الثلاثاء، 21 مايو 2024 11:05 ص

أعضاء لجنة الزراعة يزكون هشام الشعينى للرئاسة ويتنافسون على منصب الوكيل ويعرضون برامجهم.. السيد حسن: نسعى للاكتفاء الذاتى من القمح.. إبراهيم خليف: هدفنا الوصول لأعلى معدل للأمن الغذائى

نواب الزراعة فى موسم "الصراع"

نواب الزراعة فى موسم "الصراع" نواب الزراعة فى موسم "الصراع"
الأربعاء، 21 سبتمبر 2016 01:03 م
كتب جورج إيليا
قبل بدء موسم انتخابات اللجان النوعية فى مجلس النواب، مع بداية دور الانعقاد الثانى، والمقرر انطلاقه يوم 4 أكتوبر المقبل، يرصد "برلمانى" استعداد نواب البرلمان لانتخابات هيئة مكتب لجنة الزراعة والرى والأمن الغذائى، التى يرأسها حاليًا النائب هشام الشعينى، والاستراتيجية التى سيتبعها أعضاء اللجنة خلال دور الانعقاد الثانى.

السيد حسن

السيد حسن: سأترشح لوكالة لجنة الزراعة وأزكى الشعينى رئيسا


فى البداية، قال النائب السيد حسن، عضو لجنة الزراعة بمجلس النواب، إنه سيترشح على وكالة اللجنة، ويزكى النائب هشام الشعينى لرئاستها فى دور الانعقاد الثانى، لجهده المكثف خلال دور الانعقاد الأول ودوره فى تخفيف العبء عن المزارعين.

وأضاف "حسن" فى تصريحات لـ"برلمانى"، أن لجنة الزراعة بالبرلمان ستعمل على محاور الزراعة والرى والأمن الغذائى خلال دور الانعقاد الثانى، مستهدفة تنشيط التصدير، وأن أهم المحاور التى ستعمل عليها اللجنة هو تحقيق الاكتفاء الذاتى من محصول القمح، من أجل تشجيع الفلاحين على زراعته، ومطالبة وزارة الزراعة بالإعلان عن المساحة التى سيتم زراعتها بالقمح قبل بدء موسم الزراعة، لضمان حجم الإنتاج للموسم المقبل.

وتابع عضو مجلس النواب تصريحه بالقول، إن لجنة الزراعة ستتواصل بشكل مستمر مع مركز البحوث الزراعية، لتوفير بذور وشتلات المحاصيل الأقل احتياجا للمياه، لمكافحة نقص المياه، إضافة إلى العمل على تفعيل الحيازة الإلكترونية للمحاصيل الاستراتيجية وتفعيل التأمين الصحى، والعمل على إسقاط فوائد الدين على الفلاحين ببنك التنمية والائتمان الزراعى.

اجتماع لجنة الزراعة

إبراهيم خليف: سأترشح لوكالة اللجنة لتحقيق أعلى معدل للأمن الغذائى


فى السياق ذاته، أعلن النائب إبراهيم خليف، عضو لجنة الزراعة بمجلس النواب، ترشحه لوكالة اللجنة فور فتح باب الترشح فى بداية دور الانعقاد الثانى، للعمل على تحقيق أعلى معدل للأمن الغذائى.

وأضاف "خليف" فى تصريحات لـ"برلمانى"، أنه حال نجاحه فى الفوز بمنصب وكالة اللجنة، سيعمل على تفعيل الحيازة الإلكترونية للمحاصيل الاستراتيجية، والعمل على تشجيع المزارعين لزراعة القمح، لتحقيق الاكتفاء الذاتى، إضافة إلى تطبيق نظام التأمين الصحى للفلاحين، وإنهاء أزمة المتعثرين مع بنك التنمية والائتمان الزراعى، فضلا عن العمل على إزالة العقبات أمام الفلاحين.

وتابع عضو لجنة الزراعة بمجلس النواب تصريحه بالقول، إن اللجنة قدمت كل ما لديها خلال دور الانعقاد الأول برئاسة النائب هشام الشعينى، مؤكّدًا أن أعمالها خلال دور الانعقاد الثانى ستسير على نفس المنوال الذى سارت عليه فى الدور الأول، إضافة إلى تكثيف الأعمال والأنشطة، متابعًا: "آخر دور الانعقاد الثانى سنحقق أعلى معدل للأمن الغذائى بعد إزالة جميع العقبات أمام الفلاحين".

