواب من تعديل قانون البناء الموحد، والذى ينظم عملية البناء بشكل كبير ويفرق بين البناء فى المدن والقرى، بالإضافة إلى أنه ينقل تراخيص البناء من الإدارات المحلية إلى المكاتب الاستشارية للقضاء على البيروقراطية والفساد.

10 - الهيئة الوطنية للانتخابات


تشكيل الهيئة الوطنية المستقلة لإدارة الانتخابات، والتى ينص عليها الدستور المصرى، وهى المنوطة بإدارة الاستفتاءات والانتخابات الرئاسية والنيابية والمحلية، سيكون أحد أهم قوانين دور الانعقاد الثانى نظرا لارتباطه بالانتهاء من قانون الإدارة المحلية، لآن هذه الهيئة هى المنوط بها إدارة انتخابات المحليات المتوقع إجراؤها مع بداية العام الجديد.

اجتماع-لجنة-الاسكان-بحضور-وزير-الاسكان-حازم-عبد-الصمد--22-9-2016-(11)

11 - مشكلات المواطنين وطلبات النواب


لا تنفصل مشكلات المواطنين وطلباتهم عن الدور التشريعى والرقابى للبرلمان، حيث ستظل أمرًا للنقاش فى البرلمان بالدور الثانى، وتتنوع هذه المشكلات بين طلبات الصرف الصحى ومياه الشرب، بالإضافة إلى المشكلات المتعلقة بالعملية التعليمية والمستشفيات الحكومية وغيرها، لذلك سيكون ضبط العلاقة بين الحكومة والنواب فيما يتعلق بمشكلات المواطنين خاصة بعد ما أثير فى دور الانعقاد الأول عن التأشيرات المضروبة مطلبا برلمانيا لا غنى عنه فى الدور الثانى.


اجتماع-لجنة-الخطة-والموازنة--كريم-عبد-العزيز--10-5-2016-(8)



print