السبت، 18 مايو 2024 07:45 م

139 سفارة وقنصلية تستعد لعملية الاقتراع على مستوى 178 دولة..العليا للانتخابات: أنهينا كافة الإجراءات..ومستشار رئيس الوزراء التقى الجاليات المصرية فى البحرين والإمارات

المصريون بالخارج يستعدون للتصويت

المصريون بالخارج يستعدون للتصويت المصريون فى الخارج
الخميس، 19 نوفمبر 2015 09:00 ص
كتبت هدى أبو بكر
يتوجه فى التاسعة من صباح السبت المقبل المصريون فى الخارج للإدلاء بأصواتهم فى المرحلة الثانية من الانتخابات البرلمانية 2015 ، على مستوى 139 سفارة وقنصلية تم تخصيصهم كلجان اقتراع على مستوى دول العالم.
يبدأ التصويت فى التاسعة صباحا ويستمر حتى التاسعة مساءا بحسب توقيت كل دولة، ويتخلل عملية التصويت ساعة للراحة يحددها كل مسئول عن السفارة او القنصلية، حيث انتهت جميع الأطراف المعنية بتصويت المصريين فى الخارج من الاستعدادات والترتيبات الخاصة بعملية الاقتراع فى الخارج، وانتهت أيضا كل من اللجنة العليا للانتخابات ووزارة الخارجية ووزارة الدولة للهجرة من الترتيبات اللازمة لعملية التصويت.

مؤتمرلجنه العاليه للانتخابات تصوير صلاح سعيد المحرر هدى ابو بكر 20-10-2015‎ (3)

العليا للانتخابات : مستعدون لتصويت المصريين بالخارج


أكد المستشار عادل الشوربجى عضو اللجنة العليا للانتخابات، أن اللجنة انتهت من كافة الإجراءات والاستعدادات الخاصة بتصويت المصريين فى الخارج، حيث تجرى الانتخابات على مستوى 139 سفارة وقنصلية على مستوى دول العالم.

القنصلية المصرية في دبي17-10-2015 رويترز (1)

وأضاف الشوربجى فى تصريح لـ "برلمانى"، أن عدد السفارات والقنصليات التى تجرى فيها انتخابات المرحلة الثانية هى نفسها التى جرت فيها انتخابات المرحلة الأولى والفارق هو الناخبين، ومن يتوجه إلى الإدلاء بصوته هم من الناخبين الذين ينتمون إلى المحافظات الـ 13 التى تجرى فيها المرحلة الثانية من الانتخابات.

وتابع الشوربجى قائلا : "اللجنة العليا للانتخابات قامت خلال الفترة الماضية بالتنسيق مع وزارة الخارجية المصرية بشأن استعدادات تصويت المصريين فى الخارج، ونأمل أن تزيد نسبة المشاركة من المصريين فى الخارج فى انتخابات المرحلة الثانية".

نبيلة مكرم عبيد

محاضرات مستشار رئيس الوزراء للانتخابات للجاليات فى البحرين ودبى


من جانبها قامت السفيرة نبيلة مكرم عبد الشهيد وزيرة الدولة للهجرة ، خلال الايام الماضية بجولة إلى دولتى الامارات والبحرين فى إطار حث المصريين بالخارج هناك على المشاركة فى المرحلة الثانية، ورافقها فى هذه الزيارة مستشار رئيس الوزراء للانتخابات اللواء رفعت قمصان، حيث التقيا الجاليات المصرية هناك.

رفعت قمصان

كما ألقى اللواء رفعت قمصان محاضرات للجالية المصرية فى دبى والبحرين لطريقة التصويت الصحيحة، ونبه على أنه يجب على الناخب أن يلتزم باختيار العدد المحدد فقط حتى لا يعرض صوته للبطلان، مشيرا إلى أنه بالنسبة للنظام الفردى لابد أن يلتزم الناخب باختيار عدد مرشحيت مساوى لعدد المقاعد المخصص لكل دائرة انتخابية، وبالنسبة للقوائم أن يختار قائمة واحدة فى الدائرة من بين عدة قوائم.

الاتحاد العام للمصريين فى الخارج يحث المصريين على المشاركة فى المرحلة الثانية


اما الاتحاد العام للمصريين فى الخارج ، هو الاخر كانت له استعدادت انتهى منها ، حيث قال المهندس محمد ريان، مؤسس الاتحاد العام للمصريين فى الخارج، فى تصريحات خاصة "برلمانى"، أن الاتحاد العام شكل غرفة عمليات لمتابعة انتخابات المرحلة الثانية للمصريين فى الخارج، ومقر هذه الغرفة باتحاد الاذاعة والتلفزيون بماسبيرو، حيث تكون غرفة العمليات على تواصل مع جميع الدول التى تجرى فيها الانتخابات من خلال الاتصالات الهاتفية والاتصالات بالصوت والصورة عن طريق "اسكيب".

محمد ريان

وتابع ريان قائلا، إن الاتحاد كانت له تحركات خلال الايام الماضية ، منها أنه أرسل قوائم المرشحين فى المرحلة الثانية من الانتخابات البرلمانية 2015 إلى الجاليات والروابط والأندية والاتحادات المصرية فى الخارج على مستوى 178 دولة، من مرشحى النظام الفردى والقوائم، إضافة إلى بعض المعلومات عن عدد من المرشحين، بهدف تعريف المصريين بالخارج بمرشحى المرحلة الثانية.

السفارة المصرية في مسقط عمان17-10-2015 فرنسية (4)

وبلغ عدد من أدلوا بأصواتهم من المصريين فى الخارج خلال الجولة الأولى للمرحلة الأولى من الانتخابات البرلمانية 30 ألفًا و531 ناخبًا، بينما بلغ عدد من أدلوا بأصواتهم فى جولة الإعادة 19 ألفا و835 ناخبا.

وكانت دولة الكويت هى الأعلى تصويتا بين الدول ، بينما سجلت اللجنة العليا للانتخابات 10 دول لم يصوت فيها المصريون بالخارج، منها البوسنة وفيتنام ونيجيريا ومدغشقر.



print