الخميس، 16 مايو 2024 09:57 م

غضب ضد تشكيل "قومى المرأة" بالإسماعيلية واتهام أشرف عمارة بترشيح ابنته وآمال رزق الله بدعم الأصدقاء.. مقررة الفرع تتهم والمشرفة تدافع.. والنائب يرد: علمت بتعيين ابنتى عقب صدور القرار

التهمة "بنت أشرف عمارة"

التهمة "بنت أشرف عمارة" التهمة "بنت أشرف عمارة"
الأحد، 11 سبتمبر 2016 01:30 م
كتب محمد عوض
شهور مرت على مجلس النواب منذ انعقاده فى يناير الماضى، قام خلالها بدور مهم فى كشف بعض الفساد الذى تعانى منه المنظومة الإدارية للدولة، تمثلت أهم حلقات هذا الدور فيما قامت به لجنة تقصى الحقائق البرلمانية حول الفساد فى منظومة توريد القمح، ما أدى للإطاحة بوزير التموين السابق الدكتور خالد حنفى، وخلال هذه الشهور من العمل لم تصل شبهة الفساد أو التربح أو المجاملة للبرلمان وأعضائه، وانتهى دور الانعقاد الأول على هذه الصورة، قبل أن تتفجر قضية تطال صفاء هذه الصورة، وتخص اثنين من نواب محافظة الإسماعيلية.

فى هذا الملف يواجه عضوان بمجلس النواب عن محافظة الإسماعيلية اتهامات من ناشطات فى قضايا المرأة، باستغلال موقعهما البرلمانى فى مساندة ودعم ترشيح شخصيات لعضوية فرع المجلس القومى للمرأة بالمحافظة.

كان المجلس القومى للمرأة قد أعلن عن تشكيل فرعه بالإسماعيلية قبل يومين، لتبدأ بعد الإعلان حملة جمع توقيعات لرفض التشكيل، واتهام النائبين أشرف عمارة وآمال رزق الله، باستغلال نفوذهما لترشيح الأقرباء والأصدقاء، وذلك بعد أن ضم التشكيل الجديد للمجلس مى أشرف عمارة ابنة نائب المحافظة، ما أثار موجة غضب بين الناشطات اللواتى اتهمن "عمارة" بالتدخل لتعيين ابنته وعضوات أخريات تطوعن فى حملته الانتخابية.

حملة على "فيس بوك" لرفض التشكيل الجديد.. وعضو بالمجلس تدافع


حالة المعارضة التى شهدتها الإسماعيلية لقرار تشكيل فرع المجلس القومى للمرأة بالمحافظة، أثمرت حملة دشّنت صفحة عبر موقع التواصل الاجتماعى "فيس بوك"، لإعلان موقفها من القائمة ورفضها لها، مطالبة بالإعلان عن معايير اختيار عضوات المجلس.

وقالت نيفين عبد العزيز، إحدى منسقات حملة رفض تشكيل فرع المجلس: "أسباب رفضى للقائمة تتلخص فى عدم إعلان معايير منطقية لاختيار عضوات من المفترض أن يكون لهن دور مجتمعى فى المدينة، فلم نجد تمثيلا منصفا لفئات المرأة المعيلة والمطلقة وذوات الاحتياجات الخاصة، إضافة إلى استغلال نفوذ النواب فى ترشيح شخصيات مقربة منهم، كما يخلو تشكيل المجلس من تمثيل السيدات خارج مدينة الإسماعيلية، رغم أن المحافظة بها ستة مراكز بخلاف المدينة العاصمة، وكلها غير ممثلة فى التشكيل".

فى سياق متصل، دافعت دولت سويلم، عضو المجلس القومى للمرأة، عن تشكيل فرع الإسماعيلية، بأن الاختيار راعى البعد المجتمعى، ومشاركات عضواته فى العمل العام من خلال وظائفهن وأنشطتهن.

جلسة-من-البرلمان

ابنة أشرف عمارة واثنتان من متطوعات حملته ضمن التشكيل الجديد


أكثر الأسماء المثيرة للجدل فى تشكيل فرع المجلس القومى للمرأة بالإسماعيلية، مى أشرف عمارة، ابنة عضو مجلس النواب عن المحافظة، والمحامية جيهان دياب وداليا سعد، والأخيرتان كانتا من المتطوعات فى حملة "عمارة" الانتخابية.

كما ثار الجدل أيضًا حول ترشيح النائبة آمال رزق الله، عضو مجلس النواب عن الإسماعيلية، للسيدتين: فاطمة مرجان، ومروة كامل الموظفة بإدارة الإعلام بديوان المحافظة وأمينة إعلام حزب حماة الوطن.