محمود شعلان

محمود شعلان: سأترشح على أمانة سر اللجنة.. وأزكى الشعينى لرئاستها


من جانبه، أعلن النائب محمود شعلان، عضو لجنة الزراعة بمجلس النواب، ترشحه على منصب أمانة سر اللجنة، وتزكية النائب هشام الشعينى لرئاستها خلال انتخابات اللجنة بدور الانعقاد الثانى، قائلًا: "لجنة الزراعة من أكثر اللجان التى ينتظرها عمل شاق، وسنعبر بالزراعة إلى بر الأمان خلال دور الانعقاد الثانى".

وأضاف "شعلان" فى تصريحات لـ"برلمانى"، أن لجنة الزراعة لم تؤد الدور المطلوب منها خلال دور الانعقاد الأول، لضيق الوقت، مؤكّدًا سعيه واهتمامه بتحقيق الاكتفاء الذاتى من محصول القمح، وإعادة جودة زراعة القطن مرة أخرى، للعمل على إعادة عمل قلاع الغزل والنسيج.

وتابع عضو لجنة الزراعة بمجلس النواب، قائلاً: "اللجنة ستعمل خلال دور الانعقاد الثانى على تحقيق ما لم تحققه خلال دور الانعقاد الأول، من خلال تفعيل نظام الحيازة الإلكترونية، وتفعيل التأمين الصحى للفلاحين، والعمل على إسقاط فائدة الديون للفلاحين، بخلاف العمل بكثافة على مناقشة طرق توسيع حجم الصادرات الزراعية، لما تمثله من فارق كبير بالنسبة للدولة والفلاحين".

فؤاد حسب الله - الغربية

فؤاد حسب الله: ظروف صحية تمنعنى من الترشح لأى منصب باللجنة


بدوره، قال النائب فؤاد حسب الله، عضو لجنة الزراعة بمجلس النواب، إنه لا ينوى الترشح لأى منصب باللجنة، نظرًا للظروف الصحية التى يمر بها.

وأوضح "حسب الله" فى تصريحات لـ"برلمانى"، أن لجنة الزراعة بالبرلمان أدت دورًا مقبولاً خلال دور الانعقاد الأول، برئاسة النائب هشام الشعينى، ولكن قصر وقت دور الانعقاد أدى إلى عدم إنهاء بعض الملفات، متابعًا: "دور الانعقاد الثانى سيشهد عملا مكثفا للجنة الزراعة، من خلال السعى إلى تحقيق الاكتفاء الذاتى من محصول القمح، والعمل على إعادة زراعة القطن بالشكل القديم، وتفعيل مواد الدستور من خلال تطبيق التأمين الصحى للفلاحين وتفعيل الحيازة الإلكترونية".

حصاد القمح وزراعات

حسام العمدة: لسنا فى صراع على المناصب ونهدف للتقدم بالزراعة


وقال النائب حسام العمدة، عضو لجنة الزراعة بمجلس النواب، إنه لا ينوى الترشح لأى منصب بلجنة الزراعة خلال دور الانعقاد الثانى، لوجود دور فعال لكل نائب داخل اللجنة، قائلا: "نحن لسنا فى صراع على المناصب، بل نهدف لتحقيق التقدم لقطاع الزراعة".

وأضاف "العمدة" فى تصريحات لـ"برلمانى"، أن كل نائب داخل لجنة الزراعة بالبرلمان لديه رؤية وله دور محدد فى العمل، مؤكّدًا إعداده طلبًا بدمج وزارتى الزراعة والرى لتكونا وزارة واحدة تحت مسمى الزراعة والرى.

وتابع عضو لجنة الزراعة بمجلس النواب، تصريحه بالقول إنه سيسعى خلال دور الانعقاد الثانى لتفعيل مواد القانون والدستور، من خلال تطبيق الزراعة التعاقدية وتفعيل التأمين الصحى للفلاحين، ومطالبة وزارة الزراعة بطرح رؤيتها بشأن تطوير الزراعة فى مصر، والعمل على تحقيق أفضل ناتج للأمن الغذائى، والسعى إلى تحقيق الاكتفاء الذاتى للقمح، وإعادة تنشيط زراعة القطن مرة أخرى.



print