الأحد، 12 مايو 2024 03:09 م

نواب يطالبون بحبس المعتدين على شريان الحياة.. عضو لجنة الزراعة: النيل كله صرف ومخلفات وقمامة.. وفؤاد حسب الله يطالب يجب تغليظ العقوبة بالحبس لمدة 6 سنوات كحد أدنى

ماشربتش من نيلها الملوث؟!

ماشربتش من نيلها الملوث؟! ماشربتش من نيلها الملوث؟!
الأحد، 11 سبتمبر 2016 07:26 م
كتبت نورا طارق
ازدادت فى الفترة الأخيرة الاعتداء على نهر النيل شريان الحياة ومصدر الشرب للإنسان والرى للزراعة بإلقاء القمامة ومخلفات الزراعة والمطاعم المحيطه به وكذلك الصرف الصحى ومخلفات المصانع المجاورة للنيل ويؤدى تلوثه لإصابة الإنسان بالعديد من الأمراض، مما جعل شريان الحياة مصدرا للموت.

20160720-3855

فؤاد حسب الله: يجب تشديد العقوبة بالحبس لمدة 6 سنوات كحد أدنى


فى البداية، وصف النائب فؤاد حسب الله عضو لجنة الزراعة والرى بمجلس النواب، إلقاء القمامة ومخلفات الزراعة والمصانع فى النيل بالجريمة ويجب تشديد العقوبة عليها، لأن النيل يعتبر شريان الحياة وكل محطات المياه تعيش على نهر النيل.

فؤاد حسب الله - الغربية

طالب فؤاد حسب الله، بتشديد عقوبة كل من يقوم بالتعدى على النيل بإلقاء مخلفات الزراعة والقمامة وغيرها من الأشياء التى تلوث شريان الحياة بتشديد العقوبة عليها بالحبس لمدة 6 سنوات حد أدنى.

أضاف من خلال تصريح خاص لموقع "برلمانى" اليوم الأحد- إنه يجب على المصالح الحكومية والوزارات المعنية بالنيل أن تتكاتف لحل هذه الأزمة وتشديد الرقابة على النيل وعدم إلقاء المخلفات التى تساهم فى تلوث مجرى النيل، مشددا على أنه يجب على وزارة الرى تطهير مياه النيل فى ظل أزمة المياه للمحافظة على كل قطرة.

maxresdefault

عضو لجنة الزراعة: حملات توعية وزارة الرى غير فعالة ولا بد من الحبس


بينما، قال النائب حسن عمر حسنين، عضو لجنة الزراعة والرى بمجلس النواب، إن مياه النيل تمتلئ بمخلفات المصانع والصرف الصحى والقمامة، وحل هذه المشكلة فى يد وزارة الرى وحدها، عبر الرقابة على مياه النيل وإصدار قوانين حازمة تجرم هذا الفعل.

وأضاف "حسنين" – فى تصريح خاص لـ"برلمانى"، اليوم الأحد - أن القوانين الصادرة لتجريم تلويث مياه النيل يجب أن تنص على عقوبة الحبس من 6 شهور إلى ثلاث سنوات على الأقل، وأنه يتعين على الوزارة أيضًا إطلاق حملات توعية بضرورة المحافظة على مياه النيل، مع تخطيطها وتنظيمها بشكل جيد لتكون أكثر فاعلية من حملات التوعية التى أطلقتها الوزارة قبل ذلك ولم تكن لها نتيجة.

وتابع عضو لجنة الزراعة بمجلس النواب تصريحه بالقول، إن اللجنة لم تناقش مثل هذه الموضوعات خلال دور الانعقاد الأول للمجلس، ولكن من الممكن أن يكون الموضوع ضمن خطة العمل والملفات المطروحة للمناقشة فى دور الانعقاد الثانى.

برديس عمران: تلوث النيل كارثة ولم نناقش مشكلة تلوث النيل بدور الانعقاد الأول


فى السياق ذاته، أكد النائب برديس عمران عضو لجنة الزراعة والرى بمجلس النواب، على أن إلقاء القمامة ومخلفات المصانع والزراعة بالنيل يعتبر جريمة لا بد أن يعاقب عليها بالقانون، بإصدار قانون ينص على معاقبة كل من يقوم بهذا الفعل ولابد أن تكون عقوبة مشددة لأن هذه تعتبر كارثة، خاصة أن النيل مصدر الشرب للإنسان والرى للزراعة، مما يسبب الأمراض الخطيرة للمواطنين.

أضاف خلال تصريح خاص لموقع "برلمانى" اليوم الأحد - أن العقوبة يجب أن تكون السجن، إن لم يكن هناك قانون يعاقب هذا الفعل، مؤكدا على أن لجنة الزراعية والشكاوى والاقتراحات بالبرلمان لم تتلق أى شكوى بشأن هذه المشكلة خلال الانعقاد الأول.

برديس عمران

عبد المنعم العليمى: تلوث المياه أول استجواب لـ"إسماعيل" بالدور الثانى


قال النائب عبد المنعم العليمى، عضو مجلس النواب عن محافظة الغربية، والملقب إعلاميا بـ"شيخ المستقلين"، إنه سيتقدم باستجواب لرئيس مجلس الوزراء المهندس شريف إسماعيل، مع بداية دور الانعقاد الثانى للمجلس، بسبب تلوث مياه النيل وخطورة هذا الأمر على حياة المصريين.

حسن عمر حسنين

وأشار "العليمى" - فى تصريح خاص لـ"برلمانى"، اليوم الأحد - إلى أنه سيقوم بعمل حصر شامل لجميع مصادر تلوث مياه النيل فى جميع محافظات مصر، وحجم التعديات على النهر فى الأماكن المختلفة، وقائمة الشركات التى تلقى مخلفاتها فى النيل دون رادع، مع علم الجهات المعنية بالأمر، وسيرفق هذه الإحصائيات بالاستجواب.

وتابع شيخ المستقلين تصريحه بالتأكيد على أنه سيطالب بمحاسبة المكاتب المسؤولة عن فحص عينات نهر النيل، لأنها لم تلتزم بالاشتراطات المنصوص عليها فى القانون، وكثير من العينات بها خلل كبير، كما سيتم عمل حصر شامل لجميع الأمراض التى تنتج عن تلوث مياه النيل، وتكلفة علاجها، لمعرفة حجم ما يتم إنفاقه سنويًّا جراء هذا التلوث.




الأكثر قراءة



print