الخميس، 16 مايو 2024 01:59 ص

قيادة سعد الجمال المؤقتة تؤهله للمنصب.. حمدى بخيت ينضم للـ"ماراثون" وهيكل وكمال عامر ومحمد على يوسف يعلنون عدم خوض المعركة.. وطاهر أبو زيد: لم أحسم موقفى بعد

المنافسة تشتعل على قيادة "دعم مصر"

المنافسة تشتعل على قيادة "دعم مصر" المنافسة تشتعل على قيادة "دعم مصر"
الثلاثاء، 06 سبتمبر 2016 12:00 م
كتب أحمد براء – محمد صبحى
سعد الجمال، وعلاء عبد المنعم، وأسامة هيكل، وكمال عامر، وأحمد سعيد، وطاهر أبو زيد، ومحمد على يوسف، وحمدى بخيت، وغيرهم.. أسماء ترددت بقوة فى الفترة الأخيرة بالتزامن مع انتهاء دور الانعقاد الأول للبرلمان، وإعلان إجراء انتخابات رئاسة ائتلاف "دعم مصر" فى إجازة دور الانعقاد، وتحديدًا شهر سبتمبر الجارى.

سعد-الجمال

اللواء سعد الجمال، الرئيس المؤقت لائتلاف دعم مصر، والذى تولى المنصب خلفًا للراحل اللواء سامح سيف اليزل –بعد أن وافته المنية قبل استكمال إجراءات تأسيس الائتلاف وإشهاره داخل البرلمان– وعلى الرغم من أنه لم يعلن بصفة رسمية حتى الآن ترشحه للرئاسة، إلا أن قيادته للائتلاف طوال تلك المدة أهلته لتولى المنصب.

احمد-سعيد-(4)

مصادر: أحمد سعيد يتواصل مع مجموعة من النواب لدعمه حال ترشحه لرئاسة الائتلاف


وفى نفس الإطار كشفت مصادر من نواب ائتلاف "دعم مصر" عن مشاورات يقودها النائب أحمد سعيد، عضو المكتب السياسى للائتلاف، للترشح على منصب رئيس "دعم مصر" حيث بدأ فى التواصل مع مجموعة كبيرة من النواب، ليكونوا داعمين له حال ترشحه رسميًا للمنصب.

وأكدت المصادر فى تصريحاتٍ خاصة لـ"برلمانى" أن النائب علاء عبد المنعم، المتحدث الرسمى باسم ائتلاف الأغلبية؛ سيكتفى بتولى نفس منصبه بدور الانعقاد الثانى، دون أن ينافس على رئاسة الائتلاف.

ولفتت المصادر، إلى أن أسامة هيكل، نائب رئيس ائتلاف "دعم مصر"، ورئيس لجنة الإعلام والثقافة والآثار بالبرلمان، أعرب عن رفضه فى الوقت الحالى؛ خوض انتخابات رئاسة الائتلاف.

كمال-عامر

كمال عامر: لن أترشح على رئاسة ائتلاف "دعم مصر".. ومسؤولية لجنة الدفاع ليست "قليلة"


وفى نفس السياق، قال اللواء كمال عامر، القيادى بائتلاف "دعم مصر" ورئيس لجنة الدفاع والأمن والقومى، تعليقًا على احتمالية ترشحه على رئاسة الائتلاف، إن هناك العديد من الزملاء طلبوا منه الترشح على بالفعل، مُعقّبًا: "ولكن دعم مصر به قيادات كافية، وأشعر أن مسؤولية لجنة الدفاع والأمن القومى ليست بالقليلة، وأحب أن أخلص فى العمل والأداء بها".

وأضاف "عامر"، فى تصريحاتٍ لـ"برلمانى": "وطالما أن هناك قيادات ذوى كفاءة فى الائتلاف؛ فهناك فَرْض كفاية لوجود قيادات مختلفة، ويجب أن نتعاون لنتقدم ببلدنا ونرتقى بوطننا، وإذا كانت هناك قيادات قادرة وكافية فربّنا يوفّقها وأنا يكفينى أن أبذل جهدًا فى لجنة الدفاع والأمن القومى نظرًا لأهميتها وتعدد مهامها".

