الإثنين، 06 مايو 2024 06:01 م

رئيس الإدارة المركزية لمعالجة التسرب التعليمى:نـمنح أسر الطلاب 600 جنيه مقابل انتظامهم بالدراسة.. والنواب يردون: الخطوة دى هتشجع الطلاب على الهروب.. ونائب:"الوزارة فيها فلوس وبيضحكوا علينا"

خد "600" جنيه وشجع ابنك ع الدراسة

خد "600" جنيه وشجع ابنك ع الدراسة خد "600" جنيه وشجع ابنك ع الدراسة
الأحد، 02 أكتوبر 2016 04:01 ص
كتب إبراهيم سالم
بعد إعلان راندا حلاوة، رئيس الإدارة المركزية لمعالجة التسرب التعليمى، بأن الوزارة بصدد التعاون مع مديريات التضامن الاجتماعى بالمحافظات لمنح مبلغ "600" جنيه لأهالى أسر الطلاب المتسربين من الدراسة بشرط انتظامهم فيها، يرصد "برلمانى" أراء نواب التعليم بالبرلمان كالتالى:

مدرسه

وكيل لجنة التعليم: الخطوة دى هتشجع الطلاب على الهروب


فى البداية قال النائب عبد الرحمن برعى، وكيل لجنة التعليم والبحث العلمى بمجلس النواب، إن تصريحات رندا حلاوة، رئيس الإدارة المركزية لمعالجة التسرب التعليمى، غير مقبولة بالمرة، وأنه لا يفهم مفاد هذه التصريحات، مؤكدًا أن هذا يدل على أن الجميع فى وزارة التربية والتعليم يعملون فى جزر منعزلة، مضيفًا "إن كانوا عاوزين يدوا أسر الطلاب 600 جنيه، فأنا بشجع الطلاب كلهم على إنهم يهربوا علشان أهاليهم يخدوا الفلوس دى".

عبد الرحمن البرعى

وتساءل وكيل لجنة التعليم فى تصريح لـ "برلمانى"، عن مدى سماح ميزانية الوزارة للقيام بمثل هذه الخطوات، معلقًا "لو كده توزعهم على المدرسين الغلابة وخلاص"، مؤكدًا أن هذه الخطوة ستحدث تضارب مع خطوة الغياب الإلكترونى الذى شرعت فيه الوزارة منذ بدء العام الدراسى الحالى، لافتًا إلى أن هذا الغياب يتم تحصيله من الإدارات بشكل يومى للوزارة.

الهلالى الشربينى

وتابع "برعى"، أن وزارة التربية والتعليم لديها حاليًا متغير جديد، فلا يمكن العمل على متغير آخر دون لمس نتائج حقيقية سواء بالإيجاب أو السلب من المتغير الحالى.

غريب حسان: "الوزارة فيها فلوس وبيضحكوا علينا"


ومن جهته قال النائب غريب حسان، عضو لجنة التعليم والبحث العلمى بمجلس النواب، إن التعليم فى مصر أصبح تجارة، والوزارة تسير فى طريقها إلى إلغاء مجانية التعليم، متسائلا "فين مجانية التعليم"؟، لافتًا إلى أن الخطوة التى تنوى الوزارة اتخاذها فى الفترة المقبلة بمنحها 600 لأسر الطلاب المتسربين من المدارس بشرط الانتظام فى الدراسة من جديد غير مقبول، ولا يمكن العمل به.

غريب حسان

وأضاف "حسان" فى تصريح لـ "برلمانى"، أن هذا لن يكون الحل فى ظل ما تعانيه الدولة، قائلا: "ده عمره ما كان حل، وإحنا عمالين ندور على موارد للدولة، يبقى الوزارة فيها فلوس ومخبينها وبيضحكوا علينا"، لافتا إلى أنه لابد من الرجوع إلى مجانية التعليم من جديد، للتخفيف من الأعباء التى تقع على عاتق المواطن البسيط.

وتابع النائب، أن الوزارة لابد لها من اتخاذ خطوات تجعل المدرسة ملجأ للطلاب وليس مكانا للهروب منها، "مش عاوزينها تكون سجن للطالب، إنما لازم تكون كبيت استضافة يفرح الطالب فى فترة الذهاب إليها".

راندا حلاوة

ماجدة نصر: "غير مقبول وترميم المدارس أهم والوزارة بتعالج غلط بغلط"


ومن جهتها قالت قالت النائبة ماجدة نصر، عضو لجنة التعليم والبحث العلمى بمجلس النواب، إن تصريحات رندا حلاوة رئيس الإدارة المركزية لمعالجة التسرب التعليمى بمنح 600 جنيه لأسر الطلاب المتسربين من المدارس بشرط الانتظام فى الدراسة، غير مقبولة بالمرة ولا يجب العمل بها، معلقة "بالمبلغ ده بدل ما نديه للأهالى نعيد بناء المدارس ونرمم القائم منها".

ماجدة نصر

وتابعت ماجدة نصر، فى تصريح لـ "برلمانى"، أنه على وزارة التربية والتعليم العمل على وضع خطة حتى تصبح المدرسة وسيلة لجذب الطلاب، ولا يصبح عليه أى ضغوط من قبل الأسرة أو المدرسة، لافتة إلى أنه بهذه الخطوة "نعالج غلط بغلط"، قائلة: "ده فى الدول المتقدمة لما بيعاقبوا الطالب بيقولوا له مش هتروح المدرسة، وده لو حصل عندنا الطالب هيفرح".

وأضافت عضو لجنة التعليم، أنه على الوزارة سرعة إيجاد خطة بديلة حتى لا تحدث المهازل التى ظهرت من قبل فى عدد كبير من المدارس التابعة للوزارة، وأيضا العمل على وضع خطة شاملة بالوزارة لتلاشى السلبيات التى ظهرت مؤخرا فى بداية العام الدراسى الحالى، ونهاية العام الماضى.

عصام منسى: فاشل ومتسرع وغير مدروس


بينما قال قال النائب عصام منسى، عضو مجلس النواب بمحافظة الإسماعيلية، إن تصريح راندا حلاوة، رئيس الإدارة المركزية لمعالجة التسرب التعليمى بشأن منح مبلغ 600 جنيه لأسرة الطلاب المتسربين من التعليم، فاشل ومتسرع وغير مدروس، قائلا: "كده كل أسرة هتهرب أبناءها من المدرسة للحصول على هذا المرتب الشهرى".

عصام منسى (2)

شدد منسى فى تصريح لـ"برلمانى"، على أن مثل هذه الخطوات تساعد على فشل التعليم وإسقاطه، متسائلا عن الميزانية التى تسمح باتخاذ مثل هذه الخطوات فى الوقت الحالى، فى ظل معاناة الدولة من ضعف الميزانية.

وأضاف عضو مجلس النواب، على الوزارة توحيد الجهود المبذولة حاليا من كافة الجهات المختلفة بها والخروج بخطة متكاملة للنهوض بالوضع المتردى للتعليم، والعمل على تلاشى كافة السلبيات التى تواجهه فى الوقت الحالى.


الأكثر قراءة



print