السبت، 18 مايو 2024 06:48 م

نرصد أبرز الملفات الساخنة.. البرلمان يسحب "ضريبة دعم القضاة والشرطة"..حسين أبو جاد يجلس تحت القبة.. أبو شقة: كل واحد "بيفتى" فى مجلس النواب.. قوانين الأقباط.. "ممنوع الاقتراب أو التعديل"

10 قضايا شائكة على طاولة "برلمانى"

10 قضايا شائكة على طاولة "برلمانى" 10 قضايا شائكة على طاولة "برلمانى"
الإثنين، 05 سبتمبر 2016 06:00 ص
كتب محمد عبد العظيم
يستعرض "برلمانى" حصاد بأهم المانشيتات التى نشرها الموقع خلال الساعات الماضية، حيث تطرق الموقع إلى العديد من الأخبار والتحقيقات المهمة وعلى رأسها كارثة.. 6282 مخطوطا أثريا فى خطر بمسجد السيدة زينب وذلك عقب زيارة وفد اللجنة الدينية بمجلس النواب، و البرلمان يسحب "ضريبة دعم القضاة والشرطة"، و كشف حساب "القوى العاملة" تحت القبة بالإضافة إلى تصريحات المستشار بهاء أبو شقة رئيس لجنة الشئون الدستورية والتشريعية بمجلس النواب.

كشف حساب "القوى العاملة" تحت القبة


53 اجتماعا بدور الانعقاد الأول.. إنجاز قانونى "الخدمة المدنية" والنقابات العمالية أبرز أعمالها.. وتؤكد: إصدار قانونى العمل وحل أزمة المصانع المغلقة على رأس أولويات المرحلة المقبلة

كشف حساب

مع اقتراب انتهاء دور الانعقاد الأول لمجلس النواب، أكدت لجنة القوى العاملة أنها عقدت 53 اجتماعًا، وبلغ عدد التقارير التى قدمتها للمجلس وتم عرضها فى الجلسة العامة 8 تقارير، وتقرير واحد مدرج فى جدول أعمال الجلسة العامة المقبلة والخاص بقانون الخدمة المدنية فى صورته النهائية.

قوانين الأقباط.. "ممنوع الاقتراب أو التعديل"


البرلمان يتجنب إجراء تعديلات على قانون الكنائس التزاما باتفاق الكنيسة ورئاسة الوزراء.. و3 قوانين مقبلة تنتظر المصير نفسه.. عماد جاد: "الحكومة والكنيسة مرتاحين ومبسوطين للوضع ده"
"طلبت من قسم التشريع بمجلس الدولة صياغة قانون تنظيم بناء وترميم الكنائس بشكل توافقى، وعدم الاقتراب من حرف واحد فى المشروع الذى تم الاتفاق عليه بين الحكومة والكنائس"، بهذه التصريحات أعلن الدكتور على عبد العال، رئيس مجلس النواب، خلال جلسة التصويت على قانون بناء الكنائس والذى لم يجر البرلمان أى تعديل على نصه التزامًا بما ورد من جانب الحكومة والكنيسة.

قوانين الاقباط

كارثة.. 6282 مخطوطا أثريا فى خطر


وفد برلمانى يرصد تعطل أجهزة التكييف وغياب نظام الإطفاء داخل مكتبة مسجد السيدة زينب.. انتشار "السوس" يهدد مصحف عثمان بن عفان.. ورئيس لجنة الشؤون الدينية: ما شاهدناه لا يرضى الله ورسوله
استمرارًا لمتابعة اللجان البرلمانية بمجلس النواب،كشف وفد لجنة الشؤون الدينية والأوقاف برئاسة الدكتور أسامة العبد، عن كارثة تهدد آلاف الوثائق الإسلامية التاريخية بمكتبة المخطوطات المركزية الملحقة بمسجد السيدة زينب.
وكشف الوفد، خلال زيارته الميدانية اليوم لمسجد السيدة زينب، عن عدم وجود نظام إطفاء بالمكتبة والاكتفاء بوجود طفايات الحريق العادية مما يعرض المخطوطات التاريخية التى ترجع إلى القرن الثانى الهجرى.

