الجمعة، 17 مايو 2024 02:59 م

النواب يقدمون روشتة للقضاء على أسعار اللحوم الجنونية.. أمين لجنة الزراعة: التسعيرة الجبرية الحل.. داغر: لا بد من عودة التسمين وزراعة الذرة.. نائب يكشف: 3 آلاف عجل بتلو يُهربوا يوميا للخليج

هل يعود سعر اللحمة لـ60 جنيه؟

هل يعود سعر اللحمة لـ60 جنيه؟ هل يعود سعر اللحمة لـ60 جنيه؟
السبت، 10 سبتمبر 2016 09:00 ص
كتب جورج إيليا
بعد ارتفاع أسعار اللحوم والتى تجاوزت لـ100 جنيه لكيلو اللحم البلدى، تسعى وزارة الزراعة لضخ لحوم مستوردة بالمنافذ الخاصة بها، حتى لا تتفاقم الأزمة، وللحد من جشع التجار، ومن حماية محدودى الدخل من الاحتكار، بالإضافة إلى تخفيف الأعباء على البسطاء من الشعب، ولهذا يرصد "برلمانى" أراء نواب البرلمان، حول إمكانية ضبط سوق اللحوم فى عيد الأضحى.

عثمان المنتصر

العمدة عثمان المنتصر: كيلو اللحمة هيبقى بـ60 جنيه لو رجعت التسعيرة الجبرية


فى البداية علق العمدة عثمان المنتصر أمين سر لجنة الزراعة بمجلس النواب، على تجاوز أسعار اللحوم البلدية لأكثر من 100 جنيه للكيلو الواحد، قائلاً" لو الناس كلها قاطعت اللحمة لمدة شهر واحد الأسعار هتقل".

وأكد "العمدة عثمان" فى تصريحات لـ"برلمانى"، أن القضاء على الارتفاع الجنونى لأسعار اللحوم ليتراوح سعر الكيلو ما بين" 60 إلى 70 " جنيها، يأتى من خلال إرجاع التسعيرة الجبرية للحوم، والعمل على تكثيف دور الرقابة ومباحث التموين، والتدخل المتزايد للحكومة من خلال استيراد اللحوم الحية، وطرح بالأسواق لحوم مذبوحة وماشية حية".

وتابع أمين سر لجنة الزراعة بمجلس النواب، أن وزارة الزراعة تقوم بطرح اللحوم المستوردة بعد ذبحها بالمذابح الخاصة بها، وبيع الماشية حية بالسوق، سيخلق نوعا من العرض والطلب، مما يدفع التجار من خفض الأسعار للتناسب مع أسعار وزارة الزراعة.

عبد الكريم زكريا

عبد الكريم زكريا: يتم تهريب 3 آلاف بتلو صغير يومياً إلى الخليج


وفى نفس السياق، علق أيضا عبد الكريم زكريا عضو مجلس النواب، على ارتفاع أسعار اللحوم البلدية لتصل إلى 100 جنيه للكيلو، قائلاً "هناك 3000 رأس ماشية "بتلو صغير" يتم تهريبها يومياً إلى دول الخليج، ما أدت إلى ارتفاع أسعار اللحوم البلدية، وحال توقف تهريب الماشية، بالإضافة إلى حجم الاستيراد سينخفض سعر كيلو اللحوم البلدية إلى 40 جنيها.

ماشية

وأكد" زكريا" فى تصريحات لـ"برلمانى"، أنه ورد إليه بعض المعلومات عن تهريب 3000 رأس ماشية بتلو صغير يتراوح وزنها ما بين"40-45" كيلو جراما، والتى يحرم ذبحها، يتم تهريبها إلى دول الخليج عن طريق السودان، ثم إلى دول الخليج، مؤكداً على تقديمه مذكرة لوزارة الزراعة للإطلاع على كشوف الماشية التى يتم تصديرها.

وتابع عضو لجنة الزراعة بمجلس النواب، أن تهريب 3 آلاف رأس ماشية صغيرة يوميا، بمعدل 90 ألف رأس ماشية صغيرة شهرياً، بالإضافة إلى ارتفاع أسعار الأعلاف، أدى إلى أحداث أزمة بأسعار اللحوم، مما دفع جشع التجار من استغلال تلك الظروف، مطالباً الحكومة بوقف تصدير الماشية نهائياً حتى عدول أسعار اللحوم.

رفعت داغر نائب زفتى

رفعت داغر: إعادة مشروع الثمين وزراعة الذرة سيجعل كيلو اللحمة بـ60 جنيها


من جانبه، قال النائب رفعت داغر عضو لجنة الزراعة بمجلس النواب، إن الارتفاع الجنونى لأسعار اللحوم خلال الفترة اأاخيرة يرجع إلى ارتفاع أسعار الأعلاف نظراً لارتفاع سعر الدولار، بالإضافة إلى جشع التجار الذى لا يمكن السيطرة عليه إلا عن طريق وضع إستراتيجية محكمة للقضاء على تلك الأزمة وستحدد سعر الكيلو ما بين 60 إلى 70 جنيه.

لحوم

وأكد "داغر" فى تصريحات لـ"برلمانى"، على إمكانية القضاء على أزمة أسعار اللحوم من خلال، العمل على إعادة مشروع تثمين البتلو، بالإضافة إلى إرجاع التسعيرة الجبرية للحوم والعمل على التوسع بزراعة الذرة الصفراء، لأنه العلف الأساسى للماشية الذى يتم استيراده من الخارج.

وتابع عضو لجنة الزراعة بمجلس النواب، أن أزمة ارتفاع الأسعار تحتاج إلى فرض الرقابة بصورة موسعة وبشكل صارمة، للقضاء على جشع التجار من رفع الأسعار بصورة مبالغ بها، وعمل وزارة الزراعة بسد حاجة المواطنين من اللحوم، للضغط على التجار لخفض الأسعار.



الأكثر قراءة



print