السبت، 18 مايو 2024 03:31 م

171 سيدة مرشحة فى المرحلة الثانية مقابل 112 فى الأولى.. القاهرة أعلى المحافظات ترشحا بـ 67 سيدة.. و20 مرشحة بالغربية.. والدقهلية 17 مرشحة.. والقليوبية 12

السيدات قادمات فى المرحلة الثانية

السيدات قادمات فى المرحلة الثانية السيدات قادمات فى المرحلة الثانية
الثلاثاء، 17 نوفمبر 2015 12:00 ص
كتبت هدى أبو بكر
يبدو أن المرحلة الثانية ستشهد صعودا مجددا للمرأة فى الانتخابات البرلمانية، فبعد أن حققت نتائج لم تحققها من قبل فى تاريخ الانتخابات بفوز 5 مرشحات على النظام الفردى فى المرحلة الأولى، تتزايد فرصها فى الفوز فى المرحلة الثانية من الانتخابات، ويرجع ذلك إلى زيادة عدد المرشحات السيدات فى المرحلة الثانية.

دراسة: 171 مرشحة فى المرحلة الثانية


وفقا لدراسة أعدها أكرم ألفى، الباحث المتخصص فى الشئون البرلمانية، فإن عدد المرشحات فى المرحلة الثانية 171 مرشحة بنسبة 6.5% من إجمالى المرشحين على النظام الفردى.

أكرم-الفى-الباحث-بالشؤون-القانونية
أكرم ألفى

وأكد "ألفى" أنه وفقا لجميع الانتخابات النيابية الماضية ( بعيدا عن كوتة المرأة فى 2010 )، على النظام الفردى منذ عام 1984، فإن المرحلة الثانية من الانتخابات البرلمانية 2015، تشهد النسبة الأعلى فى ترشح السيدات.

جنوب سيناء تحتل صدارة المرشحات بالمرحلة الثانية
وقالت الدراسة: إن أعلى محافظة بين محافظات المرحلة الثانية التى تحتوى على أعلى نسبة سيدات مرشحات هى محافظة جنوب سيناء، 5 سيدات، بنسبة 12.1% من إجمالى المرشحين بالمحافظة.

بينما بلغت نسبة المرشحات السيدات بمحافظة القاهرة 8.1% من إجمالى المرشحين بالمحافظة، وأشارت الدراسة إلى أن مدن القناة من أهم المحافظات التى تضم مرشحات سيدات، وجاءت محافظة بورسعيد الأعلى بينهم بنسبة 8.8 %، ثم محافظة السويس بنسبة 8%، ثم محافظة الإسماعيلية بنسبة 6.1% من إجمالى المرشحين بالمحافظة.

كفر الشيخ تتذيل محافظات المرشحات


بينما جاءت محافظة كفر الشيخ الأقل نسبة فى ترشح السيدات بنسبة 0.5%، تليها محافظة شمال سيناء وسجل ترشح السيدات فيها نسبة تقل عن 3%، ثم محافظة المنوفية بنسبة 3.8% من إجمالى المرشحين بالمحافظة.

وأشارت الدراسة إلى أن أكبر دائرة على مستوى دوائر المحافظات الـ13 تشهد أكبر صراع ومنافسة بين المرشحات السيدات هى دائرة مصر الجديدة وبها 6 مرشحات من 42 هم إجمالى عدد المرشحين بالدائرة بنسبة 14%.

5 مرشحات كن نوابا فى الماضى


وقالت الدراسة، أن من أبرز ما تم رصده حول المرشحات السيدات فى المرحلة الثانية، هو خوض 5 نائبات سابقات للانتخابات البرلمانية، حيث كانوا نوابا بالبرلمان 2010 و2012، فى حين أن المرحلة الأولى لن تشهد رصد أى نائبات سابقات خضن الانتخابات على النظام الفردى.

وقال ألفى لـ"برلمانى"، من المؤكد أن فرص السيدات فى المرحلة الثانية تزيد عن المرحلة الأولى، وتوقع أن يصل ما لا يقل عن 15 سيدة مرحلة الإعادة، مضيفا: "أتوقع أيضا حدوث مفاجأة كبيرة بفوز سيدة من الجولة الأولى للانتخابات".

هند-قبارى
هند قبارى

تغيير فى الاتجاهات التصويتية


وتابع :"هناك تغيير فى الاتجاهات التصويتية للناخبين على مستوى جميع المحافظات لصالح المرأة، إلى أن هذا ظهر فى المرحلة الأولى من الانتخابات، وكان فوز امرأة فى محافظة من محافظات الصعيد هو دليل على هذا الأمر، وكذا بالنسبة لنجاح ثلاثة من الجيزة ومرشحة بالإسكندرية، وحققت المرأة هذا النجاح رغم أن النسبة الأكبر من الناخبين فى المرحلة الأولى هى لسكان الريف، والمنطقى أن يزداد الأمر فى المرحلة الثانية التى تشكل الحضر النسب الأكبر من ناخبيها.

نشوى-الديب
نشوى الديب

67 مرشحة فى محافظات المرحلة الثانية


وبلغ عدد المرشحات السيدات فى محافظات المرحلة الثانية على الترتيب: محافظة القاهرة 67 مرشحة، محافظة الغربية 20 مرشحة، محافظة الدقهلية 17 مرشحة، محافظة القليوبية 12 مرشحة، محافظة الشرقية 10 مرشحات، محافظة المنوفية 9 مرشحات، محافظة بورسعيد 8 مرشحات، محافظة السويس 8 مرشحات، محافظة دمياط 7 مرشحات، محافظة الإسماعيلية 6 مرشحات، محافظة جنوب سيناء 5 مرشحات، محافظة كفر الشيخ مرشحة واحدة، محافظة شمال سيناء مرشحة واحدة.

شادية-ثابت
شادية ثابت

112 سيدة بالنظام الفردى


جدير بالذكر أن عدد المرشحات السيدات فى المرحلة الأولى كان 112 سيدة على النظام الفردى فاز منهم 5 سيدات، هن هند قبارى بالإسكندرية، وشادية ثابت، ونشوى الديب فى إمبابة، وهيام حلاوة فى دائرة أوسيم، ومنى شاكر عن دائرة إدفو بمحافظة أسوان.

هيام-حلاوة
هيام حلاوة


الأكثر قراءة



print