الجمعة، 03 مايو 2024 05:34 ص

أسرار اختيار خليفة سيف اليزل لـ"دعم مصر".. أحمد سعيد يظهر فجأة بدعم من علاء عبد المنعم.. و"أبو زيد" يعتمد على كتلة الشباب.. و"الجمال" يُسوق لتاريخه البرلمانى.. و"هيكل" يخرج من اللعبة مبكرا

صراع الكبار على مقعد "زعيم الأغلبية"

صراع الكبار على مقعد "زعيم الأغلبية" صراع الكبار على مقعد "زعيم الأغلبية"
الخميس، 01 سبتمبر 2016 08:03 م
كتب محمد مجدى السيسى
يبدو أن ثمة صراع بدأ من الآن وسيستمر بين عدد من قيادات ائتلاف "دعم مصر"، الأغلبية فى البرلمان، إلى أن يتم حسم مقعد رئيس الائتلاف فى الانتخابات المقررة قبل بداية دور الانعقاد الثانى، وفقاً للائحة الداخلية للائتلاف، فلم يكن إعلان أسامة هيكل نائب رئيس الائتلاف خروجه من اللعبة بمثابة الخبر العابر، خاصة أن الرجل يمتلك فرصة كبيرة، وكانت هناك توقعات بفوزه بالمنصب.

علاء عبد المنعم يقود تربيطات واسعة لدعم أحمد سعيد فى رئاسة الائتلاف


علاء عبد المنعم copy

الشائع فى الائتلاف وسط إعلان "هيكل" خروجه من المنافسة، هو أنه قد جرى اتفاق ما بقيادة علاء عبد المنعم المتحدث باسم ائتلاف دعم مصر، على دعم الدكتور أحمد سعيد النائب الآخر لرئيس الائتلاف، وأن "عبد المنعم" يقود الآن تربيطات على نطاق واسع بين نواب الأغلبية لدعم "سعيد" فى انتخابات رئاسة الائتلاف.

ويعتمد "عبد المنعم" فى دعمه لأحمد سعيد، على علاقة الأخير الطيبة بعدد كبير من أعضاء الائتلاف، إلى جانب مواقفه الواضحة فى عدد من الوقائع داخل البرلمان، فضلاً عن دوره خلال ترأسه للوفد البرلمانى الذى سافر إلى بروكسل، للرد على تقرير البرلمان الأوروبى والاتهامات الموجهة ضد مصر، إضافة إلى تزعمه للتحركات الأخيرة للائتلاف بشأن قانون القيمة المضافة، لاسيما ورش العمل الذى حضرها عمرو الجارحى وزير المالية.

طاهر أبو زيد يعتمد على كتلة شباب النواب فى دعمه للفوز بالمقعد


طاهر أبوزيد copy

فى مقابل ذلك، هناك شبح يهدد الوصول السهل للدكتور أحمد سعيد لمقعد زعيم الأغلبية، لكون طاهر أبو زيد الأمين العام للائتلاف خصماً قوياً، صحيح طاهر أبو زيد لم يعلن صراحة ترشحه لرئاسة الائتلاف، لكن المعلومات تؤكد أن "أبو زيد" بدأ منذ فترة تحركات واسعة بشكل خفى مع شباب النواب بالائتلاف، لاسيما وأنهم يعلنون فى حديثهم الجانبى رغبتهم فى دعمه.

ما يجعل فرصة "أبو زيد" قوية، هو أنه قاد معركة انتخابات اللجان النوعية محققاً نجاحاً كبيراً للائتلاف، واستطاع أن يثبت أنه رجل سياسة أكثر منه رياضياً، وذلك خلال تربيطاته مع الأحزاب الممثلة فى البرلمان، ومراوغاته فى هذا الشأن، إلى جانب موقفه الشجاع خلال مناقشة مواد اللائحة الداخلية لمجلس النواب، والخاصة بنسب تشكيل الائتلافات.

سعد الجمال يسوق لتاريخه البرلمانى ودوره فى الحفاظ على تماسك الائتلاف


سعد الجمال copy

على جانب كل ذلك، لا يمكن أبداً إغفال طرف ثالث رئيسى فى اللعبة، وهو اللواء سعد الجمال رئيس ائتلاف "دعم مصر" الحالى، والذى كشفت المعلومات بأنه كشف لعدد من النواب فى مناسبة اجتماعية عن نيته فى الترشح لرئاسة الائتلاف، ما يجعلنا أمام مشهد صعب، وانتخابات متوقع لها أن تشهد قدرا كبيرا من السخونة.

وسعد الجمال لديه ما يمكن به أن يسوق لنفسه، فتزعم الرجل الائتلاف فى فترة صعبة بعد رحيل اللواء سامح سيف اليزل الرئيس السابق للائتلاف، وحافظ على تماسكه بقدر الإمكان، إلى جانب مواقفه الحكيمة تحت قبة البرلمان، لاسيما حال حدوث خلاف مع المعارضة، فضلاً عن خبرته البرلمانية الواسعة، وعلاقاته مع الجيل القديم من النواب فى الائتلاف.

"هيكل" يخرج من اللعبة مبكرًا.. ويتمسك بدور المشاهد


اسامه هيكل copy

المعلومات التى حصل عليها "برلمانى" تؤكد أن "هيكل" توقع احتدام الصراع على مقعد زعيم الأغلبية مبكراً، ففضل أن يلعب دور المشاهد ويترك الأمور تذهب إلى ما يحدده أعضاء الائتلاف أنفسهم، معلناً اعتذاره لمن طالبوه بالترشح، معللاً ذلك بأنه لا يمتلك الوقت الكافى لإدارة الائتلاف، خاصة أنه رئيس لمدينة الإنتاج الإعلامى، تاركاً خلفه كتلة من الأعضاء نوت دعمه، غير معلوم اتجاهها الآن.

اجتماع اللجنة الدينية  بحضور وزير التخطيط  حازم عبد الصمد  3-8-2016 (10) copy

احمد سعيد copy

سامح سيف الليزل copy



print