الخميس، 09 مايو 2024 06:42 ص

مرض نزيف الدم "هيموفيليا" يهدد أطفال المصريين.. نواب يطالبون الحكومة بسرعة توفير الدواء وإنشاء مصنع للاكتفاء الذاتى منه.. ويؤكدون: أزمة الدولار السبب.. وطلب إحاطة ينتظر رئيس الوزراء

"هيموفيليا" تحت القبة

"هيموفيليا" تحت القبة "هيموفيليا" تحت القبة
السبت، 24 سبتمبر 2016 11:00 ص
كتبت منة الله حمدى
تصاعدت أزمة مرض الهيموفيليا مؤخرًا بسبب توقف العلاج من قبل هيئة التأمين الصحى ونفقة الدولة للمرضى مما تسبب فى بتر عدد من أقدام الأطفال، الأمر الذى دفع عدد من نواب لجنة الصحة بمجلس النواب، بإلقاء الضوء على الأزمة، مطالبين وزارة الصحة بإيجاد حلول سريعة، حتى لا تتفاقم الأزمة فى مصر.

اليزابيث شاكر

اليزابيث شاكر: الاتفاق على سرعة توفير الدواء لمرضى الهيموفيليا


حيث قالت الدكتور اليزابيث شاكر، عضو لجنة الصحة بمجلس النواب، إن هناك بعض التقصير من الحكومة لمرضى الهيموفليا لتأخر العلاج المتعاقد عليه مع الشركات بسبب ارتفاع سعر الدولار، حيث إنه تم التقدم من قبل بطلب إحاطة لوزير الصحة، وتم الاتفاق على سرعة توفير الدواء والتعاقد مع الشركات، ولكن حدث ارتباك فى الأسواق بسبب ارتفاع سعر الدولار، ومؤكدًا أن ما يحث الآن، مجرد إجراءات لحين وصول الدواء.

ويذكر أن مرض نزيف الدم الهيموفيليا، هو مرض وراثى يحدث عدم تخثر للدم عند حدوث أى جرح، أو نتيجة لنقص عنصر من عناصر التخثر، ويستمر المرض مع المريض طوال فترة حياته، وله عدد من الأسماء منها الناعور أو النزاف، حيث تكون عملية التئام الجروح معقدة بسبب وجود سلسلة من العناصر تبدأ من 1-12، ونقص تلك السلسلة يبطل عملية التخثر التى تحدث بشكل طبيعى فى الجسم.

أحمد الطحاوى

أحمد الطحاوى: صحة المواطن ليس لها علاقة بارتفاع سعر الدولار ويجب توفير الدواء


قال الدكتور أحمد عبد اللطيف الطحاوى، عضو لجنة الصحة بمجلس النواب، إنه يجب على الدولة توفير الدواء لكافة المرضى فى مصر، وخاصة مرض الهيموفليا، والذى يشكل خطرًا كبيرًا على الصحة نظرًا لتعرض مرضاه لبتر الأقدام إذا تأخر العلاج.

وأضاف الطحاوى، أنه سيقدم طلب إحاطة سريعًا لرئيس الوزراء ووزير الصحة لتوفير الدواء فى أولى جلسات دور الانعقاد الثانى.

وتابع عضو لجنة الصحة بمجلس النواب، أنه يجب على الدولة توفير العلاج للمرضى، وخاصة الهيموفليا، ولابد ألا تتقاعس الحكومة فى تقديم العلاج المدعم لهؤلاء المرضى.

مجلس النواب

عضو لجنة الصحة: إذا ارتفع سعر الدولار فالمريض لا ذنب له


قال الدكتور مصطفى أبو زيد، عضو لجنة الصحة بمجلس النواب، إنه من حق كل مريض أن يتلقى العلاج، وأن مرضى الهيموفليا خاصة لهم أولوية فى العلاج نظراً للخطر الذى يلم بهم إذا تفاقم الأمر، ما يؤدى إلى بتر الأقدام وهذا لا يتحمله قلب وخاصة مع الأطفال الصغار.

وتابع أبو زيد، أن ارتفاع سعر الدولار أدى إلى التأخر فى توفير الدواء ولكن المرضى لا ذنب لهم، فيجب على الحكومة ممثلة فى وزارة الصحة توفير الدواء بأى شكلٍ ممكن، كما أنه سيتقدم بنقاش هذه القضية فى أولى جلسات البرلمان فى دور الانعقاد الثانى.

جرح

وأشار عضو مجلس النواب، أنه سيطرح قضية نقص المحاليل وتفعيل مراكز الصيانة فى المستشفيات.


ويذكر أن أسباب الإصابة بالهيموفيليا حدوث اضطرابات فى الجينات المسؤولة عن تصنيع معاملات التجلط فى الدم، سواء كان الاضطراب فى الجينات الموروثة من أحد الوالدين، والتى تنتقل فتظهر عليه أعراض المرض، أو بسبب حدوث طفرات جينية أثناء تكوين معاملات التجلط لدى الشخص، على الرغم من عدم وجود إصابات لأحد الوالدين أو العائلة.

وجدير بالذكر، أنه ستعقد رابطة أمهات مرضى سيولة الدم "الهيموفليا"، مؤتمراً صحفياً السبت، بالمركز المصرى للحق فى الدواء، فى ظل أزمات كبيرة يواجهها نحو 16 ألف مريض بسبب عدم وجود أدوية بالشركات، نتيجة أزمة الدولار، مما سبب توقف العلاج فى هيئة التأمين الصحى ونفقة الدولة لأطفالهم وأدى إلى بتر عدد من أقدام الأطفال.


print