السبت، 01 يونيو 2024 03:30 م

محكمة شمال القاهرة أول محكمة تستقبل بطاقات إبداء الرأى.. القضاة يتسلمون الأوراق خلال يومى الجمعة والسبت.. العليا للانتخابات تطبع 56 مليونا و500 ألف بطاقة تصويت للمرحلة الثانية

بطاقات التصويت وصلت المحاكم

بطاقات التصويت وصلت المحاكم بطاقات التصويت وصلت المحاكم
الخميس، 19 نوفمبر 2015 07:59 م
كتبت إبراهيم قاسم وهدى أبو بكر
استقبلت محكمة شمال القاهرة برئاسة المستشار محمود كامل الرشيدى، ظهر اليوم، الخميس، بطاقات إبداء الرأى لانتخابات المرحلة الثانية، التى تجرى يومى الأحد والإثنين القادمين، حيث تسلم الموظفون الكراتين والمظاريف المحملة بالبطاقات، تمهيدا لتسليمها رؤساء اللجان الفرعية المشرفين على الانتخابات بمحافظة القاهرة، والتى تضم 2854 لجنة فرعية.

وتعتبر محكمة شمال القاهرة، أولى المحاكم التى تصل إليها أوراق الاقتراع، وتصل الأوراق تباعا إلى 12 محكمة آخرى فى المحافظات التى تجرى فيها انتخابات المرحلة الثانية.

ومن المقرر أن يتوجه القضاة إلى المحاكم الابتدائية خلال يومى الجمعة والسبت، لاستلام بطاقات الاقتراع والمظاريف الخاصة بكل لجنة انتخابية، بحيث تنتهى المحاكم من توزيع هذه الأوراق على القضاة فى موعد أقصاه بعد غدا السبت، أى قبل 24 ساعة من بدأ عملية الاقتراع داخل جمهورية مصر العربية.
البطاقات-5

طباعة 56 مليون بطاقة


وقال مصدر قضائى باللجنة العليا للانتخابات لـ "برلمانى": إنها انتهت من طباعة بطاقات إبداء الرأى على النظامين الفردى والقائمة، مضيفا أنه تم طباعة 56 مليونا و500 ألف بطاقة إبداء الرأى، حيث يصوت فى المرحلة الثانية 28 مليونًا و204 آلاف و225 ناخبًا فى 13 محافظة تجرى فيها الانتخابات.

وأكد المصدر، على أن اللجنة العليا للانتخابات قامت بتنقية كشوف المرشحين ممن تم استبعادهم بأحكام قضائية من محكمة القضاء الإدارى، حتى لا تتعرض الانتخابات للبطلان، كما حدث فى الدوائر الأربعة الصادر بحقهم أحكام بإعادة الانتخابات بسبب أن بطاقات إبداء الرأى طبعت متضمنة مرشحين مستبعدين بأحكام قضائية من الانتخابات.
البطاقات-4

وتابع المصدر، كما تم إضافة أسماء ممن صدر لهم أحكام بأحقيتهم فى دخول السباق الانتخابى، علاوة على استبعاد أسماء المنسحبين أو المرشحين الذين قدموا تنازلات خلال فترة تقديم التنازلات.

طباعة الورق قبل التصويت بساعات


وأوضح المصدر، أن اللجنة قامت بطباعة الورق قبل ساعات من بدء عملية الاقتراع وانتظرت حتى يتم الفصل فى الطعون نهائيا، منعا لوجود أى أخطاء ببطاقات إبداء الرأى يؤدى إلى بطلان الانتخابات، بعكس المرحلة الأولى، حيث قامت اللجنة بطباعة بطاقات الاقتراع فى وقت مبكر، فى حين كانت هناك طعون منظورة أمام القضاء وصدرت أحكام باستبعاد مرشحين، كانت أسماء ضمن بطاقة الاقتراع، ما أبطل العملية الانتخابية.
البطاقات-2

ويظهر شكل بطاقة إبداء الرأى على النظام الفردى بيضاء اللون، ويختلف حجمها من دائرة إلى آخرى بحسب عدد المرشحين بها، حيث هناك دوائر بها عدد كبير من المرشحين، وآخرى تضم عدد قليل.