وتابع "عامر": "أشكر كل من تحدث معى وطلب منى الترشح على رئاسة ائتلاف دعم مصر، ولكن لو لم تكن هناك قيادات صالحة تستطيع التقدم بالكيان؛ لشعرت على الفور أن الترشح فَرْض عين يجب أن أؤديه للمصلحة العليا للبلاد، بالإضافة إلى أنه بدلاً من توزيع الجهود فى أكثر من جهة؛ فالأفضل أن أركز جهودى فى لجنة الدفاع والأمن القومى التى إذا أخلصنا فيها العمل سننجز الكثير".

وأوضح عامر: "الوقت الذى مضى منذ انتخاب لجنة الدفاع والأمن القومى فى أبريل الماضى كان قليلاً، ولكن بعد بدء دور الانعقاد الثانى فى السادس من أكتوبر المقبل، فأمامنا ما يقرب من العام نتمنى أن يحيينا الله فى تلك الفترة لننجز لبلدنا ما نتمناه لها".

طاهر-أبو-زيد

وفى سياق متصل، قال طاهر أبو زيد الأمين العام للائتلاف، إن الحديث حول ترشحه لرئاسة دعم مصر سابق لأوانه، وننتظر الانتهاء من تحديد موعد الانتخابات أولاً، وبعدها سيتم إعلان الموقف النهائى للترشح من عدمه.

وأشار أبو زيد، إلى أنه من المحتمل أن يعقد المكتب السياسى للائتلاف اجتماعًا قبل إجازة عيد الأضحى المبارك، لإعلان موعد انتخابات رئاسة الائتلاف وتحديد الآليات التى تنظم العملية الانتخابية.

حمدى-بخيت

حمدى بخيت: احتمال أترشح لرئاسة "دعم مصر" ومنتظر موعد الانتخابات


ومن جهته، قال اللواء حمدى بخيت، عضو المكتب السياسى للائتلاف، إن إجراء انتخابات رئاسة "دعم مصر" خلال سبتمبر الجارى أمر منطقى لسببين: الأول يتمثل فى أن من يقود الائتلاف حاليًا يرأسه بصفة مؤقتة، مضيفًا: "والثانية تتمثل فى أننا نريد تأكيد أن الائتلاف مهم، ويجب بناؤه بطريقة قوية وصحيحة".

وحول ترشحه لرئاسة الائتلاف، قال "بخيت" - فى تصريح خاص لـ"برلمانى"، أمس الاثنين – "هناك احتمالية لترشحى لرئاسة الائتلاف، ولكن حتى الآن لم أحسم أمرى، وأنتظر إعلان الموقف النهائى للائتلاف من حيث موعد إجراء انتخابات الرئاسة".

محمد-على-يوسف

محمد على يوسف: لن أترشح لرئاسة الائتلاف وأكتفى بلجنة المشروعات الصغيرة


فيما أعلن محمد على يوسف، عضو مجلس النواب ونائب رئيس ائتلاف "دعم مصر" ورئيس لجنة المشروعات الصغيرة، عدم ترشحه لرئاسة الائتلاف فى الانتخابات التى سيجريها خلال الأيام المقبلة قبل بدء دور الانعقاد الثانى المقرر له فى السادس من أكتوبر المُقْبِل، موضّحًا أنه سيكتفى بالترشح على رئاسة اللجنة، مع الالتزام بقرار الائتلاف فى هذا الشأن.

وحول دعمه لمرشح بعينه؛ قال يوسف فى تصريحاتٍ خاصة لـ"برلمانى": "أنا واحد من ضمن أعضاء ائتلاف دعم مصر، ولا يوجد أحد حدد موقفه وأعلن صراحة ترشحه للائتلاف، وننتظر القائمة النهائية للمرشحين".

اجتماع-دعم-مصر

حوار-مع-اسامة-هيكل-المحررة-صفاء-عاشور-تصوير-سامى-وهيب-15-9-2013-(30)


print