كارثة

هل تبحث تركيا عن رضا القاهرة؟


رئيس وزراء "أردوغان" يؤكد نية بلاده تحسين علاقتها بمصر.. العرابى: إخوان تركيا فى طريقهم لكندا واسطنبول تعرف الطريق.. رضوان: الكرة فى ملعبهم.. وداليا يوسف: نرحب بشرط عدم التدخل فى شؤوننا
قال رئيس الوزراء التركى بن على يلدريم، إنَّ حكومته تتبع سياسة "الإكثار من الأصدقاء وتقليل الأعداء" فى تعاملاتها الخارجية، فى مسعى منها لتحسين العلاقات مع كثير من الدول، بعد تطبيعها مع روسيا وإسرائيل، ومنها دول كسوريا ومصر، مضيفًا فى حديث تليفزيونى: "تركيا بدأت محاولات جادة لتطبيع العلاقات مع مصر وسوريا بعد فترة من التوتر والخلافات".

هل تبحث

هذه التصريحات لا تعد الأولى لرئيس الوزراء التركى، خاصة أنه خرج بنفس التصريحات فى شهر يونيو الماضى، إذ قال وقتها لوكالة "الأناضول" التركية، إنه من الممكن أن يشهد المستقبل القريب زيارات متبادلة بين مسؤولين فى مصر وتركيا، متابعًا: "من الممكن إجراء زيارات متبادلة بين المسؤولين ورجال الأعمال فى البلدين، واتصالات متبادلة تتعلق بالمجال العسكرى"، وهذا التكرار فى تصريحات رئيس الوزراء التركى أثار كثيرًا من التساؤلات حول ما إذا كانت تركيا ستسعى جديا لتطوير علاقتها مع مصر بعد فترة من التوتر والخلاف، وهو ما طرحناه على لجنة العلاقات الخارجية بمجلس النواب.

هل يقود مصطفى بكرى وزير التموين للسجن؟


استدعاء خالد حنفى بعد التحقيق مع 4 نواب بلجنة تقصى حقائق القمح.. مصطفى بكرى يطلب استدعاء مدير "سميراميس" لمواجهته بمستندات إقامة الوزير ويطلب فحص إقرارات الذمة المالية والفيزا الخاصة به

هل يقود

استمع جهاز الكسب غير المشروع، برئاسة المستشار عادل السعيد، اليوم الأحد، إلى أقوال أعضاء لجنة تقصى الحقائق البرلمانية حول ملف الفساد فى منظومة توريد القمح، بشأن تقرير اللجنة عن حجم الفساد الذى كشفت عنه اللجنة فى الصوامع والشون، والبلاغ المقدم من النائب مصطفى بكرى، عضو لجنة تقصى الحقائق، ضد وزير التموين المستقيل خالد حنفى، إلى جانب الاستماع لأقوال أعضاء الجهاز المركزى للمحاسبات حول تقارير عديدة صادرة عن الجهاز بشأن حركة السلع التموينية فى وزارة التموين.

البرلمان يسحب "ضريبة دعم القضاة والشرطة"


مجلس النواب يتراجع عن فرض رسوم على المواطنين لصالح صندوقى القضاة والشرطة.. كثرة الضرائب تجبر عبدالعال على التجميد.. والعجاتى: متمسكون بالمشروعين وسنعيد تقديمهما فى دور الانعقاد المقبل
فى خطوة اعتبرها البعض رضوخا للشارع وعدم رغبة فى استفزازه قرر مجلس النواب سحب مشروعى قانونين للحكومة من جدول المجلس خلال دور الانعقاد الحالى، وهما مشروع قانون بتعديل بعض أحكام القانون 36 لسنة 1975، بإنشاء صندوق الخدمات الصحية والاجتماعية لأعضاء الهيئات القضائية، وإنشاء صندوق الخدمات الصحية لأعضاء القضاء العسكرى، كما سحب المجلس مشروع قانون بإنشاء صندوق الرعاية الصحية لأعضاء هيئة الشرطة.
يأتى قرار مجلس النواب برفع مشروعى القانونين من جدول الجلسات بعض الانتقادات الحادة التى واجهها مشروع قانون فرض رسم 10 جنيهات لصالح القضاة.

البرلمان يسحب

الحكومة فى مأزق بسبب خليفة "حنفى"


البرلمان يحتفل بانتهاء الانعقاد الأول بحضور الوزراء دون الاستقرار على وزير التموين الجديد.. ومصادر: التغيير الوزارى بعد عيد الأضحى.. إيهاب الطماوى: التصويت على التعديل بداية الانعقاد الثانى
تواجه الحكومة، مأزقًا كبيرًا، بسبب قرب انتهاء دور الانعقاد الأول لمجلس النواب، المقرر الاحتفال به بعد غد الثلاثاء، فى جلسة وصفها الدكتور على عبد العال، رئيس المجلس، بأنها ستكون تاريخية، وسيحضرها مجلس الوزراء، ويتمثل المأزق فى ضيق الوقت المتبقى للحكومة أمام إجراء تعديلها الوزارى، واختيار وزير التموين، الذى كشفت مصادر، لـ"برلمانى"، أن المهندس شريف إسماعيل، رئيس الحكومة، استقر على اسمه، بعد موافقة الجهات الرقابية عليه.

