الأحد، 28 أبريل 2024 10:06 م

التكتل يتقدم بطلب للتصويت الإلكترونى على القيمة المضافة و"عبد العال" يتجاهل.. كمال: قرار الإحالة يستوجب سببا.. الطنطاوى: انسحابنا بسبب إدارة الجلسة.. والحريرى: موقفنا سليم وأهلا بلجنة القيم

"25/ 30": ما عملناش حاجة عيب

"25/ 30": ما عملناش حاجة عيب "25/ 30": ما عملناش حاجة عيب
الإثنين، 29 أغسطس 2016 04:01 ص
كتب إبراهيم سالم
فى محاولات كثيرة من أعضاء تكتل "25-30" البرلمانى لتوصيل صوتهم من خلال البرلمان، إلا أنهم يؤكدون أن هناك محاولات لتكميم الأفواه للمعارضة تحت القبة، حيث أنهم لم يستطيعوا إيصال أصواتهم على سلبيات قانون القيمة المضافة وطرح بدائل للقانون خلال الجلسة العامة أمس، فلجأوا إلى الإعلام لكى يوصلوه للرأى العام، إلا أنهم فوجئوا من رئيس البرلمان بإحالتهم للجنة القيم على الانسحاب من الجلسة وعقد مؤتمر صحفى.

(1)

"25-30" يتقدمون بطلب لعبد العال يطالبونه بالتصويت الإلكترونى على قانون القيمة المضافة


تقدم نواب تكتل "25-30" بمجلس النواب بطلب إلى الدكتور على عبد العال، رئيس البرلمان، يطالبون أن يتم أخذ الرأى النهائى من حيث المبدأ على مشروع قانون القيمة المضافة إلكترونيًا، إعمالًا لنص المادة 320 من اللائحة الداخلية لمجلس النواب.

(2)

ووقع على الطلب ما يقرب من 27 نائبًا بالمجلس، جاء على رأسهم أحمد الطنطاوى، والدكتور محمد عبد الغنى، ويوسف القعيد، وعبد الحميد كمال، وجمال الشريف، والسيد عبد العال، وأكمل قرطام، وخالد شعبان، وضياء داود، وهيثم الحريرى، وأحمد الشرقاوى، وجلال عوارة، وآخرين.

وبدأ مجلس النواب بالجلسة العامة اليوم الأحد، مناقشة قانون القيمة المضافة، حتى يتمكن من إنهائه قبل نهاية دور الانعقاد الأول، وجاء مطلب التكتل، حتى يعلم المواطنون من وافق على مشروع القانون ممن رفضه.

أحمد الطنطاوى: انسحاب التكتل بسبب اعتراضهم على إدارة الجلسة وفيه نية لتمرير القيمة المضافة على عجل


قال النائب أحمد الطنطاوى، عضو تكتل "25-30" بمجلس النواب، إن انسحاب أعضاء التكتل اليوم من الجلسة العامة هو اعتراض على إدارة الجلسة اليوم، لافتًا إلى أنه هناك نية مبيتة لتمرير قانون القيمة المضافة على عجل، حيث أن أعضاء التكتل لديهم العديد من الملاحظات الجوهرية على مشروع القانون، إضافة إلى عرض مقترحاتهم البديلة على مواد القانون.

(3)

وتابع "الطنطاوى" فى تصريح لـ"برلمانى"، أن الحكومة تتحدى كذبًا بأن القانون لا يوجد له أية بدائل، ولكن النواب كانوا يريدون طرح بدائل ليثبتوا أن الحكمة فاشلة وكاذبة وكان أمامها هذه البدائل لكن لم تعمل بها، واهتمت بطحن المواطن البسيط، لافتًا إلى أن أعضاء التكتل تقدموا بطلب للدكتور على عبد العال للتصويت الإلكترونى على القانون لكنه لم يعرضه على الجلسة.

على عبد العال (2)

وأضاف "الطنطاوى"، قائلًا: "هما النواب بيعملوا حاجة عيب علشان يخجلوا منها، والمواطن من حقه يعرف النائب بيعمل إيه، وبيصوت لصالحه ولا ضده، وهذا لن يأتى إلا من خلال التصويت الإلكترونى على القوانين، والبث المباشر".

هيثم الحريرى: مرحبا بلجنة القيم لأن موقفنا سليم


قال النائب هيثم أبو العز الحريرى، عضو مجلس النواب بالإسكندرية، وعضو تكتل "25-30" بالبرلمان، أن أعضاء التكتل ينتظرون القرار الرسمى بإحالتهم للجنة القيم بالبرلمان، حيث إن القرار حتى الآن، لم يضم أى اسم من أعضاء التكتل، لافتًا إلى أن أعضاء التكتل ليسوا فوق أحد، وإن جاء القرار بإحالة أعضاء من التكتل للجنة القيم فمرحب بالقرار، لأن موقفنا سليم ولم نخالف اللائحة.

(4)

وتابع "الحريرى" فى تصريح لـ"برلمانى"، أن أعضاء التكتل استخدموا حقهم المشروع فى التعبير عن وجهة نظرهم، حيث إنهم لم يستطيعوا توصيله خلال الجلسة العامة بالبرلمان، واستطاعوا فعل هذا من خلال وسائل الإعلام، لافتًا إلى أن أعضاء التكتل يرفضون تكميم أفواههم بأى شكل من الأشكال، سواء داخل القاعة أو خارجها، وقد طالبوا بالتصويت الإلكترونى على القانون، حتى يستطيع المواطنون الاطلاع على مواقف نوابهم تحت قبة البرلمان.

وتساءل "الحريرى"، عن الموقف الذى يتخذه عبد العال تجاه أعضاء التكتل بالبرلمان، ومحاولة تكميم الأفواه للمعارضة بالبرلمان.

عبد الحميد كمال: قرار الإحالة للجنة القيم لابد وأن يكون بسبب وأعضاء التكتل مارسوا حقهم الدستورى والتشريعى


قال النائب عبد الحميد كمال، عضو مجلس النواب عن حزب التجمع بالسويس، وعضو تكتل "25-30" بالبرلمان، إن قرار الإحالة للجنة القيم بالبرلمان لابد وأن تكون مسببة، وينطبق على مواد اللائحة الداخلية للبرلمان، حيث أن اللائحة حددت شروط ومعايير الإحالة للجنة القيم، لأنها أكدت أنه يحال للجنة القيم كل من خالف اللائحة والدستور.

(5)

وتابع "كمال" فى تصريح لـ"برلمانى"، أن أعضاء التكتل مارسوا حقهم الدستورى والتشريعى، وأنه من حق أعضاء البرلمان عقد لقاءات مع الإعلام والتعبير عن آرائهم بكل حرية، إذ إن البرلمان أعطى أعضاءه حق الرقابة والتشريع وحصّنهم ليقوموا بدورهم على الوجه الأمثل، وأن أعضاء التكتل لم يرتكبوا من الأفعال ما يستوجب إحالتهم للجنة القيم.

وأضاف نائب التجمع، أن النواب اتخذوا طريقًا يضمن أن يكون المواطن على علم تام بما يفعله نوابهم تحت قبة البرلمان، وعلى الجميع تقبل الرأى والرأى الآخر، وهذه هى أسس الديمقراطية التى تنتشر فى برلمانات العالم ككل.


الأكثر قراءة



print