الثلاثاء، 21 مايو 2024 09:45 م

فتوى سلفية تحرم احتفالات الطرق الصوفية فى ذكرى الهجرة النبوية.. وأعضاء مجلس النواب يعترضون.. يوسف القعيد: المفتى من يُحرّم وليس السلفيين.. وآمنة نصير: دول مصدر "عكننة" لا بارك الله لهم

نواب: السلفيين "خميرة عكننة"

نواب: السلفيين "خميرة عكننة" نواب: السلفيين "خميرة عكننة"
الأحد، 02 أكتوبر 2016 09:00 م
كتبت مى الشامى
أثار الداعية السلفى محمود لطفى عامر جدلًا، بعدما أصدر بيانًا اليوم تضمن فتوى تحرم الاحتفالات الهجرة النبوية الشريفة، معتبرًا ما تقوم به الطرق الصوفية أباطيل، وأعلن عدد من نواب البرلمان فى سياق ذلك رفضهم لتلك الفتوى، مؤكدين أن هذه المناسبة لها قدسيتها ودروسها وأن هذه الفتاوى متشددة.

محمود لطفى

المفترض أن يتبع المسلم رسوله.. عبد الهادى القصبى: هجرة الرسول كلها دروس


أكد النائب عبد الهادى القصبى، رئيس لجنة التضامن الاجتماعى بمجلس النواب، رئيس المجلس الأعلى للطرق الصوفية، أن فتوى السلفيين التى تحرم الاحتفال بذكرى هجرة رسول الله، لا تصح وفى غير محلها.

وأضاف "القصبى" فى تصريح خاص لـ"برلمانى"، هذه الفتوى ليست فى محلها، فنحن نحتفل بذكرى هجرة رسول الله وكلها دروس مستفادة من الرسول صلى الله عليه وسلم، وتعتبر هذه الاحتفالات سنة طيبة.

وتساءل رئيس لجنة التضامن الاجتماعى بمجلس النواب، عن المانع الذى يحرم احتفال بذكرى هجرة الرسول من المكة للمدينة، مؤكدًا أنه من المفترض أن يتبع المسلم رسوله فى كل مناحى الحياة، مضيفا أنه علينا أن نتبع رسول الله فى أفعاله وتصرفاته فى كل شىء.

يوسف القعيد

وأكد رئيس المجلس الأعلى للطرق الصوفية، أن الطرق الصوفية ستحتفل اليوم الأحد بذكرى هجرة رسول (ص)، ككل عام.

وأشار "القصبى" إلى أن مفتى الديار المصرية الدكتور شوقى علام، ومحمد مختار جمعة وزير الأوقاف، وأحمد عمر هاشم عضو هيئة كبار العلماء ورئيس جامعة الأزهر الأسبق على رأس الحضور، وستقام بمسجد الحسين مساء اليوم الأحد.

حوار مع د أمنه نصير 22-6-2013 تحرير هدي زكريه تصوير محمود حفناوي (10)

تحريم احتفالات هجرة الرسول.. يوسف القعيد: "السلفيون أكثر عنفا من الإخوان"


علق النائب يوسف القعيد، عضو لجنة الثقافة والإعلام والآثار بمجلس النواب، على تحريم السلفيين احتفالات ذكرى هجرة الرسول، قائلا: "إن المفتى هو الوحيد الذى يقول ما هو صحيح وما هو خاطئ".

وأضاف "القعيد"، فى تصريح خاص لـ"برلمانى"، أن تحريم الأشياء ليس من سلطة السلفيين ولكنها سلطة مفتى الديار المصرية الدكتور شوقى علام.

وتساءل عضو لجنة الثقافة والإعلام، "هو إيه فاضل ما حرمهوش السلفيين"؟، مضيفا أن السلفيين يحرمون كل شىء على الآخرين ولا يحرموه على أنفسهم، قائلا: "هما الأخوة السلفيين راحوا شغلهم النهاردة

ورفضوا ياخدوا إجازة لأنها ذكرى هجرة الرسول"، مؤكدا أن السلفيين أكثر عنفا من الإخوان".

احتفالية راس السنة الهجرية

آمنة نصير: السلفيون "جملة سوداء" فى المجتمع المصرى


أبدت النائبة آمنة نصير عضو لجنة التعليم والبحث العلمى بمجلس النواب، استياءها بسبب تحريم السلفيين احتفالات ذكرى هجرة الرسول قائلة: "لا بارك الله لهم".

وقالت "نصير" فى تصريح خاص لـ"برلمانى"، إن السلفيين لا يكفون عن صوت الكآبة الذى يبثوه للمصريين سواء المسلمين إذا كان احتفال بذكرى هجرة الرسول، أو إذا كانوا المسيحيين بأعيادهم.

عبدالهادى القصبى

وأضافت عضو لجنة التعليم والبحث العلمى، أن السلفيين هم "جملة سوداء" فى المجتمع المصرى، وهم يشكلون مصدرا لـ"عكننة" فى حياتنا.

وأوضحت أستاذ العقيدة والفلسفة والعميدة السابقة لكلية الدراسات الإنسانية بفرع جامعة الأزهر بالإسكندرية، أن الاحتفال بالهجرة له عدة أبعاد وهى بعد أخلاقى وبعد نفسى وبعد إنسانى وبعد الكرامة.




print