الخميس، 09 فبراير 2023 05:32 ص

خريطة الأسعار بعد إقرار الضريبة الجديدة.. السجائر فئة 10 جنيهات ستصبح 12 والمعسل من 8 لـ10.. بنزين 80 سيصل إلى 190 قرشا.. زيادة 400 جنيه على التليفزيونات والسيجار 200% وخدمات المحمول 8%

احسب مصاريفك بعد "القيمة المضافة"

احسب مصاريفك بعد "القيمة المضافة" احسب مصاريفك بعد "القيمة المضافة"
الخميس، 01 سبتمبر 2016 04:10 م
كتب محمد سالمان
وافق مجلس النواب فى جلسة الاثنين الماضى على قانون ضريبة القيمة المضافة بديلا لضريبة المبيعات، وقد وافق عليها النواب على أن يكون سعرها هذا العام 13%، ثم تصبح 14% منذ بداية العام المقبل، تلك الموافقة التى ستتبعها زيادة فى الأسعار المنتجات التى شملتها الضريبة.

أبرز السلع المطبقة عليها ضريبة القيمة المضافة



ضمن قائمة أبرز السلع التى شملتها القيمة المضافة وتمس احتياجات المواطن العادية، منتجات النفط، كالبنزين ومشتقاته بداية من بنزين 80 والكيروسين والسولار والديزل، والتى تواجه ضريبة تتراوح بين 30 ملّيمًا وجنيه واحد، وصولاً إلى 200 مليم للتر الواحد.
محطة بنزين copy

الكيف فى قبضة الضريبة.. نسبة زيادة الدخان والسيجار



وضمت قائمة السلع الخاضعة لقانون الضريبة على القيمة المضافة 2016، ضرائب على التبغ الخام أو غير المصنّع بمقدار 100%، بحد أدنى 40 جنيها على الكيلو جرام الواحد، أما التبغ المصنّع كالسيجار العادى فتقدر قيمة الضرائب المفروضة عليه بـ200% بحد أدنى 50 جنيهًا لكل كيلو جرام.

أما المعسل فمن المقرر أن تُفرض عليه ضريبة تقدر بــ 150% بحد أدنى 100 جنيه على كل كيلو جرام من الدخان الخام الداخل فى صناعتها، أما خلاصات وأرواح التبغ فتفرض ضريبة قدرها 50%.

وفق هذا الجدول لقيم الضريبة، فمن المنتظر أن ترتفع أسعار السجائر ومنتجات التبغ بقيمة واضحة، وحسب شعبة السجائر فإن أسعار الأنواع المختلفة، المنقسمة إلى ثلاثة فئات، دنيا ومتوسطة وعليا، وتتدرج أسعارها كالتالى: كيلوباترا وسوبر ويبلغ سعرها الحالى 10 جنيهات، وبعد الزيادة سيتراوح سعرها بين 11 و12 جنيها، والفئة المتوسطة "إل إم" و"ينستون" فإن سعرها الحالى 16 جنيهًا وبعد الزيادة سيتراوح سعرها بين 18 و20 جنيها، فيما يبلغ السعر الحالى للفئة العليا مثل مارلبورو 23 جنيها، وبعد زيادة الضريبة الجديدة سيتراوح سعرها بين 25 و28 جنيها.

أما بالنسبة للمعسل، قال محمد عثمان هارون، رئيس الشركة الشرقية للدخان - فى تصريحات صحفية - إن عبوة المعسل التى كان سعرها 5 جنيهات ستكون 6 جنيهات وربع الجنيه، والعبوة التى سعرها 6 جنيهات سيكون سعرها 7 جنيهات ونصف الجنيه، والعبوة ذات الـ8 جنيهات سيكون سعرها 10 جنيهات، والزيادة حسب وزن كل عبوة وفق الشركات المنتجة.
سجاير

الرفاهية ليها سعر.. نسبة الضريبة على السيارات والمحمول



وتفرض ضريبة بقيمة 15% على السيارات ذات سعة سلندر أكثر من 2000 سنتيمتر مكعب، و30% على المستوردة منها فى حين تفرض قيمتها 8% على خدمات الاتصالات من شبكات المحمول، فبالنسبة لشحن الهواتف المحمولة، فإن قيمة الكارت فئة الـ10 جنيهات سترتفع لتصبح 10.8 جنيه، بمعدل زيادة 8%.
سيارة copy

الأجهزة الكهربائية.. اشتعال بسبب القيمة المضافة



على صعيد الأجهزة الكهربائية، قال فتحى الطحاوى، نائب رئيس شعبة الأدوات المنزلية والكهربائية بالغرفة التجارية بالقاهرة، إن التكلفة الإجمالية للسلع ستزداد فور تطبيق قانون الضريبة على القيمة المضافة، لافتا إلى أنه سيتم فرض 8% كضريبة مضافة على سلع الأدوات المنزلية والكهربائية، متابعًا: "نتوقع رفع الأسعار بضعف ما يتم فرضه من ضريبة، أى حدوث تحرك فى الأسعار لتصل إلى 16% ارتفاعًا"، لتصل الزيادة على بعض أنواع الأجهزة، كبعض ماركات التليفزيونات، 400 جنيه تقريبًا.

تكيف copy

cigarette_PNG4747 copy

television-png-tv-22 copy


موبيلات copy




print