الأربعاء، 12 يونيو 2024 12:25 م

مطالب بإلغاء "العقل السليم فى الجسم السليم" من على أسوار المدارس.. رئيس التضامن: "لو القانون يسمح سنلغيها".. أبو حامد: لابد من مراعاة مشاعر ذوى الإعاقة.. عضو التضامن: لا تعبر عن شىء

العقل السليم "مبقاش فى الجسم السليم"

العقل السليم "مبقاش فى الجسم السليم" العقل السليم "مبقاش فى الجسم السليم"
الخميس، 29 سبتمبر 2016 04:00 ص
كتبت مى الشامى
طالب عدد من مممثلى ذوى الإعاقة، خلال اجتماعهم مع لجنة التضامن بالبرلمان، فى الجلسة الختامية للحوار المجتمعى بمجلس النواب خلال الأسبوع الحالى، بإزالة عبارة "العقل السليم فى الجسم السليم" من على أسوار المدارس، لأنها تؤذى مشاعرهم "على حد تعبيرهم"، كما أنها ليست جملة صحيحة، حيث أن العديد من متحدى الإعاقة أثبتوا نجاحات عديدة فى مجالات مختلفة.
اجتماع لجنة التضامن الاجتماعى  حازم  عبد الصمد  19-6-2016 (3) copy

"برلمانى" استطلع رأى نواب لجنة التضامن الاجتماعى حول إلغاء هذه الجملة من المدارس.

رئيس لجنة التضامن: "لو القانون يسمح سنلغيها"



قال عبد الهادى القصبى، رئيس لجنة التضامن الاجتماعى والأسرة والأشخاص ذوى الإعاقة، إن جملة "العقل السليم فى الجسم السليم"، ليست موجودة فى القانون الذى يتكون من 9 أبواب و52 مادة .

وأوضح "القصبى"، فى تصريحات خاصة لـ"برلمانى"، أنها جملة متداولة منذ زمن بعيد، موضحا أنه خلال الحوار تم تلقى 1576 مداخلة وأكتر من 576 جهة تعمل فى مجال ذوى الإعاقة.

وأصدر رئيس لجنة التضامن الاجتماعى والأسرة والأشخاص ذوى الإعاقة، تعليمات بجمع كل الملاحظات خلال الحوار، وذلك للأخذ بها لمراجعة القانون مادة مادة للاطمئنان أن هذا القانون يحقق الحياة العادلة لذوى الإعاقة.

وأضاف عبد الهادى القصبى، أن القوانين لها خصائص معينة، وإذا تناسب مع القانون وضع منع جملة "العقل السليم فى الجسم السليم"، سيتم وضعها، أما إذا لم يتناسب فمن الممكن وضعه فى اللائحة التنفيذية.

وأكد رئيس لجنة التضامن والأسرة وذوى الإعاقة، أنه سيعلن بكل وضوح عما تستطيع اللجنة تحقيقه من خلال القانون، لتحقيق حياة كريمة لذوى الاحتياجات الخاصة.
عبد الهادى القصبى copy

أبو حامد: سيتم تغيير العقل السليم فى الجسم السليم



قال النائب محمد أبو حامد، عضو لجنة التضامن الاجتماعى والأسرة وذوى الإعاقة، إن مداخلات ممثلى ذوى الإعاقة أكثر من 1500 على مدار 4 أيام، خلال الحوار المجتمعى.

وأضاف محمد أبو حامد، خلال تصريح لـ"برلمانى"، أن تعليمات رئيس لجنة التضامن هى تسجيل كل مطالب ممثلى الإعاقة، وذلك لمناقشتها ومعرفة ما سيتم تطبيقه من خلال قانون الإعاقة.

وأشار عضو لجنة التضامن الاجتماعى والأسرة وذوى الإعاقة، إلى أن جملة "العقل السليم فى الجسم السليم" هى شعار محفز على الرياضة والصحة العامة، وليس بها أى شىء مؤذ، موضحا إذا كانت تؤذيهم من الممكن أن نبحث عن جمل أخرى لمراعاة مشاعرهم.
اجتماع لجنة التضامن مع ذوى الاعاقة  حازم عبد الصمد  25-9-2016 (3) copy

لابد من مراعاة مشاعر ذوى الإعاقة.. عضو التضامن: "سيتم إلغاء أى عبارات تؤذيهم"



قال النائب حسن فايز، عضو لجنة التضامن الاجتماعى والأسرة والأشخاص ذوى الإعاقة، إن عبارة "العقل السليم فى الجسم السليم" ما هى إلا شعار، وكل ما يقصد بها تحفيز التلاميذ.

وأضاف "فايز"، فى تصريح خاص لـ"برلمانى"، أن جملة "العقل السليم فى الجسم السليم"، لا تعبر عن شىء، لأن العقل السليم ينتج من الثقافة والمعرفة دائم مطلع على الأبحاث.

وأوضح عضو لجنة التضامن الاجتماعى والأسرة والأشخاص ذوى الإعاقة، أن هناك ذوى إعاقة عقولهم أنضج بكثير من الذين ليس لديهم إعاقة، وعلى سبيل المثال ما فعلته بعثة البارالمبية فى أولمبياد البرازيل.

وطالب "فايز"، ذوى الإعاقة أن لا ينظروا لشعار على أنه ضدهم، مؤكدا أنه سيطالب بإزالة أى شعارات تكون بها حساسية للمعاقين، و موضحا أن يكون هناك تعايشا مجتمعيا معهم، ولابد من مراعاة شعورهم.

جلسه من البرلمان copy

لااول مره مترجم للصم والبكم بلجنة التضامن  حازم عبد الصمد  24-9-2016 (4) copy

معاقين copy




print