الإثنين، 29 أبريل 2024 02:54 ص

بعد تصريحات عاطف يعقوب بأن ضريبة "القيمة المضافة" لم تطبق..أشرف العربى: القانون تم تطبيقة 8 سبتمبر.. عجينة: رئيس الجهاز عايش فى كوكب أخر.. محمد الحسينى: الكل مقصر فى حق المواطن البسيط

حرب برلمانية على رئيس حماية المستهلك

حرب برلمانية على رئيس حماية المستهلك حرب برلمانية على رئيس حماية المستهلك
الأحد، 18 سبتمبر 2016 04:00 ص
كتب جورج إيليا
فى ظل الزيادة التى تشهدها الأسواق لبعض السلع والمنتجات الغذائية، خرج اللواء عاطف يعقوب، رئيس جهاز حماية المستهلك، بتصريحات أكد خلالها أن ضريبة "القيمة المضافة" لم تطبق حتى الآن فى الأسواق، الأمر الذى دفع عدد من أعضاء البرلمان، باتهام جهاز "حماية المستهلك" بالتقصير لضبط الأسواق، وأنه يعيش فى كوكب أخر .

عاطف يعقوب

العربى: لابد من تحرك جهاز حماية المستهلك لضبط أسعار السوق


فى البداية علق النائب أشرف العربى عضو لجنة الشئون الاقتصادية بمجلس النواب، على تصريحات رئيس جهاز حماية المستهلك، بأن ضريبة القيمة المضافة لم تطبق حتى الآن، وما يحدث فى الأسواق يعد جريمة يفتعلها التجار، قائلاً: "القانون تم تطبيقه فور تصديق الرئيس عليه ونشره بالجريدة الرسمية".

اشرف العربى

وأكد "العربى" فى تصريحات لـ"برلمانى"، أن قانون القيمة المضافة تم العمل به من يوم 8 سبتمبر الجارى، وأن تصريحات رئيس جهاز حماية المستهلك تأتى لعدم علمه بتطبيق القانون، كما أن تلك التصريحات لا تمثل أى خطورة على الاقتصاد المصرى.

وأشار عضو لجنة الشئون الاقتصادية بمجلس النواب، إلى تصريحات سابقة لوزير المالية الدكتور عمرو الجارحى بتطبيق قانون القيمة المضافة بداية من 8 سبتمبر الجارى، قائلاً: "مش عارف رئيس جهاز حماية المستهلك جاب التصريحات دى منين".

عجينة: رئيس الجهاز عايش فى كوكب أخر..والأسعار زادت 30% وليس 3%


فيما علق النائب الهامى عجينة، عضو لجنة حقوق الإنسان بمجلس النواب، على تصريحات رئيس جهاز حماية المستهلك، قائلاً: "إذا رئيس جهاز حماية المستهلك عايش فى كوكب آخر وذلك لتطبيق القانون منذ 5 أيام".

إلهامى عجينة

وأكد "عجينة فى تصريحات لـ"برلمانى"، أن تصريحات رئيس جهاز حماية المستهلك تدل على ترهل أداء الحكومة والجهاز التنفيذى بالدولة، مضيفًا أن مثل هذه التصريحات تدل على أن الأسعار سترتفع مرة أخرى، قائلاً "المفروض كان قال إن القانون تم تطبيقه علشان الأسعار ماتزيدش تانى".

وأشار عضو مجلس النواب، إلى الخطأ الذى وقت به المجموعة الاقتصادية، وذلك بالإعلان عن مسمى قانون القيمة المضافة، والذى سيطبق بفرض ضرائب بنسبة 3%، بالإضافة إلى الـ10% من قانون المبيعات القديم، أى بإجمالى 13% ضرائب على المبيعات، وما استوعبه التجار والمواطنين، هو فرض 13% ضرائب مبيعات بالإضافة إلى الـ10% للقانون القديم، قائلاً "الأسعار زادت 30% وليس 3%".

وطالب عضو لجنة حقوق الإنسان بمجلس النواب، بضرورة العمل على فتح السوق المصرية وترك الأسواق الحرة، بالإضافة إلى عمل الحكومة على إنشاء محلات تجارية وتجزئة، ومحلات ملابس، لمنافسة القطاع الخاص، وذلك لضبط السوق أمام المواطن البسيط.

محمد الحسينى: "هو لسه واخد باله والأسعار مولعة"


بينما قال محمد الحسينى، عضو مجلس النواب بدائرة بولاق الدكرور بمحافظة الجيزة، وعضو لجنة الإدارة المحلية بالبرلمان، على تصريحات رئيس جهاز حماية المستهلك،"هو لسه واخد باله دلوقتى والدنيا مولعة وكل واحد بيبيع بأسعار على مزاجه".

محمد الحسينى (6)

وأكد "الحسينى" فى تصريحات لـ"برلمانى"، أنه يقوم بإعداد مذكرة إلى رئاسة البرلمان، فور بدء دور الانعقاد الثانى، بشأن معرفة الأعمال المنوط بها عمل جهاز حماية المستهلك، بالإضافة إلى الاطلاع على كشف حساب الجهاز خلال شهر ماضى، قائلاً: "وجميعنا مقصرين بحق المواطن البسيط".

وأشار عضو مجلس النواب، إلى ارتفاع الأسعار إلى هذا الحد قبل قانون القيمة المضافة، والتى استغلها التجار لتحقيق الثراء السريع يرجع إلى غياب الرقابة على الأسعار وغياب دور جهاز حماية المستهلك من أداء عمله، ولا يمكن محاسبتهم إلا بعد تفعيل الرقابة الحقيقية على المنتجات والأسعار وعودة عمل جهاز حماية المستهلك بالصورة المكلف بها.


print