السبت، 04 مايو 2024 11:38 ص

ظاهرة نقص الدواء تعود من جديد.. نائب يقترح تكليف القوات المسلحة بإنتاج الأدوية لضمان الجودة ورخص الأسعار.. وعضو بلجنة الصحة: الدولار السبب فى نقص بعض العقاقير والوزير وعدنا بحلها

صحة مصر تحت رحمة الدولار

صحة مصر تحت رحمة الدولار صحة مصر تحت رحمة الدولار
الأحد، 18 سبتمبر 2016 11:00 م
كتبت نورا طارق
أصدر المركز المصرى للحق فى الدواء، تقريرًا حديثًا حول حالة سوق الدواء فى مصر، واختفاء عدد كبير من العقاقير وأدوية الأورام وأدوية الكحة والكورتجين للأطفال، وعدد كبير من أدوية الأمراض النفسية والعصبية، مشيرًا فى التقرير إلى أن قائمة النواقص وصلت إلى 1545 صنفًا، وذلك بعد مرور 100 يوم على قرار رئيس مجلس الوزراء، المهندس شريف إسماعيل، فى الجلسة رقم 32، بزيادة أسعار أكثر من 6300 صنف دواء، الأمر الذى دفع نواب لجنة الصحة فى البرلمان إلى التحرك الفورى ومطالبة التنفيذيين بحل أزمة نقص الأدوية فى السوق.

عبد العزيز حمودة: الدولار السبب فى نقص بعض الأدوية والوزير وعدنا بحلها


عبد العزيز حموده copy

فى البداية، قال النائب عبد العزيز حمودة، عضو لجنة الشؤون الصحية بمجلس النواب، إن هناك نقصًا فى بعض الأدوية المهمة، مثل حقنة الولادة والأدوية المتعلقة بمرض سكر الدم، ولكن لا توجد أدوية مختفية من السوق.

وأضاف "حمودة" فى تصريح خاص لـ"برلمانى"، أن معظم الأصناف الناقصة بالسوق هى أدوية مستوردة، ونقصها بالسوق يعود لعدم توفر الدولار، وهذه المشكلة تمّت مناقشتها مع وزير الصحة الدكتور أحمد عماد الدين راضى منذ أسبوعين، ووعد بتوفيرها، متابعًا: "سأتقدم بمشروع قانون لإنشاء هيئة الدواء المصرى، خلال دور الانعقاد الثانى لمجلس النواب، وهذه الهيئة ستعمل بالتعاون مع نقابة الصيادلة ووزارة الصحة، وهو المشروع الذى قدمته فى دور الانعقاد الأول لمجلس النواب وحاز على موافقة 10% من الأعضاء، حسب ما نصت عليه لائحة المجلس".
احمد عماد الدين copy

وأضاف عضو لجنة الشؤون الصحية بالبرلمان، أن هيئة الدواء المصرى سيكون منوط بها حل مشكلات الأدوية فى مصر، بداية من المواد الخام لصناعة الدواء، وتسعير الأدوية، نهاية بتسجيل الدواء وتسويقه بالسوق المصرى .

عبدالحميد: أطالب بتكليف القوات المسلحة بإنتاج الأدوية لضمان الجودة والسعر


حاتم عبد الحميد - القناطر copy

فى السياق ذاته، طالب النائب حاتم عبد الحميد، عضو مجلس النواب عن دائرة القناطر الخيرية وعضو لجنة الصحة بالمجلس، بإنشاء هيئة عليا للدواء المصرى مثل الدول الأخرى كالأردن، لحل مشكلة الدواء فى مصر، مضيفًا أن هناك عدم رقابة من وزارة الصحة على الصيدليات، خاصة بمحافظة القليوبية التى يوجد بها صيدليات تسعر الأدوية على هواها وهذا يعتبر "تهريج".

ونفى من خلال تصريح خاص لموقع "برلمانى" وجود نقص فى الأدوية بالصيدليات، خاصة أدوية الأورام، لأن هذا النوع من الأدوية لديه بديل، ولكن يوجد عدم رقابة على أسعارها، وأناشد وزير الدفاع الفريق أول صدقى صبحى القائد العام للقوات المسلحة أن تتكلف القوات المسلحة بإنتاج كل مستلزمات وزارة الصحة لضمان أجود أنواع وأرخص الأسعار، لأن كل مناقصات فى وزارة الصحة كلها فساد.

عصام القاضى: تشكيل لجنة تقصى حقائق بدور الانعقاد الثانى لبحث المشكلة



قال النائب عصام القاضى، عضو لجنة الشؤون الصحية بمجلس النواب، إنه بالفعل يوجد نقص فى أدوية ومحاليل خاصة بأمراض السكر والضغط والأمراض المزمنة.

وأضاف من خلال تصريح خاص لموقع "برلمانى" أن اللجنة قدمت طلبًا لرئيس مجلس النواب لتشكيل لجنة تقصى الحقائق لمناقشة هذه المشكلة، وعند الانتهاء من اللجنة سيصدر توصية وقرارا.

وأضاف أيضًا أن لجنة الصحة بالبرلمان اجتمعت مع شركات الأدوية منذ فترة، وأرجعوا نقص الأدوية إلى عدم توفير الدولار وكل هذه حجج، ولا أحد يعلم مصلحتهم من نقص الأدوية، ومن جهة أخرى اجتماعنا أيضًا مع وزير الصحة الدكتور أحمد عماد، والذى وعدنا بحل هذه المشكلة.

جلسة من البرلمان copy

صيدلية copy


لجنة الصحة copy



print