الإثنين، 29 أبريل 2024 10:52 م

6 تغييرات شملت تعيين عاطف عبد الحميد محافظا للقاهرة.. ورضا فرحات للإسكندرية وعصام الدين بديوى للمنيا وأحمد حامد للسويس.. وتكليفات رئاسية بمراعاة أولويات المواطنين وتوفير السلع الناقصة

أخيرًا.. حركة محافظين جديدة

أخيرًا.. حركة محافظين جديدة أخيرًا.. حركة محافظين جديدة
الأربعاء، 07 سبتمبر 2016 09:40 م
كتب محمد سالمان - إبراهيم سالم
شهد الرئيس عبد الفتاح السيسى، اليوم الأربعاء، أداء اليمين الدستورية لعدد من المحافظين الجدد، وهم رضا محمد محيى الدين فرحات محافظاً للإسكندرية، عاطف عبد الحميد مصطفى محافظاً للقاهرة، وعمرو إبراهيم عبد المنعم محافظاً للقليوبية، وعصام الدين صلاح الدين البديوى محافظاً للمنيا، أحمد محمد حامد حسن محافظاً للسويس، وجمال سامى على محمود محافظاً للفيوم.

وسيطرت الخلفية العسكرية على حركة المحافظين الجديدة، فقد تم تنصيب 5 لواءات على محافظات الإسكندرية والقاهرة والقليوبية والمنيا والسويس، بينما كانت محافظة الفيوم الوحيدة التى تولى مسئوليتها أستاذ جماعى وهو الدكتور جمال سامى على، وبناءً عليه يرصد "برلمانى" أبرز المعلومات عن الأسماء الجديدة.

صورة 1

محافظ القاهرة الجديد.. 5 معلومات عن عاطف عبد الحميد "وزير النقل الأسبق"


البداية مع المهندس عاطف عبد الحميد الذى تم تعيينه محافظا للقاهرة، خلفا للدكتور جلال سعيد، الذى تولى حقبة وزارة النقل خلفا للدكتور سعد الجيوشى، بقصر الاتحادية اليوم الأربعاء.

وتخرج "عبد الحميد" فى الكلية الفنية العسكرية عام 1967، ثم التحق بالقوات الجوية المصرية، وتولى رئيسًا لمجلس إدارة شركة مصر للطيران أثناء تولى أحمد شفيق مهامه كوزير للطيران المدنى، ثم عين وزيرًا للنقل والمواصلات فى حكومة الدكتور عصام شرف عقب ثورة يناير.

صورة 3

محافظ القليوبية الجديد اللواء عمرو عبد المنعم "ابن مجلس الوزراء"


فيما تولى اللواء عمرو عبد المنعم الأمين العام لمجلس الوزراء، مسئولية محافظة القليوبية، فى حركة المحافظين الجديدة أمام الرئيس عبد الفتاح السيسى، بعد تعيين محافظها الحالى رضا فرحات محافظا للإسكندرية خلفا للمهندس محمد عبد الظاهر.

ويشار إلى أن المحافظ الجديد حاصل على بكالوريوس العلوم العسكرية، وجميع الدورات والفرق التعليمية المؤهلة فى تخصص الأسلحة والذخيرة، وماجستير العلوم العسكرية من كلية القادة والأركان، وزمالة كلية الحرب العليا بأكاديمية ناصر العسكرية، وحاليًا بمرحلة الإعداد للحصول على درجة الدكتوراه.

ويجيد اللواء عمرو عبد المنعم لغات "الإنجليزية، الفرنسية، الألمانية" كما حصل على العديد من الأنواط والميداليات منها وسام الجمهورية من الطبقة الثانية، ميدالية الخدمة الطويلة، نوط الخدمة المُمتازة، ميدالية 25 يناير، نوط من الطبقة الأولى.

وشغل اللواء عمرو عبد المنعم جميع مناصب القيادة الخاصة بإدارة الأسلحة والذخيرة، إلى أن عُين مديرًا للأسلحة والذخيرة بالقوات المُسلحة، لمدة 4 سنوات، عُين بعدها مُساعدًا لرئيس أركان حرب القوات المُسلحة للتطوير ونُظم المعلومات.

