الأحد، 19 مايو 2024 11:08 م

غضب باللجنة من عدم حضور وزيرى الإسكان والتنمية المحلية.. معتز محمود يؤكد: الوزيران تحت القبة الأربعاء المقبل.. وخطاب لرئيس "مجلس النواب" للسماح بمد العمل بعد دور "الانعقاد الأول"

ارتباك فى "إسكان البرلمان"

ارتباك فى "إسكان البرلمان" ارتباك فى "إسكان البرلمان"
الإثنين، 05 سبتمبر 2016 04:00 ص
كتب هشام عبد الجليل
أوصت لجنة الإسكان فى اجتماعها اليوم بحضور ممثلين من اتحاد المقاولون ونقابة المهندسين ووزارة الإسكان والتنمية المحلية اجتماع غدا الاثنين، من أجل وضع الخطوط النهائية على تعديلات قانون البناء 119 لسنة 2008، من أجل التصويت بشكل نهائى عليه، فى ختام اجتماعها اليوم، المخصص لاستكمال مناقشة التعديلات الخاصة بالقانون.

جلسه من البرلمان

رئيس لجنة الإسكان: 10 لجان أخرى تقدموا بطلبات لمواصلة عقد اجتماعاتها


بدأ الاجتماع بتنويه معتز محمود، رئيس لجنة الإسكان، على عدم حضور وزيرى الإسكان والتنمية المحلية، على الرغم من مخاطبة اللجنة لهم بالحضور لمناقشة التعديلات المقترحة وقانون الإيجارات القديمة، مؤكدًا على استدعائهم مرة أخرى.

معتز محمود

وأكد محمود، أنه أرسل خطابًا إلى الدكتور على عبد العال، رئيس البرلمان، يخبره برغبة اللجنة فى عقد 6 اجتماعات عقب فض دور الانعقاد، من أجل الانتهاء من مناقشة قانون البناء الموحد ليكون جاهزًا للعرض فى بداية دور الانعقاد الثانى، قائلا: "هناك 10 لجان أخرى تقدموا بطلبات لمواصلة عقد اجتماعاتها".

احمد زكي بدر

وأضاف رئيس اللجنة، خلال كلمته، أن وزيرى التنمية المحلية والإسكان، سيحضران فى اجتماع الأربعاء المقبل، بعد تأكيد اللجنة على حضورهما لشرح بعض النقاط الخاصة بمشروع القانون.

مصطفى مدبولى

مشادة حامية بين الأعضاء لغياب الوزراء عن الاجتماع


ومن جانبه قال علاء والى، عضو اللجنة، إن الأعضاء لم يحضروا على الرغم من علمهم بموعد الاجتماع، ولهذا فإن الاجتماع غير قانونى ولا يصح أن تعقد اللجنة اجتماعًا مخالفًا بسبب عدم اكتمال النصاب، وعلق عبد الوهاب خليل قائلا: "رئيس اللجنة بيعمل جلسة مخالفة".

علاء والى
وتدخل يسرى المغازى، عضو مجلس النواب، لتهدئة النقاشات قائلا: "لو دخلنا فى نقاشات الحضور وعدم الحضور لم ننجز شيئًا، وقانون البناء يشغل بال المصريين جميعهم، وأعضاء اللجنة يعملون فيه من خلال الاجتهادات الشخصية ويتم الاستعانة بكل من له صلة بالقانون لسماع رأيه ولهذا علينا ألا نهتم بمسألة الحضور".

وعلق معتز محمود قائلا: "الناس بتطلع تقول اللجنة مبتشتغلش ولما بنعمل اجتماعات الناس مبتحضرش ولما بنقول هنعمل اجتماعات بعد فض دور الانعقاد الأعضاء بيقولوا مش هنحضر نعمل إيه، وفى الآخر يطلعوا يقولوا المحصلة صفر"، موجهًا حديثه للنائب علاء والى: "لو شايف إن اجتماع اللجنة غير قانونى أنزل اشتكى لرئيس المجلس".

لجنة الإسكان

كما علق عادل بدوى، وكيل اللجنة، بأن الهدف من الاجتماعات هو تقديم منتج جيد وخروج قانون البناء للنور فى إطار قانونى لا يوجد به ثغرات ويخدم المواطن المصرى، وفيما يخص انعقاد اللجنة بعض فض دور الانعقاد لابد من التحضير قبل دور الانعقاد الثانى.

