الثلاثاء، 30 أبريل 2024 05:47 ص

بعد تصريحات وزير الثقافة حول وضع التعليم الأزهرى.. اللجنة الدينية بالبرلمان تستعد لإدخال تعديلات جذرية بمناهج "الأزهر".. ودعوات لتعديل مواد "كتب التراث".. وتغيير المحتويات لتواكب العصر

مناهج الأزهر تحت مجهر النواب

مناهج الأزهر تحت مجهر النواب مناهج الأزهر تحت مجهر النواب
الإثنين، 29 أغسطس 2016 05:00 ص
كتبت إيمان على
أثارت تصريحات وزير الثقافة حلمى النمنم، بالجلسة الختامية من مؤتمر السلام المجتمعى الذى نظمته الهيئة القبطية الإنجيلية بالإسكندرية، بعنوان دور المجتمع المدنى فى مواجهة العنف بشأن وضع التعليم الأزهرى واحتياجه للتعديل، التساؤلات حول موقف البرلمان من ذلك وما إذا كان سيسعى لإجراء تعديلات على المناهج الدراسية .

وقال النمنم خلالها، إن المجتمع المصرى يجب أن يتحلى بالشجاعة ومواجهة ظاهرة العنف، حيث يعانى المجتمع المصرى من قصور فى النواحى الثقافية والتعليمية، وذلك يرجع إلى عدة أسباب منها توغل التعليم الأزهرى فى مصر، حيث يشكل التعليم الأزهرى نسبة كبيرة فى مصر، وهو أمر لابد من إعادة النظر فيه، وكذلك إعادة النظر فى المناهج الدينية التى تدرس فى المعاهد الأزهرية "

"أسامة العبد " : نستعد لإعادة النظر فى مناهج التعليم الأزهرى


وأكد الدكتور أسامة العبد، رئيس لجنة الشئون الدينية، أن اللجنة تستعد لفتح ملف مناهج التعليم الأزهرى، فى إطار تجديد الخطاب الدينى، موضحا أن لا يرى المناهج الأزهرية فيها شىء من التطرف خاصة وأن مشيحة الأزهر هى التى تعمل عليها سواء فى التعليم الجامعى أو ما قبل الجامعى .

اسامه العبد (2)

وأضاف العبد فى تصريحات لـ"برلمانى "، أن اللجنة فور الانتهاء من موسم الحج ومشروع قانون بناء الكنائس، ستنظر فى قضية المناهج الدراسية سواء كان للتعليم الأزهرى أو غير الازهرى وذلك من خلال لجنة مشتركة مع لجنة التعليم للنظر فى جميع المقررات التعليمية الحالية لجميع المراحل .

"حمروش " : "كتب التراث " بحاجة لإدخال تعديلات عليها


من جانبه قال عمر حمروش، أمين سر اللجنة الدينية، أن أن اللجنة ستبدأ خلال وقت قريب ستبدأ فى تطوير مناهج التعليم الأزهرى وخاصة كتب التراث، مؤكدا أنها تحتاج لتلقيح وتنقية وحذف ما هو يدعو إلى التشدد.

عمرو حمروش

وأشار حمروش فى تصريحات لـ"برلمانى " أن أحمد الطيب شيخ الأزهر شكل لجنة فى 2013 لمناقشة مشاكل التعليم الأزهرى وتلك اللجنة انتهت بتوصيات ولكنها مازالت حبيسة الأدراج حتى الآن، قائلا " متى سترى النور تلك التعديلات " .

احمد الطيب

"مهجة غالب " : مناهج التعليم الأزهرى تحتاج لتواكبها مع العصر الحديث


وفى السياق ذاته، قالت مهجة غالب، عضو لجنة الشئون الدينية، أنه ليس صحيح احتواء مناهج التعليم الأزهرى ما يدعو إلى العنف ولكن بها ما لا يصلح بدراستها فى هذا الوقت من ضمنها " الجزية "، مشددا أن هناك موضوعات لا تواكب العصر الحالى فهناك قضايا آخرى لابد من أعطائها أولوية مثل الخاصة بتوحيد الأمة وخدمة الوطن.

مهجة غالب

واستنكرت "غالب " تصريحات "حلمى النمنم " خاصة وأن مناهج الأزهر لا تدعو لعنف، مؤكدا أن التعليم بمجمله يحتاج لنظرة شمولية .

حلمى النمنم

مصطفى كمال: مواد الأزهر تحمل ما يحرض على الفتنة والعنف


وبدوره شن مصطفى كمال، عضو مجلس النواب بلجنة حقوق الإنسان، هجوم حادا على مشيخة الأزهر، مؤكدا أنها بحاجة لإعادة نظر فى مناهجها الدراسية لوجود مواد بها تحرض على الفتنة وتخرب أجيال كاملة.

مصطفى كمال

وطالب كمال فى تصريحات لـ"برلمانى " بضرورة أن تشكل لجنة محايدة من علماء الدين لتعديل تلك المناهج، قائلا "احنا محتاجين عملية تطهير كاملة لأن الدراسة بالأزهر فاشلة وعايزة تتعدل حتى لايكون الأزهر منبرا للإرهاب وليس للدين الوسطى".


print