بسبب خليفة

البرلمان "يصلح ويهذب" السجون


نواب لجنة حقوق الإنسان بالبرلمان يضعون توصيات كاملة لتطوير حال السجون فى 2017.. مطالب بمد الزيارة لـ90 دقيقة..وتسكين المساجين جغرافيا.. وعزل المسجونين من الشباب عن الجنائيين والإرهابيين

يصلح ويهذب

رغم إصدار الرئيس عبد الفتاح السيسى تعديلات تشريعية بشأن أوضاع السجون فى 2015، إلا أنه مازالت هناك شكاوى يخرج بها المساجين فور إطلاق سراحهم حول سوء أوضاع السجون والتهوية الخاصة بالحبس وبالأخص الحجز الاحتياطى.
بالإضافة إلى شكاوى أهالى المساجين من بعد أبنائهم جغرافيًا عنهم، مما يجعلهم مضطرين للسفر وتكبد مصاريف على زيارة لا تطول مدتها عن 30 دقيقة بحد أقصى.

أبو شقة: كل واحد "بيفتى" فى البرلمان


رئيس اللجنة التشريعية لـ"برلمانى": المجلس لم يتقاعس وأتم مهمته بإعجاز.. التشريع فن وليه أصول ومعنديش حاجة أخفيها.. تصعيد الشوبكى فى يد عبد العال.. وغياب النواب بيحصل فى العالم كله
رفض المستشار بهاء أبو شقة، رئيس اللجنة التشريعية بالبرلمان ورئيس الهيئة البرلمانية لحزب الوفد، اتهام البرلمان بالتقاعس فى إصدار قانون العدالة الانتقالية كاستحقاق دستورى نص عليه الدستور، قائلًا: "مش أى واحد يقعد يفتى ويقول أى كلام"، مؤكدًا على أن قانون العدالة الانتقالية يحتاج لحوار مجتمعى وجلسات استماع واستطلاع رأى الجهات المهنية وسيكون على رأس أجندة اللجنة فى بداية دور الانعقاد المقبل.

ابو شقه

وأوضح أبو شقة، أن المجلس أدى دوره كاملا إلى درجة الإعجاز، ويكفيه أن أصدر قانون اللائحة به 438 مادة، مؤكدًا على أن النواب لا يخضعون لأى توجيهات أو تدخل سوى لضمائرهم بدليل أن هناك قوانين تم سحبها بسبب رفض النواب لها ودافع عن غياب البعض عن الجلسات، قائلًا: "لا يوجد برلمان فى العالم جميع أعضائه يحضرون".
"برلمانى" حرص على محاورة رئيس اللجنة التشريعية لمجلس النواب، للتعرف منه على رأيه فى العديد من الملفات الخاصة بالبرلمان مع اقتراب دور الانعقاد الأول من الانتهاء.

حسين أبو جاد يجلس تحت القبة


اللجنة العامة بحدائق القبة تعلن فوز حسين أبو جاد بـ11 ألف صوت مقابل 7 آلاف لمنافسه حشمت فهمى وسط فرحة عارمة من أنصاره.. والنائب الجديد يبدأ عمله البرلمانى مع دور الانعقاد الثانى
بعد أسابيع عديدة على وفاة النائب سيد فراج وخلوّ أحد مقاعد دائرة حدائق القبة، أسفرت جولة الإعادة فى الانتخابات التكميلية بالدائرة عن فوز حسين أبو جاد بالمقعد، إذ استطاع الحصول على 11380 صوتًا، فيما حصل منافسه حشمت فهمى على 7019 صوتًا، ليكون حسين جاد الممثل الجديد للدائرة مع النائب خالد عبد العزيز شعبان.

حسين ابو جاد

وشهدت اللجان الفرعية للانتخابات، خلال يومى التصويت فى جولة الإعادة، السبت والأحد، حالة من ضعف الإقبال على عملية التصويت، وذلك حسبما ذكرت اللجنة العامة المشرفة على الانتخابات، ومن المنتظر رفع النتيجة التى أسفرت عنها جولة الإعادة خلال يوميها بالداخل، إلى اللجنة العليا للانتخابات، لتعلن النتيجة النهائية للدائرة بشكل رسمى فى مؤتمر صحفى، عقب إضافة أصوات المصريين بالخارج، وتخطر مجلس النواب باسم النائب الجديد تمهيدًا لإنهاء إجراءات العضوية.

print