السبت، 27 أبريل 2024 10:36 م

البرلمان يُلملم أوراقه استعدادا للإجازة.. والتصويت على قانون الخدمة المدنية ينهى دور الانعقاد الأول أو يمد جلساته إلى يوم الأحد المقبل.. والموافقة النهائية تستلزم قرارا من ثلثى الأعضاء

ختامه "خدمة مدنية"

ختامه "خدمة مدنية" ختامه "خدمة مدنية"
الأربعاء، 31 أغسطس 2016 11:01 ص
كتب محمد سالمان
يلملم البرلمان أوراق دور الانعقاد الأول، وينتظر أن ينتهى اليوم المجلس من أكثر القوانين إثارة للجدل وهو الخدمة المدنية، الذى سيتم التصويت عليها بشكل نهائى بعدما تمت الموافقة عليها بشكل مبدئى، فيما أيضًا يناقش النواب عدة أمور أخرى متعلقة بلجنتى الشؤون الاقتصادية والخارجية.

ويأتى تصويت المجلس على قانون الخدمة المدنية اليوم، بعدما أرجأ الدكتور على عبد العال رئيس مجلس النواب الموقف النهائى من جلسة الأمس، لاسيما أن الموافقة تطلب تصويت ثلثى أعضاء المجلس، وهو ما لم يكن متوفرًا وقتها.

مجلس-النواب

رئيس مجلس النواب كشف للنواب فى جلسة الأمس، أن جلسة اليوم، هى آخر جلسات دور الانعقاد الأول، لكن إذا لم يتمكن المجلس من إنجاز مشروع قانون الخدمة المدنية سيضطر إلى عقد جلسة أخرى الأحد المقبل.

فيما يناقش مجلس النواب اليوم، تقرير اللجنة التشريعية عن مشروع قانون مقدم من الحكومة بتعديل قانون العقوبات ومشروع قانون مقدمة من النائبة نادية هنرى وآخرين حول نفس الموضوع، ويهدف المشروع إلى تغليظ العقوبة على من يقوم بختان الإناث إلى السجن مدة لا تقل عن خمس سنوات، ولا تجاوز سبع سنوات، فى حين أن القانون القائم كان يجعل العقوبة الحبس مدة لا تقل عن ثلاثة أشهر ولا تجاوز سنتين أو بغرامة لا تقل عن ألف جنيه ولا تجاوز خمسة آلاف جنيه.

كما عاقب من يقدم الأنثى للختان بالحبس مدة لا تقل عن سنة، ولا تزيد عن ثلاث سنوات، وعرف المشروع ختان الإناث حتى لا يثير أى خلاف فى تطبيق القانون وهو إزالة أى من الأعضاء التناسلية الخارج الإناث
جزئى أو الحق إصابات بتلك الأعضاء دون مبرر طبى.

وتتضمن المشروع تعديل المادة 242 مكررًا من قانون العقوبات، حيث نصت على أن يعاقب بالسجن مدة لا تقل عن خمس سنوات ولا تجاوز سبع سنوات كل من قام بختان لأنثى بأن أزال أى من الأعضاء التناسلية الخارجية بشكل جزئى أو تام أو الحق إصابات بتلك الأعضاء دون مبرر طبى.

كما تضمن المشروع إضافة مادة برقم (242) مكررا "يعاقب بالحبس مدة لا تقل عن سنة ولا تجاوز ثلاث سنوات كل من قدم أنثى وتم ختانها على النحو المنصوص عليه بالمادة 242 مكررا من القانون".

لجنة-الشئون-الخارجيه-تصوير-حازم-عبد-الصمد-6-5-2016-(4)

لجنة الشؤون الخارجية تجتمع لمناقشة زيارات سامح شكرى


بينما تعقد لجنة العلاقات الخارجية برئاسة النائب محمد عرابى، اجتماع من أجل مناقشة نتائج الزيارة الأخيرة لسامح شكرى وزير الخارجية، فيما ينتظر أن يكون الاجتماع مشتركًا مع لجان الدفاع والأمن القومى والشؤون العربية والشؤون الأفريقية.

لجنة-الشئون-الاقتصادية

لجنة الشؤون الاقتصادية تبحث برنامج الإصلاح الاقتصادى


فيما تعقد لجنة الشؤون الاقتصادية برئاسة الدكتور على مصيلحى اجتماعًا من أجل مناقشة برنامج الإصلاح الاقتصادى بناءً على دراسات أعدها مركز الدراسات الاقتصادية بحضور الدكتورة عبلة عبد اللطيف رئيس المجلس الاستشارى الاقتصادى التابع لرئاسة الجمهورية.

عبلة-عبد-اللطيف




الأكثر قراءة



print