ومن جهته أعلن محمد الحصى، عضو اللجنة عن غضبه وهدد بالانسحاب من الاجتماع لو استمر بهذا الشكل، قائلا: "لو ده أسلوب العمل فى اللجنة هروح ولازم المسؤولين يحضروا لكن اجتماعاتنا بدون حضور المسؤولين لا تتعدى سوى قراءة نصوص فقط".

عادل بدوى: استبدال فساد المحليات بالمكاتب الاستشارية أكبر خطر


وحذر عادل بدوى، وكيل لجنة الإسكان بالبرلمان، من استبدال المحليات بمكاتب استشارية لمنح تراخيص البناء من أجل القضاء على الفساد الموجود فى الأولى، قائلا: "مش عاوزين نستبدل فساد المحليات بفساد المكاتب الاستشارية بعدما يصبح لهم مطلق الحرية فى منح رخصة البناء".

وطالب بدوى، بضرورة أن يشمل التعديل شطب المكاتب الاستشارية التى يثبت تورطها فى إصدار تراخيص منافية للقانون وغير مطابقة للمواصفات، أو ثبت أنها قامت بفساد.

وشدد وكيل لجنة الإسكان بالبرلمان، على ضرورة ضمان عدم ارتكاب هذه المكاتب لمخالفات، أو انتهاك القانون خاصة أن المواطنين يعانون من فساد المحليات.

واقترح محمد الحصى، عضو لجنة الإسكان بالبرلمان، أن تكون المكاتب الاستشارية التى ستمنح المواطنين رخصة البناء طبقا لقانون البناء الجديد تابعة لنقابة المهندسين، وذلك لضمان محاسبته حال انتهاكه للقانون، ومنح رخص بالمخالفة للشروط المطلوبة.

ونوه محمد عبد الغنى، عضو اللجنة، إلى أن المكاتب الاستشارية ليست بمعزل عن الفساد، ولهذا لابد من خضوعها للجان تأديبية حال ثبوت ارتكابها مخالفات قد تؤدى إلى شطب المهندس من النقابة، لضمان القضاء على الفساد والحد من العشوائيات التى انتشرت بشكل كبير جدًا فى الآونة الأخيرة.

ومن جانبها، علقت نفيسة هاشم، رئيس قطاع الإسكان بوزارة الإسكان، على مقترح بشطب المهندس من نقابة المهندسين قائلا: "إن هذا الأمر لا يتم إلا بحكم قضائى، وأن الوزارة ترى أن إحالة التراخيص إلى مكاتب استشارية سيخلق تخوفًا لدى المواطنين وسيزيد العبء على الدولة بسبب عدم كفاية المهندسين لتغطية جميع المكاتب الاستشارية على مستوى الجمهورية".

معتز محمود: استثناء أصحاب المنازل التى لا تتجاوز 150 مترًا من استخراج رخصة بناء


واقترح معتز محمود، رئيس لجنة الإسكان، أن يتم استثناء أصحاب المنازل التى لا تتجاوز 150 مترًا فى القرى والنجوع من استخراج رخصة بناء فى قانون البناء الجديد فى ظل التزام التنظيم والحيز العمرانى.

وعلق عبد الوهاب خليل، وكيل اللجنة، على هذا المقترح قائلا: "هذا المقترح سيكون بابا خلفيا لانتهاك القانون، وأن المواطن الذى يمتلك 300 متر سيقوم بكتابة عقد لأبنائه كل واحد بمساحة لا تتجاوز الـ150 مترًا، وبالتالى سيصبح من حقه البناء دون الحصول على رخصة بناء، حتى لو كانت المساحة أكثر من 600 متر سيقوم المواطنين بكتابة عقود لأبنائهم بعقود لا تتجاوز المساحة المنصوص عليها، قائلا: "وأنا نائب من القرى وعارف اللى هيحصل ومش هقف فى صف المواطن ضد الدولة ولابد أن أحافظ للدولة على حقها".

بينما طالب النائب محمد العقاد، أن تكون هناك بعض الشروط الميسرة ولا يتم استثنائهم نهائيا من الشروط المنصوص عليها فى القانون واستخراج رخصة البناء.


print