وعُين عبد المنعم مُساعدًا لمُلحق الدفاع المصرى بدولة الكونغو الديمقراطية للفترة من 1984 ـ 1986، ثم رئيسًا لمكتب المشتروات العسكرية المصرى بواشنطن، خلال الفترة من نوفمبر 2003 حتى يناير 2007، وأمينًا عامًا لمجلس الوزراء بدًا من 27 يوليو 2013 حتى تعيينه محافظا للقليوبية.

صورة 5

من النشأة لـ"عروس المتوسط".. من هو رضا فرحات محافظ الإسكندرية الجديد؟


بينما، تم تعيين اللواء الدكتور رضا محمد محى الدين فرحات محافظًا للإسكندرية، وللعلم فإنه هو من مواليد محافظة الإسماعيلية فى السابع من أكتوبر عام 1960، وحصل على ليسانس الحقوق والشرطة عام 1982، كما حصل على بكالوريوس تجارة من جامعة قناة السويس.

حصل محافظة الإسكندرية الجديد على دبلوم الدراسات العليا فى الإدارة العامة والحكم المحلى عام 1988، كما حصل على دكتوراه فى العلوم السياسية بشأن أزمة دارفور وانعكاستها على الأمن القومى المصرى، فيما حصل على ما جستير علوم سياسية من جامعة قناة السويس.

وبدأ اللواء رضا مسيرته العملية فى مديرية أمن الإسكندرية، ومنها إلى مديرية أمن الإسماعيلية ومنها إلى مباحث أمن الدولة وقطاع الأمن الوطنى، فيما تقلد عدة مناصب بشرطة الكهرباء، كما يشار إلى أنه سبق له الحصول على عضويته للمجلس الأعلى للأمن سابقا.

صورة 6

ويُشار إلى أن أبرز المناصب التى تقلدها الدكتور اللواء منصب محافظ القليوبية فى 26 ديسمبر عام 2015.


أبرز "5 معلومات" عن جمال سامى محافظ الفيوم الجديد "الطبيب الفلسفى"
ورصد برلمانى 5 معلومات هامة عن جمال سامى الذى تم تعيينه محافظا للفيوم وهى كالآتى.

1- من مواليد 14 أكتوبر عام 1957.

2- حاصل على بكالوريوس طب وجراحة بجامعة عين شمس.
3- دكتوراه فى الفلسفة ومعهد الدراسات العليا للطفولة عام 1990م.
4- عميد معهد الدراسات العليا للطفولة عام 2004.
5 - تم تعيينه نائبًا لرئيس جامعة عين شمس عام 2007.

عصام الدين بديوى محافظ المنيا الجديد.. رجل الأمن الوطنى يحكم عروس الصعيد
وجاءت أبرز المعلومات عن عصام الدين بديوى محافظ المنيا الجديد أنه تخرج فى كلية الشرطة، وتقلد عدة مناصب فى الداخلية أبرزها كان فى جهاز الأمن الوطنى.

فيما تقلد منصب الأمين العام الاتحاد الموانئ البحرية العربية وترأس مجلس إدارة الهيئة العامة لميناء دمياط ومنصب رئيس قطاع النقل البحرى بوزارة النقل.

مدير كلية الدفاع الجوى سابقًا محافظا للسويس حاليا.. ما لا تعرفه عن اللواء أحمد حامد


تولى اللواء أحمد محمد حامد حسن، مسئولية محافظة السويس خلفًا للواء أحمد الهياتمى المحافظ السابق، وقد كان شغل فى وقت سابق منصب مدير كلية الدفاع الجوى.

ومن المقرر أن يواجه محافظ السويس الجديد، عددا من المشاكل من بينها ضرورة الاهتمام بمشكلة البطالة بين شباب السويس لما لها من آثار سيئة حيث يعد ترتيب السويس الرابع على مستوى الجمهورى وفقا للتقارير الرسمية، وفتح ملف مشروع تنمية خليج السويس ومشروع مطار السويس الدولى وحل مشاكل المنطقة الصناعية الحرفية والمناطق الاستثمارية لإيجاد فرص عمل للشباب والتعاون والتنسيق مع الصندوق الاجتماعى لتوفير المشروعات وتمويلها للشباب، ومتابعة المشاريع المتعثرة.



الأكثر قراءة



print