السبت، 04 مايو 2024 01:29 ص

"إسكان البرلمان" تنتظر تقرير "المركزى للمحاسبات" عن مخالفات الهيئة فى 2013.. ورئيس اللجنة: رد الهيئة على الملاحظات سيحدد مصير تشكيل "تقصى حقائق".. واجتماع مع "العقدة" و"زعزوع" و"مدبولى"

"المجتمعات العمرانية" فى قفص الاتهام

"المجتمعات العمرانية" فى قفص الاتهام "المجتمعات العمرانية" فى قفص الاتهام
السبت، 01 أكتوبر 2016 08:01 م
كتبت سمر سلامة
تستعد لجنة الإسكان والمرافق بمجلس النواب، لاستكمال مناقشة تقرير الجهاز المركزى للمحاسبات بشأن المجتمعات العمرانية الجديدة لعام 2013 بعد تحديثه بآخر ما تم خلال عامى 2014 و2015، حيث أكد رئيس اللجنة أن الجهاز سيسلم تقريره مع بداية دور الانعقاد الثانى، وهو التقرير الذى سيحدد مصير تشكيل لجنة تقصى حقائق لكشف فساد المجتمعات العمرانية من عدمه.

محمد اسماعيل

معتز محمود: "المركزى للمحاسبات" يتقدم بتقريره حول المجتمعات العمرانية بعد التحديث بداية الانعقاد الثانى
وفى هذا السياق قال النائب معتز محمود، رئيس لجنة الإسكان والمرافق بمجلس النواب، إن الجهاز المركزى للمحاسبات سيرسل تقريره بشأن المجتمعات العمرانية الجديدة للبرلمان مع بداية دور الانعقاد الثانى، مشيرا إلى أنه بناءً على ما سيورد بالتقرير ستحدد اللجنة موقفها من تشكيل لجنة تقصى حقائق من عدمه.

مصطفى مدبولى (10)

وأضاف "محمود" لـ"برلمانى"، أنه بمجرد وصول التقرير بعد تحديثه بما تم علاجه من جانب هيئة المجتمعات العمرانية خلال العامين الماضيين، ستتم مناقشته داخل اللجنة والاستماع إلى رد ممثلى هيئة المجتمعات وحال اقتناع النواب برد الهيئة سينتهى الأمر، أم أنه حال عدم اقتناع النواب بالردود سيتم تشكيل لجنة تقصى حقائق.

وأوضح "محمود"، أن المخالفات التى تحدث عنها تقرير اللجنة حول زيارته الميدانية لمارينا، لم يتضمن سرقة أموال، وإنما أراضٍ غير مستغلة، بسبب المشاكل بين اتحاد الشاغلين بمارينا والحكومة.

البرلمان يتدخل لحل أزمة الحكومة مع اتحاد الشاغلين بمارينا


وأشار "محمود" إلى أنه سيتم عقد اجتماع بين فاروق العقدة وهشام زعزوع كممثلين عن اتحاد الشاغلين بمارينا، ووزير الإسكان الدكتور مصطفى مدبولى، وبحضوره، وذلك الاثنين المقبل، لمحاولة حل المشكلة، قائلا: "بيع الأراضى غير المستغلة سيسمح بتطوير مارينا لتصبح مدينة عالمية وعمل ميناء عالمى فيها".

اجتماع لجنة الاسكان بحضور وزير الاسكان حازم عبد الصمد  22-9-2016 (11)

عادل بدوى: أتمسك بتشكيل لجنة تقصى حقائق لجميع المدن العمرانية الجديدة


فيما قال النائب عادل بدولى، وكيل لجنة الإسكان والمرافق بمجلس النواب، إن اللجنة فى انتظار تقرير الجهاز المركزى للمحاسبات بشأن المجتمعات العمرانية، مؤكدا تمسكه بتشكيل لجنة تقصى حقائق لكشف مليارات الجنيهات المهدرة فى الأراضى والعقارات.

محمد عبد الغنى

وأضاف "بدوى" لـ"برلمانى"، أن التقرير الذى سلمته اللجنة إلى الأمانة العامة بشأن الزيارة الميدانية التى أجرتها اللجنة إلى مدينة مارينا والتى كشف عن وجود متخللات أراضٍ تقدر قيمتها بـ20 مليار كحد أدنى، موضحا أن اللجنة ليس لديها حصر بقطع الأراضى غير المستغلة أو قيمتها المادية حتى تحدد قيمة الإهدار بالتحديد.

وتابع: "إذا كان الإهدار فى مدينة واحدة يقدر بـ20 مليارا فما قيمة الإهدار فى باقى المدن الجديدة؟"، مؤكدا أنه سيطالب بتشكيل لجنة تقصى حقائق وليس فى مدينة مارينا فقط، وإنما فى كل المدن الجديدة، مشيرا إلى أنه سيوصى بسرعة إصدار تعديلات قانون 119 لمواجهة المخالفات والعشوائيات قائلا: "الرئيس يعمل على حل العشوائيات فى مناطق فلابد من منع ظهورها فى مناطق أخرى".

محمد عبد الغنى: "الإسكان" لديها إرادة حقيقية لمواجهة الفساد


ومن جانبه أكد النائب محمد عبد الغنى، عضو لجنة الإسكان والمرافق بمجلس النواب، أن اللجنة حتى الآن لم يصلها تقرير الجهاز المركزى للمحاسبات بعد تحديثه تلبية لمطالب اللجنة، قائلا: "اللجنة لديها إرادة حقيقية لمواجهة الفساد، ومواجهة أى مخالفات، وحال التأكد من وجود مخالفات سنشكل لجنة تقصى حقائق".

هشام زعزوع
وقال "عبد الغنى" لـ"برلمانى"، إن ما ورد بتقرير اللجنة حول الزيارة التى قامت بها لمدينة مارينا بالساحل الشمالى هو وجود أراضٍ تقدر قيمتها بالمليارات كمتخللات غير مستغلة، لافتا إلى أنه ستتم مناقشة التقرير خلال الانعقاد الثانى بالبرلمان.

وأضاف عضو لجنة الإسكان، أن تقرير الجهاز المركزى للمحاسبات ربما يتضمن تحديثات حول تدارك هيئة المجتمعات العمرانية للأخطاء التى وردت فى تقرير الجهاز لعام 2013.

عادل بدوى

محمد إسماعيل: الساحل الشمالى فى حاجة لمزيد من التخطيط


ومن جانبه قال النائب محمد إسماعيل، عضو لجنة الإسكان والمرافق بمجلس النواب، إن الجهاز المركزى للمحاسبات سيرسل التقرير النهائى الخاص بالمجتمعات العمرانية الجديدة مع بداية دور الانعقاد الثانى، مؤكدا أنه ستتم مناقشته فور وصوله للجنة.

وأكد "إسماعيل" فى تصريحاتٍ لـ"برلمانى"، أن الوفد تأكد من وجود نسبة كبيرة من الأراضى بُنِىَ عليها واستغلالها دون وجه حق، لافتا إلى حاجة الساحل الشمالى للمزيد من التخطيط لحمايته من العشوائية المحتملة ليكون مزارًا سياحيُا طول العام.

فاروق العقدة


print