الثلاثاء، 07 مايو 2024 08:27 م

قطار يصدم "توك توك" بمزلقان طرة ووفاة سيدتين.. سعيد طعيمة يطالب بإلغاء المزلقانات واستبدالها بـ"كبارى المشاة".. قرقر: يجب تحويلها لـ"إلكترونية".. وحسين خاطر:الهيئة بدأت بالفعل تطوير 170 مزلقانا

متى يتوقف نزيف الدم على مزلقانات الموت؟

متى يتوقف نزيف الدم على مزلقانات الموت؟ متى يتوقف نزيف الدم على مزلقانات الموت؟
الجمعة، 02 سبتمبر 2016 11:00 م
كتبت ريهام عبد الله
مازال ملف السكك الحديد وتحديدًا المزلقانات، مليئًا بالمآسى المتكررة، نتيجة عدم تطوير المنظومة، ووقوع العديد من الأخطاء البشرية، لتعود أزمة مزلقانات الموت فى الظهور، خاصة بعد حادث اصطدام قطار اليوم الجمعة بـ"توك توك" بمزلقان طرة، ما أسفر عن مقتل سيدتين، وإصابة 3 أفراد شرطة.

نواب لجنة النقل والمواصلات بالبرلمان رفضوا تحميل هيئة السكك الحديد، المسؤولية منفردة، مؤكدين أن الأفراد يتحملون جزء كبير منها، مشددين على ضرورة عدم إغفال عامل الخطأ البشرى، قائلين إن السكك الحديد بدأت بالفعل فى خطة تطوير المزلقانات فى مصر.

وحيد قرقر

رئيس لجنة النقل يطالب بإلغاء "مزلقانات" السكة الحديد واستبدالها بـ"كبارى المشاة"


ومن جانبه طالب النائب سعيد طعيمة، رئيس لجنة النقل والمواصلات بالبرلمان، بتطوير منظومة المزلقانات فى مصر بصورة ضرورية، وقال إنه أبلغ رئيس هيئة السكك الحديد بضرورة إلغاء المزلقانات، خلال وجوده فى اجتماع لجنة النقل بمجلس النواب الأسبوع الماضى، واستبدالها بـ"كبارى مشاة"، وأنفاق للمشاة للتقليل من الحوادث.

وأضاف طعيمة فى تصريحاتٍ لـ"برلمانى": "طول ما احنا شغالين بالمزلقانات، هيحصل نزيف دم، وخسائر بشرية، يا إما من سواق يا إما من عامل المزلقان".

وأوضح رئيس لجنة النقل: "بنجرم وجود المزلقانات العشوائية، لازم نبدأ بكبارى وأنفاق فى كل مصر"، مشدداً على ضرورة إلغاء منظومة المزلقانات، مطالباً الدولة بتقديم الدعم اللازم لتطوير المنظومة.

وكيل لجنة النقل: "لا يمكن تحميل السكك الحديد مسؤولية حوادث المزلقانات"


وبدوره أكد النائب البرلمانى وحيد قرقر، وكيل لجنة النقل والمواصلات بالبرلمان، أن حوادث المزلقانات المتكررة أزمة مشتركة بين هيئة السكك الحديد، وأخطاء فردية من المواطنين، مشدداً على أن هيئة السكك الحديد عرضت خطة على لجنة النقل والمواصلات لتطوير المزلقانات.

وأضاف النائب البرلمانى فى تصريح خاص لـ"برلمانى"، أن اللجنة شددت على هيئة السكك الحديد بضرورة تطوير جميع المزلقانات فى مصر، وإعادة هيكلتها وتحويلها لمزلقانات إلكترونية، وتقنين أوضاع المزلقانات غير الشرعية، إعادة تطوير ما يمكن تطويره، وغلق المزلقانات غير المطابقة للمواصفات.

وصرح قرقر، أن اللجنة تسلمت برنامج من هيئة السكك الحديد، وأنهم تناقشوا فى هذا البرنامج فى اجتماع اللجنة الأسبوع الماضى، وتم الاتفاق على أن يكون هناك متابعة بين اللجنة وهيئة السكك الحديد.

وأوضح قرقر أن الهيئة بدأت بالفعل فى تطوير بعض المزلقانات، مشدداً على أن تطوير المزلقانات سيقلل من تكرار الحوادث، مضيفاً أن جزءا كبيرا من المسؤولية يقع على المواطنين فى التعامل بحذر.

النائب اللواء  سعيد طعيمه بندر الغربيه

حسين خاطر: أرفض تحميل "السكة الحديد" المسؤولية.. وخطة الهيئة "مظبوطة"


ومن جانبه رفض النائب حسين خاطر، وكيل لجنة النقل والمواصلات بالبرلمان، تحميل هيئة السكك الحديد مسؤولية حوادث المزلقانات، مشددًا على أن العامل البشرى يتحمل جزء كبير من المسؤولية، مؤكداً أن الوزراة بدأت بالفعل فى تنفيذ خطة تطوير المزلقانات.

وأكد وكيل لجنة النقل والمواصلات أن الهيئة بدأت بالفعل فى تطوير المزلقانات، وتنفيذ الخطة منذ شهرين لتستمر لمدة 3 سنوات، معلنًا أنها طورت حتى الآن أكثر من 170 مزلقانًا.

وأضاف خاطر أن المزلقانات العشوائية، هى عامل كبير من الأزمة، ملقياً اللوم على الخطأ البشرى فى زيادة حوادث المزلقانات، قائلاً إن لجنة النقل والمواصلات تتابع تنفيذ الخطة.

وأشاد النائب بالخطة التى وضعتها هيئة السكك الحديد، واصفاً إياها بـ"المظبوطة" وأنهم سيتابعون مراحل تنفيذ هذه الخطة، ومراقبة خطواتها.

فيما قال النائب أحمد حسين الخشب، عضو لجنة النقل والمواصلات بالبرلمان، إن هيئة السكك الحديد وضعت بالفعل خطة لتطوير المزلقانات، وإنهم يسعون لتطوير جميع المزلقانات فى الجمهورية، واعتماد ميزانية أكثر من 400 مليون جنيه لهذه الخطة.

231741825744881015

ورفض الخشب، فى تصريحاته لـ"برلمانى" تحميل هيئة السكك الحديد اللوم حول الحوادث الناجمة عن عدم تطوير المزلقانات، مشدداً على أنه لا يمكن إغفال الجانب البشرى فى هذه الحوادث.

Ambulance,_Cairo

وأضاف النائب أن اللجنة ستنظم زيارات ميدانية للمتابعة والإشراف على تطوير المنظومة بشكل عام، وأن هذه الزيارات ستبدأ مع بداية دور الانعقاد الثانى.



الأكثر قراءة



print