وتحتوى الورقه على الرقم المسلسل، ثم اسم المرشح وشهرته، ثم انتمائه الحزبى، ثم رمزه الانتخابى، وخانة أخيرة لإبداء الرأى وهى التى يصوت بها الناخب.

بينما تكون بطاقة إبداء الرأى على نظام القوائم خضراء اللون، وحجمها صغير لأنها لا تتضمن أى تفاصيل عن المرشحين داخل القائمة، بل ستكون عبارة عن ورقة خضراء بها أربع مستطيلات تتضمن أسم القائمة فقط دون المرشحين، وبها أربع خانات هى: المسلسل، واسم القائمة، والرمز الانتخابى، وخانة أخيرة لإبداء الرأى، وهى الخانة التى يصوت فيها الناخب.

بطاقة مختلفة لـ"شرق الدلتا"


بينما تنفرد بطاقة القوائم فى دائرة قطاع شرق الدلتا بشكل مختلف عما هى عليه فى قطاع دائرة القاهرة ووسط وجنوب الدلتا، وذلك لوجود قائمة واحدة فقط هى "فى حب مصر" دون منافس لها بهذا القطاع، بالتالى كانت هناك حالة من الجدل حول شكل بطاقة الانتخاب فى هذه الدائرة، بعد أن حذر قانونيون من عدم دستورية بطاقة إبداء الرأى بالدائرة، لأنها ستعد عبارة عن استفتاء حول قائمة فى حب مصر، واقترحوا أن تكون هناك خانتين لإبداء الرأى، تتضمن الأولى الموافقة على القائمة، والثانية ترفضها.
البطاقات-3

وهو ما استجابت له اللجنة العليا للانتخابات، حيث أعلنت فى بيان لها اليوم، أنها طبعت بطاقة إبداء الرأى لقائمة قطاع شرق الدلتا بها خانة باللون الأزرق لمن يرغب فى انتخابات القائمة المرشحة، وخانة أخرى باللون الأحمر لمن لا يرغب فى انتخابها، وذلك حتى تتاح كل الخيارات أمام الناخب.

الانتهاء من توزيع البطاقات السبت


من جانبه قال المستشار عمر مروان، المتحدث باسم اللجنة العليا للانتخابات لـ"برلمانى"، إن اللجنة سترسل بطاقات إبداء الرأى إلى المحاكم على مستوى الـ13 محافظة تباعا بدءا من الخميس، بحيث يبدأ القضاة فى تسلم الأوراق خلال يومى الجمعة والسبت، أى قبل 24 ساعة من بدء عملية الاقتراع تنتهى إجراءات تسليم القضاة بطاقات الاقتراع، وذلك حتى يكون القضاة جاهزون بأوراقهم قبل عملية الاقتراع بوقت كاف، وحتى لا يحدث أى تعطيل لعملية الاقتراع بسبب تأخر وصول الأوراق إلى القضاة وبدأها فى موعدها فى التاسعة صباحا.
البطاقات-1

وأشار إلى أن كل قاضى سيتسلم بطاقات إبداء الرأى الخاصة بلجنته الفرعية من المحكمة الابتدائية التابع لها، ويقوم بالتوقيع على استلامه جميع الأوراق الخاصة بالعملية الانتخابية، سواء كانت بطاقات إبداء الرأى أو محاضر الاقتراع أو الملف الذى يحفظ فيه أوراق الانتخابات.

وتجرى انتخابات المرحلة الثانية فى 13 محافظة هى: القاهرة، والقليوبية والدقهلية، والمنوفية، والغربية، وكفر الشيخ، والشرقية، ودمياط وبورسعيد، والإسماعيلية، والسويس، وشمال سيناء، وجنوب سيناء.


خانتان ببطاقة شرق الدلتا.. الزرقاء لمن يرغب فى انتخاب "حب مصر".. والحمراء لمن يرفضها


الأكثر قراءة



print