الإثنين، 29 أبريل 2024 03:08 م

النواب يطالبون الوزير الجديد بمكافحة الفساد وإعادة هيكلة الوزارة.. رئيس "حقائق القمح": سنقف خلفه لتصحيح المسار.. بكرى: نثق فى قدرته على دعم الفقراء .. وبدراوى: عليه ضبط أسعار السلع

فساد "التموين" ينتظر تطهير "الشيخ"

فساد "التموين" ينتظر تطهير "الشيخ" فساد "التموين" ينتظر تطهير "الشيخ"
الثلاثاء، 06 سبتمبر 2016 06:00 م
كتبت سمر سلامة
بمجرد موافقة مجلس النواب على اسم اللواء محمد على الشيخ، المرشح من قبل رئيس الجمهورية لمنصب وزير التموين والتجارة الداخلية، بديلاً عن الوزير المستقيل الدكتور خالد حنف، بتصويت أغلبية الحضور من النواب فى الجلسة العامة الختامية لدور الانعقاد الأول للمجلس، سارع النواب لتقديم طلباتهم للوزير الجديد، مؤكدين دعمهم له فى مكافحة الفساد، وهو المطلب الذى احتل الأولوية لدى العدد الأكبر من النواب.

اجتماع اللجنة التشريعية  بحضور مرتضى وعلاء عبد المنعم  حازم عبد الصمد  28-8-2016 (7)

وقال الدكتور على عبد العال، رئيس مجلس النواب - فى كلمته خلال الجلسة الختامية لدور الانعقاد الأول للمجلس – "تعلمون أن وزارة التموين لها طبيعة خاصة، بسبب احتكاكها اليومى والمباشر مع غالبية المواطن، والوزارة تحتاج شخصية تتميز بالحسم والخبرة، ومحمد على الشيخ، المرشح لمنصب وزير التموين، شغل عدة مناصب مهمة، منها رئاسته لهيئة الإمداد والتموين، وجهاز الخدمة العامة بالقوات المسلحة، ولديه خبرة كبيرة فى هذا الملف وملم بكل مسائل الإمداد المختلفة".

محمد على الشيخ

مجدى ملك: مجلس النواب سيقف خلف وزير التموين لتصحيح مسار الوزارة


فى هذا الإطار، طالب النائب مجدى ملك، رئيس لجنة تقصى الحقائق البرلمانية فى قضية فساد القمح، بضرورة إعادة هيكلة وزارة التموين والتجارة الداخلية، واستبعاد قيادات الوزارة القديمة من المتورطين فى قضايا فساد، إضافة إلى مراجعة أسماء أصحاب الشركات التى تتعامل معها الوزارة.

وأكد "ملك" فى تصريح لـ"برلمانى"، أن المجلس سيقف بقوة خلف وزارة التموين، لإعادتها إلى وضعها الطبيعى وإعادة بنائها وتصحيح مسارها وتطهيرها مما أصابها من تردٍّ وإهمال، مختتمًا بالقول: "لدىّ ولدى كثيرين من النواب والمواطنين ثقة فى الوزير الجديد، اللواء محمد على الشيخ، باعتباره رجلا من رجال القوات المسلحة ومن أصحاب الثقة والخبرة والكفاءة".


محمد سعد بدراوى

محمد بدراوى يطالب وزير التموين الجديد بإنشاء هيئة مستقلة للمحاصيل الزراعية


فيما قال النائب محمد بدراوى، وكيل لجنة الصناعة بمجلس النواب، إن أزمته مع وزير التموين المستقيل، الدكتور خالد حنفى، انتهت بتقديم الأخير استقالته، مشيرا إلى أنه كان ضمن المجموعة التى تقدمت باستجواب للوزير، متابعًا: "القصة سياسية وبما أنه قدم استقالته فقد انتهى الأمر".

كريم عبد العزيز (4)

وأضاف "بدراوى" فى تصريح خاص لـ "برلمانى"، أن وزير التموين الجديد أمامه ملفات مهمة، مشدّدًا على ضرورة إنشاء هيئة مستقلة للمحاصيل الاستراتيجية، خاصة أن "الأزمة داخل وزارة التموين تتمثل فى تضارب الاختصاصات، الأمر الذى صنع فجوة كبيرة"، لافتًا إلى ضرورة إنشاء هذه الهيئة بالتزامن مع هيئة سلامة الغذاء.

وطالب النائب محمد بدراوى فى تصريحه، الوزير الجديد بإصلاح السياسات القديمة، وضبط أسعار السلع فى الأسواق من خلال وضع تسعيرة السلع الأساسية بشكل مبدئى عليها، لنقل الرقابة إلى المستهلك نفسه ووقف التلاعب بالأسعار وتحقيق انضباط فورى فى أسواق مصر.

مصطفى بكرى

مصطفى بكرى: نثق فى قدرة وزير التموين على مكافحة الفساد


من جانبه، طالب النائب مصطفى بكرى، عضو لجنة الإعلام بمجلس النواب وعضو لجنة تقصى الحقائق حول فساد القمح، وزير التموين الجديد اللواء محمد على الشيخ، بتطهير الوزارة والقضاء على منظومة الفساد التى تمركزت فيها طيلة السنوات الماضية، من أنصار الوزير السابق وداعميه، مشيرًا إلى أن منظومة القمح فى حاجة ماسّة إلى المراجعة الجادة.
وأكد "بكرى" فى تصريح خاص لـ"برلمانى"، ثقته فى قدرة الوزير الجديد على إنهاء الفساد، قائلاً: "أثق فى الوزير محمد على ابن القوات المسلحة الذى تعامل فى فترة تاريخية مع الإمداد والتموين، ودوره فى إنقاذ البلاد خلال فترة مهمة وحرجة، ولدينا أمل فى أنه سيقضى على الفساد ويصل بالدعم إلى المواطن الفقير ويتبنى استراتيجية هدفها مكافحة الفساد وإعادة بناء منظومة التموين بشكل سليم".

سلع غذائية



الأكثر قراءة



print