الإثنين، 06 مايو 2024 03:23 م

مجلس النواب يتلقى 500 تأشيرة من السفارة السعودية.. تزاحم النواب فى اللحظات الأخيرة يتسبب فى أزمة كبيرة وسفير المملكة يرفض طلب زيادتها.. وعلى عبد العال يشدد على ضرورة التوزيع العادل

معلومات جديدة حول "حج النواب"

معلومات جديدة حول "حج النواب" القصة الكاملة لأزمة "حج النواب"
الأربعاء، 07 سبتمبر 2016 02:06 م
كتب برلمانى
كشفت مصادر مسؤولة بمجلس النواب، عن تفاصيل قضية "تأشيرات الحج" المخصصة للنواب، والتى تسببت فى اشتعال حالة من الغضب فى أروقة المجلس وبين الأعضاء، على خلفية عدم تمكن بعضهم من الحصول على تأشيرات بدعوى توزيعها عن طريق "المحسوبيات"، على حد قول النواب المعترضين، الأمر الذى نفته المصادر، موضحة تفاصيل القضية التى تعود بداياتها إلى الأسبوع الماضى، حينما تلقى المجلس 100 تأشيرة من السفارة السعودية.

وقالت المصادر – فى تصريحات خاصة لـ"برلمانى"، اليوم الأربعاء - إن السفارة السعودية أرسلت 100 تأشيرة حج للنواب يوم الأربعاء الماضى، وأرسلت الأمانة العامة للمجلس رسائل لكل النواب تفيد بورود عدد محدود من التأشيرات، مطالبة الراغبين بتقديم الأوراق اللازمة للحصول على تأشيرة خلال 48 ساعة من توقيت إرسال الرسالة للنواب.

حج

500 تأشيرة من المملكة العربية السعودية لمجلس النواب


وفى السياق ذاته، أكدت المصادر أنه فى ضوء شكاوى البعض من انخفاض عدد التأشيرات المُقدمة للبرلمان مقارنة بالبرلمانات الماضية، تواصلت الأمانة العامة لمجلس النواب مع السفارة السعودية مرة أخرى للنقاش حول الأمر، ما أسفر عن زيادة التأشيرات المُقدمة من 100 تأشيرة إلى 500 تأشيرة، بعد إرسال 400 تأشيرة إضافية للبرلمان عقب التواصل.

وتشير المصادر فى شرحها لتفاصيل الموضوع، إلى أن الأمانة العامة أرسلت رسالة أخرى للنواب تفيد باستلام البرلمان تأشيرات جديدة، مطالبة الراغبين منهم فى الحصول على تأشيرات بالتقدم بالمستندات فى موعد أقصاه السبت الماضى، ولم يتقدم سوى 50 نائب فقط، متابعة: "انتظرت الأمانة العامة حتى يوم الأحد، ولم تتلق طلبات إلا للحصول على 228 تأشيرة فقط".

الجلسة العامة

نواب يتقدمون للحصول على أكثر من 4 تأشيرات


وأوضحت المصادر، أن عددًا من النواب تقدموا للحصول على تأشيرات لعدد من أقاربهم وبعض مواطنى دوائرهم، متابعة: "هناك نواب تقدموا للحصول على أكثر من 4 تأشيرات، وهو ما دفع الأمانة العامة للتواصل مع الدكتور على عبد العال، رئيس المجلس، وإبلاغه بالأمر، وبدوره أمر بتوزيع التأشيرات، خوفًا من انتهاء التوقيت المُحدّد لاستخدامها، خاصة أن هناك فائضًا كبيرًا من التأشيرات التى لم يتقدم أحد للحصول عليها".

وتابعت المصادر حديثها بالقول، إن الأمانة العامة لمجلس النواب وصلتها طلبات للحصول على 136 تأشيرة حتى الاثنين قبل الماضى، مستطردة: "الأزمة ظهرت يوم الثلاثاء من الأسبوع الماضى، حينما زاد عدد التأشيرات التى تقدم النواب للحصول عليها فى آخر يوم عن العدد المتاح لدى المجلس بنحو 122 تأشيرة، ما دفع رئيس البرلمان للاتصال بالسفير السعودى أحمد بن عبد العزيز القطان، ليطلب منه 130 تأشيرة إضافية، فى محاولة منه لحل الأزمة".

احمد القطان - سفير السعوديه

وتؤكد المصادر أن السفير السعودى رد على رئيس المجلس فى اليوم التالى، بأنه لم تعد هناك إمكانية لدى السفارة لتدبير تلك التأشيرات فى هذا التوقيت، وشدّدت المصادر على أن السبب فى عدم تمكن بعض النواب من الحصول على تأشيرات هو أنهم تقدموا للحصول عليها فى اللحظات الأخيرة، فى حين أن التأشيرات كانت معروضة عليهم طوال أسبوع كامل.

حسن محمد

النواب يعبرون عن غضبهم.. وعبد العال يشدّد على ضرورة التوزيع العادل


كان عدد من أعضاء مجلس النواب قد عبروا عن غضبهم خلال الأيام الماضية، على خلفية عدم تمكنهم من الحصول على تأشيرات للحج، مؤكدين أن توزيع تلك التأشيرات شابه سوء تنظيم كبير، ما أدى إلى حصول بعض النواب على أكثر من 5 تأشيرات، على حدّ قولهم.

حسن محمد (46)

وبحسب المعلومات المتواترة من داخل المجلس، فإن الدكتور على عبد العال، رئيس المجلس، والأمانة العامة للبرلمان، كانوا حريصين كل الحرص على التوزيع العادل لتأشيرات الحج، دون دعم نائب على حساب آخر، خاصة أن تأشيرات الحج التى تصل للبرلمان ليست جديدة، وهى عادة سنوية يتم إرسالها لكل البرلمانات، وحدثت مع المجالس السابقة.



الأكثر قراءة



print