الأحد، 05 مايو 2024 04:57 ص

نواب يستعرضون قانون "جرائم الإنترنت".. وكيل الدفاع: هيحاسب اللى بيشتموا على مواقع التواصل.. أبوالمجد: يواجه الأفلام الإباحية والتطاول على الإسلام.. ونائب: هنراقب "فيس بوك" ومش هنقفله

ضاعت فلوسك يا "مارك"

ضاعت فلوسك يا "مارك" ضاعت فلوسك يا "مارك"
الإثنين، 19 سبتمبر 2016 10:23 م
كتب أحمد براء – إيهاب محمد
تناقش اللجنة العليا للإصلاح التشريعى، فى اجتماع تعقده غدًا الثلاثاء؛ قانون جرائم تقنية المعلومات، المعنى بجرائم الإنترنت والتجاوزات التى تشهدها الشبكة العنكبوتية ومواقعها، وفى مقدمتها "الإرهاب" والتحريض على ارتكاب العنف والتخريب، تمهيدًا لإرسال القانون إلى مجلس الدولة لمراجعته ثم عرضه على البرلمان، ليأخذ دورته داخل لجنة الاتصالات أو لجنة الإعلام أو عبر اجتماعات مشتركة بينهما، على خلفية تنظيمه لأوضاع قطاع الاتصالات والمواقع ذات الصيغة الإعلامية.

18269

مناقشة اللجنة العليا للإصلاح التشريعى لمشروع القانون فى اجتماعها برئاسة المهندس شريف إسماعيل، رئيس مجلس الوزراء، ربما لا يكون الخطوة الأولى ولا الأهم فى رحلته نحو الصدور، إذ تظل الكلمة النهائية فى يد البرلمان ولجانه ونوابه، ولكنها تشكّل حجر زاوية فى فهم توجه القانون وفلسفته، ولأن رؤية الحكومة حول القانون ومواده وصياغاته لم تكتمل ولم تُعرض على المهتمين حتى الآن، كان من المفيد أن نتتبع بكرة الخيط فى مسارها الطبيعى، للتعرف على وجهات نظر النواب ومشرّعى القوانين المصريين، والذين ستكون لهم كلمة الفصل فى الأمر، سواء بإقرار ما تعرضه الحكومة، أو بالخلاف معه وتعديله، إما بالتشدد والتجريم والمنع، أو بالسماح والمهادنة والانتصار لقيم عصر التكنولوجيا والسماوات المفتوحة، ولهذا استطلع "برلمانى" آراء بعض النواب الذين أكدوا حاجة البلاد لتطبيق القانون بشكل سريع لردع الخارجين على القانون، والذين أشار بعضهم إلى اتجاه آراء بعض النواب لمراقبة مواقع التواصل الاجتماعى فى مصر، وعلى رأسها فيس بوك، فهل يكون القانون بداية لإنهاء إمبراطورية "مارك زوكربيرج" فى مصر؟!


احمد زيدان (8)

وكيل "دفاع البرلمان": قانون جرائم الإنترنت الجديد هيحاسب "اللى بيشتموا على الفيس بوك"


فى البداية، قال اللواء يحيى كدوانى، وكيل لجنة الدفاع والأمن القومى بمجلس النواب، إن إغلاق مواقع التواصل الاجتماعى فى مصر، مثل "فيس بوك"، و"تويتر"، نتيجة ما تحويه من جرائم وخروج على القانون، أمر صعب ومُسْتَبْعَد تمامًا، مشيرًا إلى أن البلاد تشهد تطورًا فى مجال الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، وتتماشى مع العالم فى التطور الحضارى.

وأضاف "كدوانى" فى تصريح لـ"برلمانى"، قائلاً: "كل من أنشأ موقعا أو حسابا على شبكة الإنترنت بالمخالفة للقانون، واستخدم أسلوبًا غير مشروع فى طَرْح أفكار تتنافى مع الحقائق والقيم المجتمعة سيُحاسَب، واللى هيخش فى أعراض الناس ويسب ويغلط ويعتدى على حرمة الحياة الخاصة سيُحاسب أيضًا، وهياخد عقوبته".

