الجمعة، 17 مايو 2024 11:40 ص

بعد مظاهرات اليوم لنقص ألبان الأطفال.. القوات المسلحة تتدخل لحل المشكلة.. وشادية ثابت: توزيع اللبن المدعم فى مراكز تنظيم النسل.. وهيثم الحريرى: الموازنة قليلة والحكومة سبب الأزمة

من ينقذ أطفال مصر؟

من ينقذ أطفال مصر؟ وداعًا لطوابير ألبان الأطفال المدعمة
الخميس، 01 سبتمبر 2016 05:07 م
كتبت مى الشامى - تصوير أشرف فوزى
بعد تداول بعض رواد مواقع التواصل صورًا وفيديوهات لمظاهرات على طريق الكورنيش أمام مستشفى معهد ناصر، واصفين الطريق بأنه مغلق تماما بسبب قطع المتظاهرين الطريق، لعدم وجود لبن الأطفال فى الأسواق، لأن المتظاهرين وقفوا بالأطفال الرضع، بالإضافة إلى أن السيارات تسير بالعكس على طريق الكورنيش.
Ashraf fawzy 1 (4) copy

بشرى سارة لطوابير "الألبان".. القوات المسلحة تتدخل لإنقاذ أطفال مصر

بدوره قال الدكتور مكرم رضوان، عضو لجنة الشؤون الصحية بمجلس النواب، إن مشكلة نقص ألبان الأطفال تؤرق لجنة الصحة بالبرلمان، وقد سبق الحديث فيها مع وزير الصحة الدكتور أحمد عماد الدين راضى، ووعد النواب بحل الأزمة وإنشاء مصانع للألبان فى مصر.
Ashraf fawzy 1 (12) copy

وأضاف "رضوان" فى تصريح خاص لـ"برلمانى"، اليوم الخميس، أن اللجنة اتفقت فى آخر اجتماع لها، يوم الثلاثاء الماضى، على إسناد حل المشكلة وتوفير ألبان الأطفال للقوات المسلحة، عبر توفير العملة الصعبة والدولارات لحل المشكلة مع المستوردين، أو الاستيراد عن طريق القوات المسلحة مباشرة، إضافة إلى إنشاء القوات المسلحة لمصانع حربية للأدوية وألبان الأطفال.
Ashraf fawzy 1 (1) copy

وناشد عضو لجنة الصحة فى تصريحه، رئيس الوزراء المهندس شريف إسماعيل، بسرعة توفير الدواء ولبن الأطفال فى أسرع وقت، لأن المواطن لا يتحمل الانتظار لحين توفيرهما، خاصة أن الانتظار معناه موت المريض بسبب مضاعفات المرض وموت الطفل بسبب عدم وجود اللبن، متابعًا: "سيتم تشكيل لجنة عليا لحل أزمات الدواء، بدءًا من الإنتاج والمراقبة والتسعير والجودة، وحتى توزيعه فى السوق".

600 مليون جنيه والحكومة سبب الأزمة.. هيثم الحريرى عن لبن الأطفال: الموازنة قليلة


هيثم الحريرى copy

وفى نفس السياق، قال النائب هيثم الحريرى، عضو لجنة الشؤون الصحية بمجلس النواب، إن الأزمة الحقيقية فى نقص ألبان الأطفال تتمثل فى أن الموازنة المخصصة لها خلال العام الماضى بلغت 600 مليون جنيه، وموازنة السنة الجديدة بالقيمة نفسها تقريبًا، ما يعنى أن المبلغ قل عمليًّا، وذلك بسبب ارتفاع الأسعار وارتفاع سعر الدولار.

وأضاف "الحريرى" - فى تصريح خاص لـ"برلمانى"، اليوم الخميس - أن مجلس النواب وافق على تلك الموازنة، ولكن مع بعض التحفظات، والحكومة هى المسؤول الأول والأخير، وعلى رئيسها التدخل بشكل فورى وسريع، لأن الأطفال الرضّع لا يستطيعون الانتظار.

وتابع عضو مجلس النواب عن ائتلاف 25/ 30، قائلاً: "الأزمة الأكبر أن وزير الصحة رفع سعر علبة اللبن من 3 إلى 6 جنيهات فى أول 3 شهور، وإلى 26 جنيهًا فى الـ6 شهور التالية، ما سيؤدى إلى رفع أسعار ألبان الأطفال، وبالتأكيد ستستغل السوق السوداء هذه الزيادة.
Ashraf fawzy 1 (26) copy

شادية ثابت: توزيع اللبن المدعم فى مركز تنظيم النسل والأمومة والطفولة

ومن ناحيتها قالت الدكتورة شادية ثابت عضو لجنة الشئون الصحية بالبرلمان، إنه يتم توزيع لبن الأطفال المدعم على 150 مركزا للأمومة والطفولة ومراكز تنظيم الأسرة، مطالبة وزير الصحة بتنفيذ منظومة الكروت الذكية فى صرف لبن الأطفال.

وأوضحت "ثابت" لـ"برلمانى" أن توزيع اللبن المدعم على مركز الأمومة والطفولة سيحد من استغلال معدومى الضمير وبيعه فى السوق السوداء، ولبن الأطفال المستورد يباع فى الصيادلة والمقتدرين يشترون.

Ashraf fawzy 1 (35) copy

Ashraf fawzy 1 (37) copy

Ashraf fawzy 1 (39) copy

أحمد عماد الدين copy

لبن اطفال copy





print