تشكيل-المجلس-القومي--للمرأة

مقررة المجلس بالإسماعيلية: لم أتدخل لاختيار أى اسم من المرشحات


فى السياق نفسه، قالت ماجدة النويشى، مقرر المجلس القومى للمرأة بالإسماعيلية فى تشكيله الجديد، إنها عرفت بالتشكيل كاملا مع إعلانه، ولم تتدخل لاختيار أى من عضواته، وتقدمت بترشيح أسماء ولكنها لم تُدرج فى التشكيل.

وأضافت مقرر المجلس، أنها نقلت لرئيس المجلس القومى للمرأة، الدكتورة مايا مرسى، حالة الغضب التى تشهدها الإسماعيلية من تشكيل فرع المجلس الجديد، وطلبت منها التدخل بزيادة عدد العضوات مع ترشيح أسماء إضافية، لتمثل فئات متنوعة للمرأة، وسيبدأ تحديث قرار المجلس عقب إجازة العيد، مشدّدة على أن الترشيحات كانت من خلال أعضاء مجلس النواب دون تدخل منها.

وكانت ماجدة النويشى قد مثلت محافظة الإسماعيلية كبرلمانية فى دورتين لمجلس الشعب، فى 2010 و2012، وانتهت الدورة الأولى بفض المجلس فى أعقاب 25 يناير 2011، بينما انتهت الثانية بعدم دستورية قانون المجلس فى 2012.

امال-رزق-الله

النائبة آمال رزق الله: مايا مرسى عقدت اجتماعا مع تكتل النائبات


على الجانب المقابل، ردّت النائبة آمال رزق الله، عضو مجلس النواب عن محافظة الإسماعيلية، على الاتهامات الموجهة لها بسبب ترشيحات المجلس، بالقول إن رئيس المجلس القومى للمرأة، الدكتورة مايا مرسى، عقدت اجتماعا مع تكتل النائبات بالمجلس، وطلبت منهن ترشيح خمسة أسماء فى تشكيل فروع المجلس، وقدمت النائبة ترشيحاتها، واختيرت منها ثلاث عضوات فى التشكيل الحالى.

وقالت آمال رزق الله فى تصريح لـ"برلمانى"، إن النواب يتدخلون فى الترشيحات عندما يُطلب هذا منهم، وإنها فكرت فى ترشيحاتها فى كيفية مراعاة أن يكون التشكيل ممثلا للمرأة القبطية وللشابات الناشطات مجتمعيًّا.

أشرف-عمارة-الاسماعيلية-بالبرلمان-تصوير-كريم-عبد-العزيز-8-12-2015‎

أشرف عمارة: علمت بوجود ابنتى فى تشكيل المجلس عندما أبلغوها بالقرار


من جانبه، قال النائب أشرف عمارة، عضو مجلس النواب عن محافظة الإسماعيلية – تعليقًا على الأزمة المثارة واتهامه باستغلال موقعه البرلمانى لدعم ابنته لعضوية المجلس القومى للمرأة - إنه علم بوجود ابنته فى تشكيل المجلس عندما أبلغوها بالقرار، ووقتها تواصل مع عضو بالمجلس فى القاهرة ليعرف مهام ابنته وطبيعة الاختيار.

أشرف-عمارة--عضو--مجلس-النواب----تصوير--محمد-عوض

وقال أشرف عمارة فى تصريح لـ"برلمانى": "لم أتدخل لترشيح أحد فى المجلس، وإن كان الاختيار قد وقع على أفراد شاركوا فى الحملة الانتخابية لى، فهذا دليل على أن الحملة كانت تضم شخصيات ناجحة".

المجلس-القومى-للمرأة-

عضو "قومى المرأة" بالإسماعيلية: النائب أشرف عمارة لم يتدخل فى التشكيل


فى الإطار ذاته، قالت دولت سويلم عضو مجلس القومى للمرأة والمشرفة على فرع الإسماعيلية، إن النائب أشرف عمارة لم يتدخل فى ترشيح العضوات الجديدات، واختيار ابنته فى التشكيل جاء لأنها أقل من 25 عاما، وهو معيار مهم للاختيار، إضافة إلى خبرتها العلمية والعملية فى المشروعات متناهية الصغر للسيدات محدودات الدخل فى بنك الإسكان والتعمير بفرع الإسماعيلية، وعملها المجتمعى خبرتها فى جمعية عمارة.

وأضافت دولت سويلم - فى تدوينة عبر صفحتها الشخصية على موقع التواصل الاجتماعى "فيس بوك" – قائلة: "كل العضوات تم اختيارهن لخبراتهن العلمية والعملية و اختصاصهن، وهناك عضوات لم تكن لهن مشاركة فى قضايا المرأة بصفة مباشرة، ولكنهن تعرضن لهذه القضايا من خلال وظائفهن، وأثبتن نجاحًا فيها".


print