وشدد وكيل لجنة الدفاع والأمن القومى فى تصريحه، على أهمية وضع ضوابط على شبكات التواصل الاجتماعى، والعمل على استخدامها بشكل إيجابى، والقضاء على جرائم الإنترنت، واستغلال المواقع فى التشهير بالمواطنين والإساءة لهم، ونشر الشائعات والأكاذيب وإثارة البلبلة، مشيرًا إلى ضرورة تحجيم التنظيمات والقوى المعادية لمصر، التى تنتشر عناصرها على شبكة الإنترنت، للحفاظ على السلم والأمن القومى للدولة، ومنع تهديد الاستقرار، قائلاً: "ألف باء القانون الجنائى هو عقوبة كل من له علاقة بالإرهاب".

لجنة الاعلام والثقافة

نائب: إسرائيل تحاول نشر الأفلام الإباحية فى مصر ودى حرب على الإسلام والمسلمين


فى السياق ذاته، حَذَّرَ اللواء عصام أبو المجد، عضو لجنة الدفاع والأمن والقومى بمجلس النواب، من خطورة تأثير المواقع الإباحية على شباب مصر، قائلاً: "فيه دول بتحاول تنشر الأفلام الإباحية فى مصر، زى إسرائيل.. ودى حرب على الإسلام عمومًا يجب الحذر منها".

وأشار "أبو المجد" فى تصريح لـ"برلمانى"، إلى أهمية صدور تشريع فى هذا الشأن، لوقف مثل تلك التجاوزات، مضيفًا: "إحنا بلد مسلمين، ومش هينفع الكلام ده، والدين المسيحى أيضًا ينهى عن مثل تلك الأفعال".

وأضاف عضو لجنة الدفاع والأمن القومى فى تصريحه، قائلاً: "القيم الدينية هى ما يحكم المجتمع المصرى بالأساس، ولذلك يجب أن يتضمن تشريع هذه المسألة نصًّا لمنع مثل تلك المواقع بشكل نهائى، لأن إحنا ضد أى حاجة ممكن تمس الإسلام"، مستبعدًا احتمالية إغلاق مواقع التواصل الاجتماعى فى مصر، مثل "فيس بوك" و"تويتر"، نتيجة ما تحويه من ترويج للأفكار الإرهابية، واصفًا الأمر بـ"شديد الصعوبة".

يحيى الكدوانى

وأشار "أبو المجد، إلى زيادة استقطاب الجماعات الإرهابية للشباب على مواقع الإنترنت، قائلاً: "لازم الشباب يعوا أهمية الدولة ومستقبلها، وإن مصر حواليها دول عاوزاها تقع، فلازم ياخدوا بالهم من تلك الأوهام، وتبقى مصر قدامهم نمرة واحد من A to Z، والإنترنت مفتوح وكل حاجة، بس أهم شىء الأمن القومى المصرى، وإن أى حاجة تمس الأمن لازم الشباب أوتوماتيك من نفسهم يدافعوا عن البلد ويصحصحوا للأمن القومى المصرى".

أمين سر "اتصالات البرلمان": اللجنة تهدف لمراقبة "فيس بوك" لا إغلاقه


من جانبه، قال أحمد زيدان، عضو مجلس النواب عن دائرة الساحل وأمين سر لجنة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات بمجلس النواب، إنه سيتم التنسيق مع اللجان التى قد يكون لها علاقة بموضوع تنظيم عمل مواقع التواصل الاجتماعى مع الدفاع والأمن القومى ولجنة الإعلام، مشيرًا إلى أهمية أن يتم رصد ومتابعة الصفحات المروجة للأفكار المتطرفة ودعوات الفوضى .

وأضاف أمين سر لجنة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات فى تصريح لـ"برلمانى"، أن الحديث عن إغلاق موقع التواصل الاجتماعى "فيس بوك" غير وارد، لأن كثيرين من المصريين يستخدمونه، وليس كل من يستخدمه يهدف لتحقيق ضرر أو الدعوة للعنف، ولكن هناك استخدامات إيجابية له، مشدّدًا على أن فكرة إغلاق "فيس بوك" غير مطروحة داخل لجنة الاتصالات، لكن الرقابة على استخدامه هى هدف اللجنة.




print