الخميس، 02 مايو 2024 08:34 ص

شوارع القاهرة الكبرى تعانى من التكدس المرورى.. والنواب يطالبون الحكومة بالاستماع لمقترحاتهم لحل الأزمة.. ونائب يقترح إعادة توزيع موظفى الدولة.. وايهاب منصور: تتسبب فى إهدار 70 مليار سنويا

مصر "مخنوقة"

مصر "مخنوقة" مصر "مخنوقة"
الثلاثاء، 04 أكتوبر 2016 04:00 ص
كتبت: سمر سلامة
حالة من الاختناق المرورى تعانى منها القاهرة الكبرى فى مشهد شبه يومى، الأمر الذى دفع عدد من النواب لطرح عدد من المقترحات فى محاولة للتغلب على الأزمة والعمل على حلها، مطالبين الحكومة بالاستماع إليهم ومناقشاتهم فيها، لتخفيف العبء عن كاهل المواطن البسيط الذى يصرف ساعات يومه فوق الطرق ووسط زحمة الشوارع.

زحمة مرور

إيهاب منصور يتقدم بطلب إحاطة عن أزمة المرور: تتسبب فى إهدار 70 مليار سنويا


وفى هذا السياق أكد النائب إيهاب منصور، عضو مجلس النواب عن دائرة العمرانية ورئيس الهيئة البرلمانية للحزب المصرى الديمقراطى الاجتماعى، أنه سيتقدم بطلب إحاطة لرئيس الحكومة المهندس شريف إسماعيل، مع بداية دور الانعقاد الثانى للمجلس، بشأن أزمة المرور، مطالبًا بتطبيق القانون على الجميع من خلال تطبيق غرامات رادعة على أى مخالف، قائلا: "مش من الطبيعى نلاقى سيارة واقفة فى نص الشارع تنزل ناس وتركب ناس وتوقف الشارع من غير غرامة".

إيهاب منصور (5)

وأضاف "منصور" – فى تصريح خاص لـ"برلمانى"، أمس الاثنين - أن عدد السكان فى القاهرة الكبرى أصبح ضخمًا، والقاهرة وحدها تضم مليونين سيارة، وهو رقم كبير جدًّا، إلا أنه بتطبيق القانون يمكن تنظيمهم، متابعًا: "فيه دول عدد سكانها أكبر من مصر، لكنها لا تعانى من نفس المشكلة".

وأضاف نائب العمرانية فى تصريحه، أن أزمة المرور تتسبب فى إهدار يقدر بـ 70 مليار جنيه، فى صورة بنزين أو استهلاك صحى، قائلا: "الحالة الصحية للمواطنين بتتأثر علشان المشوار اللى بياخده فى 30 دقيقة بياخده فى 150 بسبب أزمة الزحام".

نائب يقترح إعادة توزيع موظفى الدولة وفقا لمناطق سكنهم للتغلب على التكدس المرورى


ومن جانبه قال النائب محمد إسماعيل، عضو مجل سالنواب عن دائرة بولاق الدكرور، إن التكدس المرورى فى شوارع القاهرة الكبرى أصبح من أكبر المشكلات التى تؤرق المواطن المصرى، مطالبا الحكومة بالاستماع إلى مقترحات النواب فى هذا الشأن ومناقشاتها فى محاولة لإيجاد حل للأزمة، أو تخفيفها على الأقل.

محمد اسماعيل

واقترح "إسماعيل" فى تصريح لـ "برلمانى"، أن يتم توزيع العاملين بالقطاع العام وفقا لأماكن سكنهم، قائلا:" ليس من الطبيعى أن أحد سكان الشيخ زايد، يكون مكان عمله بمدينة نصر، وعلينا أن نتبع سياسة توفير الوقت والجهد "، مؤكدا أن إعادة توزيع العاملين ستقلل من استخدام السيارات والبنزين المدعم وتقليل زحام الشوارع.

وأضاف "إسماعيل" قائلا:" علينا اتباع مبدأ التدرج فى مواعيد بدء العمل والمدارس، حتى لا نخفف التكدس الذى يحدث فى أوقت خروج الموظفين من عملهم أو الطلبة من مدارسهم".

وتابع قائلا:" لابد أيضا من توفير مكاتب الخدمات الجماهيرية فى كل مناطق الجمهورية لتخفيف عبء نزول المواطنين إلى مناطق هذه الخدمات الأمر الذى يضاعف التكدس فيها.

محمد أبو حامد : أزمة المرور نتيجة مشكلات متراكمة وحلها يحتاج لجهود ضخمة فى مجالات عديدة


وبدور طالب النائب محمد أبوحامد، عضو مجلس النواب عن دائرة الضاهر بالقاهرة، نواب البرلمان بنقل معاناة المواطنين بدوائرهم بسبب أزمات المرور إلى المحافظ أو إدارة المرور التابعة لها الدائرة.

محمد ابو حامد

قال "أبوحامد " لـ "برلمانى"، أن مجلس النواب يقع على عاتقه عبء مراجعة التشريعات الموجودة لتعديل ما يحتاج تعديل، للمساعدة فى ضبط الأمور، قائلا:" قانون المرور يحتاج نظرة وبناءا على إعادة تقييمها يتم اتخاذ ما نحتاجه من إجراءات بتعديلات أكثر فاعلية".

وأضاف "أبوحامد " أن الأزمات فى مصر متراكمة وكل المجالات فى حاجة لتطوير، قائلا:" المشكلة هى أن كل المشكلات دى واجهتنا مجتمعة "، مشيرا إلى أن مصر تعانى من ضخامة عدد السيارات مقارنة بسعة الطرق، ومناطق عشوائية أدت لظهور طرق عشوائية، وشبكة مواصلات عامة تعانى من مشكلات ضخمة، لذلك الحل الجذرى للمشكلة يحتاج جهود ضخمة فى جميع المجالات".


print