الثلاثاء، 07 مايو 2024 12:33 م

إعلام البرلمان تضع ضوابط جوائز الدولة وتقر ضم نقيب الصحفيين للأعلى للثقافة.. هيكل: نقترح حضور الرئيس لحفل التوزيع.. و"النمنم" رافضا انتخاب لجان التقييم: الثقافة مفيهاش ديمقرطية

جوائز الدولة.. تقدير "منزوع الديمقراطية"

جوائز الدولة.. تقدير "منزوع الديمقراطية" جوائز الدولة.. تقدير "منزوع الديمقراطية"
الثلاثاء، 06 سبتمبر 2016 09:00 م
كتب محمد مجدى السيسى - تصوير كريم عبد العزيز
انتهت لجنة الثقافة والإعلام والآثار بمجلس النواب، برئاسة النائب أسامة هيكل، فى اجتماعها اليوم الثلاثاء، من مناقشة التعديلات المقترحة من جانب اللجنة المصغرة المنبثقة عن لجنة الإعلام، ويرأسها النائب يوسف القعيد، بشأن القانون المنظم لضوابط منح جوائز الدولة، إلى جانب تشكيل المجلس الأعلى للثقافة، وذلك بحضور وزير الثقافة حلمى النمنم، وعدد من المثقفين أبرزهم الدكتور صلاح فضل والدكتور جابر عصفور وزير الثقافة الأسبق، وعدد من أعضاء هيئة مكتب المجلس الأعلى للثقافة.

اجتماع لجنة الثقافة والاعلام تصوير كريم عبد العزيز تحرير محمد مجدي السيسي 6-9-2016‎ (3)

صلاح فضل يقترح انتخاب لجنة اختيار الجوائز سنويا.. والوزير وهيكل يرفضان


شهد اجتماع اللجنة خلافًا حول طريقة تشكيل اللجان المتخصصة التى تفحص وتُقّيم الأعمال المرشحة للجائزة، إذ اقترح الدكتور صلاح فضل، الناقد والأكاديمى، تشكيل اللجان بشكل سنوى عبر الانتخاب المباشر، وهو ما رفضه أسامة هيكل رئيس اللجنة وحلمى النمنم وزير الثقافة.

اجتماع لجنة الثقافة والاعلام تصوير كريم عبد العزيز تحرير محمد مجدي السيسي 6-9-2016‎ (4)

وزير الثقافة: فى الثقافة مينفعش نقول ديمقراطية.. وهيكل: الانتخابات دمرت الجامعات


ورد "النمنم" على اقتراح صلاح فضل بالقول: "عندما نتكلم عن الثقافة والعلم ما ينفعش نقول ديمقراطية، لكن نختار الأفضل"، بينما قال "هيكل": "الانتخابات دمرت الجامعات المصرية"، وهو ما أكد عليه وزير الثقافة قائلا: "مفيش فى العالم كله جامعات بالانتخاب".

اللجنة توافق على ضم نقيب الصحفيين وإلغاء عضوية رئيس أمناء ماسبيرو من الأعلى للثقافة


تضمنت التعديلات التى وافقت عليها اللجنة خلال اجتماعها اليوم، أن يكون تشكيل المجلس الأعلى للثقافة من 35 عضوًا، منهم رئيس مجمع اللغة العربية ومدير مكتبة الإسكندرية ونقيب الصحفيين، فيما اقترح "هيكل" إلغاء عضوية رئيس مجلس أمناء اتحاد الإذاعة والتليفزيون، نظرًا لإلغاء هذا المنصب بعد إقرار قانون الإعلام الموحد الذى يحيل إدارة وسائل الإعلام المملوكة للدولة إلى الهيئة الوطنية للإعلام.

اجتماع لجنة الثقافة والاعلام تصوير كريم عبد العزيز تحرير محمد مجدي السيسي 6-9-2016‎ (2)

أسامة شرشر يقترح رئاسة السيسى للمجلس الأعلى للثقافة.. وهيكل: سيعطيه صبغة سياسية


كان النائب أسامة شرشر، عضو لجنة الإعلام بمجلس النواب، قد اقترح خلال الاجتماع أن يكون رئيس الجمهورية رئيسًا للمجلس الأعلى للثقافة، وهو الاقتراح الذى رفضته اللجنة، ورد عليه أسامة هيكل قائلاً: "كل وزير يتولى مسؤوليته، أُمّال جايبين وزراء ليه؟ وبعدين دى أمور لها علاقة بالثقافة، لكن رئاسة الرئيس للمجلس ستعطيه صبغة سياسية".
وأضاف النائب أسامة هيكل - فى تصريحات للمحررين البرلمانيين عقب الاجتماع – قائلاً: "الهدف هو إعادة وضع ضوابط تقنن منح هذه الجوائز، لأنه تحدث ضجة بشأنها فى كل عام، وتشهد الساحة تشكيكًا فى أحقية الفائزين بالجوائز، وهذا المناخ يقلل قيمة الجائزة وقيمة مصر الثقافية".

اجتماع لجنة الثقافة والاعلام تصوير كريم عبد العزيز تحرير محمد مجدي السيسي 6-9-2016‎ (5)

أسامة هيكل: سنرفق توصية بالتعديلات لحضور رئيس الجمهورية حفل توزيع الجوائز


وأوضح أسامة هيكل، أن اللجنة سترفق بالتعديلات توصية لا يمكن وضعها فى نصوص القانون، وهى توزيع الجوائز فى احتفال ضخم يحضره رئيس الجمهورية، ليوزع الجوائز بنفسه على المصريين والعرب، ويحضره المثقفون المصريون، ليكون بمثابة عيد لهم، وهذا تقليد لم يحدث منذ 25 سنة تقريبًا، بحيث يشهد هذا الحفل جلسة حوارية يتبادل فيها الحضور الحديث عن الأمور العامة.

اجتماع لجنة الثقافة والاعلام تصوير كريم عبد العزيز تحرير محمد مجدي السيسي 6-9-2016‎ (1)

رئيس اللجنة: عرض التعديلات على البرلمان فى أول جلسة عامة بدور الانعقاد الثانى


وأكد أسامة هيكل، رئيس لجنة الثقافة والإعلام فى تصريح لـ"برلمانى"، أن اللجنة انتهت اليوم من كل التعديلات اللازمة على مشروع القانون، متابعًا: "نجمع توقيعات النواب على مشروع القانون بالتعديلات النهائية، وسيتم إرساله إلى الدكتور على عبد العال، رئيس المجلس، لعرضه فى أول جلسة عامة بدور الانعقاد الثانى".

2

كانت لجنة الإعلام قد اتفقت من قبل على رفع قيمة جائزة النيل فى كل مجالات الآداب والفنون والعلوم الاجتماعية والعلوم التكنولوجية المتقدمة، من أربعمائة ألف جنيه إلى نصف المليون جنيه، مع إحالة النص الجديد المقترح من اللجنة فى المادة الأولى من القانون، بإنشاء جائزة تحمل مسمى "جائزة النيل العربية"، وتمنح سنويًّا للمبدعين العرب من غير المصريين فى المجالات سابقة الذكر، وهى عبارة عن شهادة وميدالية ذهبية، إلى لجنة الشؤون الدستورية والتشريعية لمراجعته.

اجتماع لجنة الثقافة والاعلام تصوير كريم عبد العزيز تحرير محمد مجدي السيسي 6-9-2016‎ (6)

اجتماع لجنة الثقافة والاعلام تصوير كريم عبد العزيز تحرير محمد مجدي السيسي 6-9-2016‎ (7)



الأكثر قراءة



print