الجمعة، 10 مايو 2024 07:17 م

أزمة مركز البحوث فى لجنة الزراعة.. مجدى السعداوى: لم يقدم شيئا منذ زمن وإغلاقه أفضل.. حسام العمدة: إعادة هيكلته فى الانعقاد الثانى للبرلمان.. وأحمد شرموخ: لم نر منه أى جديد منذ 30 عاما

"البحوث الزراعية" تحت ميكروسكوب البرلمان

"البحوث الزراعية" تحت ميكروسكوب البرلمان "البحوث الزراعية" تحت ميكروسكوب البرلمان
الأربعاء، 07 سبتمبر 2016 10:00 ص
كتب جورج إيليا
مع الكشف المستمر لقضايا الفساد، والتصريحات السابقة للدكتور سعيد خليل ، أستاذ الهندسة الوراثية والمستشار الفنى السابق والمستقيل للدكتور عصام فايد وزير الزراعة واستصلاح الأراضى، "برلمانى" يوجه منظار نواب لجنة الزراعة تجاه مركز البحوث الزراعية التابع لوزارة الزراعة، خاصة بعد مطالبة جمعية منتجى القصب، بضرورة تنشيط البحث العلمى لاستنباط أصناف جديدة من قصب السكر، وذلك لعدم استنباط مركز البحوث الزراعية أصنافًا جديدة جيدة بعد صنف 9س الذى بدأت زراعته منذ عام 1976، بالإضافة إلى اختفاء أصناف جديدة للقمح والأرز التى أعلن عنها مركز البحوث خلال الفترات الأخيرة وإعلانه عن استنباط لزراعات، فى الأعوام الأخيرة والتى تم إخفاؤها لفشلها فى تحقيق إنتاجية مرتفعة.

مجدى سعداوى

مجدى السعداوى: مركز البحوث الزراعية لم يقدم شيئا منذ 1990 وإغلاقه أفضل


قال النائب مجدى السعداوى عضو لجنة الزراعة بمجلس النواب، إن مركز البحوث الزراعية التابع لوزارة الزراعة، لم يقدم شيئا من استنباط شتلات وبذور زراعية جديدة منذ 1990، وقدم منذ ذلك الوقت حتى الآن، شتلات جديدة فاشلة من الأرز والقمح وقصب السكر، وتم الرجوع إلى الشتلات والبذور القديمة.

وأضاف "السعداوى" فى تصريحات لـ"برلمانى"، أنه توجه مع أحد الباحثين لعرض شتلات جديدة خاصة بالمحاصيل الزراعية، ولم ينصت إليه مركز البحوث، قائلاً: "أى حد بيروح عايز يقدم بحث بيلففه على كل الوزارات وبيتم رفضه علشان دا الفساد بعينه".

مجلس النواب

وأشار "السعداوى" خلال تصريحاته، إلى تخفيض موازنة مركز البحوث الزراعية خلال العام المالى الحالى لـ3 ملايين جنيه من إجمالى 70 مليون جنيه، قائلاً: "المفروض يقفلوه أفضل لعدم تقديم أى أبحاث جديدة للزراعات أو أى شىء ملموس".

وأوضح، عضو لجنة الزراعة بمجلس النواب، أن اللجنة ستتخذ خطوات صارمة تجاه مركز البحوث مع بداية دور الانعقاد الثانى، من خلال استدعاء لوزير الزراعة ورئيس مركز البحوث الزراعية، للإطلاع على نتائج المركز خلال السنوات الأخيرة، وعمل اللجنة على وضع توصيات، والتى ستتمثل بإلغاء مركز البحوث، أو من خلال العمل على إعادة هيكلته للعمل بالشكل المنوط به.

حسام العمده

"البحوث الزراعية".. حسام العمدة: المركز سيشهد بداية لهيكلته مع الانعقاد الثانى للبرلمان


قال النائب حسام العمدة عضو لجنة الزراعة بمجلس النواب، إن مركز البحوث الزراعية التابع لوزارة الزراعة، من أهم مراكز البحوث الموجودة، والذى لا يمكن الاستغناء عنه بوزارة الزراعة، والذى سيشهد بداية حقيقية من خلال إعادة هيكلة مع دور الانعقاد الثانى.

وأكد "العمدة" فى تصريحات لـ"برلمانى"، أن وزارة الزراعة ستقدم إلى لجنة الزراعة بالبرلمان، رؤية حول أهداف مركز البحوث خلال الفترة المقبلة، بالإضافة إلى تقديم أوجه قصور مركز البحوث للعمل على إعدادها خلال إعادة الهيكلة.

وتابع عضو لجنة الزراعة بمجلس النواب، أن الزراعة المصرية تحتاج إلى استنباط سلالات وبذور جديدة، وذلك لحل أزمات بذور القطن، والقمح والذرة، والأرز، وذلك لتفادى أزمات المحاصيل المتكررة.

لجنة الزراعة بالبرلمان

أحمد شرموخ: لم نر من مركز البحوث جديدا منذ 30 عاما ونسعى لتطويره


قال النائب أحمد شرموخ، عضو لجنة الزراعة بمجلس النواب، إن مركز البحوث الزراعية، التابع لوزارة الزراعة، هو المركز المنوط به استنباط شتلات وبذور لتطوير وزيادة الحاصلات الزراعية، والذى لم نر منه أى استنباط جديد منذ 30 عاما بعد استنباط شتلات جديدة لقصب السكر.

عصام فايد  وزير الزراعة

وأكد "شرموخ" فى تصريحات لـ"برلمانى"، أنه لا يمكن العمل على تطوير مركز البحوث إلا بعد تدخل مجلس النواب خلال دور الانعقاد الثانى، وذلك باستدعاء وزير الزراعة الدكتور عصام فايد، ورئيس مركز البحوث الزراعية، وذلك للوقوف على أسباب اختفاء أعمال المركز خلال الـ30 عاما الماضية، وذلك لوضع توصيات وبدء العمل عليها، لتطوير البحوث الزراعية، من خلال استنباط شتلات وبذور جديدة تسعى للنهوض بالزراعة.

وتابع عضو لجنة الزراعة بمجلس النواب، أن دور الانعقاد الثانى سيشهد عملا مكثفا للجنة الزراعة، وذلك من خلال بحث عدد من الموضوعات والمشكلات الهامة التى تواجه الزراعة فى مصر، وإمكانية استغلال تلك البحوث بمشروع الـ1.5 مليون فدان.



الأكثر قراءة



print