الإثنين، 29 أبريل 2024 02:14 ص

تكتل المعارضة ينسحب بسبب القيمة المضافة.. ورئيس البرلمان: لا نقبل إرهاب القاعة وليس هناك ائتلاف قانونى سوى "دعم مصر".. حماة الوطن: عبدالعال خط أحمر.. ونائب: نحن مجلس حرب ولن نقبل وصاية أحد

مدافع الجلسة العامة تدك حصون "25/ 30"

مدافع الجلسة العامة تدك حصون "25/ 30" مدافع الجلسة العامة تدك حصون "25/ 30"
الأحد، 28 أغسطس 2016 10:02 م
كتب نورا فخرى
بعد أن عقد عدد من نواب تكتل (25 -30) لرفض مشروع قانون القيمة المضافة، قرر مجلس النواب برئاسة د. على عبد العال، إحالة النواب الذين شاركوا بالمؤتمر الصحفى للجنة القيم، لتجريحهم فى المنصة ــــ على حد قول رئيس مجلس النواب، وشارك فى المؤتمر، النواب: ضياء الدين داوود، وهيثم الحريرى، وأحمد الشرقاوى، وخالد عبد العزيز شعبان، ومحمد عبد الغنى، ونادية هنرى، وأحمد الطنطاوى، ويوسف القعيد، واللواء عفيفى كامل، وعبد الحميد كمال.

على عبد العال

هجوم حاد من رئيس المجلس على تكتل "25 – 30"


ووجه رئيس مجلس النواب، رسالة شديدة اللهجة، للنواب الذين عقدوا مؤتمرًا صحفيًا، قائلًا "لقد عُقد مؤتمر صحفى بهدف تجريح المنصبه وإسقاط المجلس، لكن لن نسمح بالمساس به، وما حدث اليوم، لن يمر مرور الكرام، ويجب إرسال رسالة واضحة للداخل والخارج".

وقال عبد العال، خلال الجلسة العامة الصباحية، إنه يجب على القاعة الرد بوضوح، وأن تقول كلمتها فيما يحدث، مضيفًا "هذا السلوك غير مقبول، ولا يجب أن يمر هكذا، لقد تم الحوار داخل القاعة، والجميع تحدث، ولا يمكن أبدا أن تلجأ مجموعة لهذا الأسلوب بعقد مؤتمرات وإرهاب القاعة"، موجهًا تساؤله للقاعة الرئيسية لمجلس النواب: "هل أنتم موافقين على هذا الإرهاب الذى يتم؟".

وأضاف عبد العال، سأعقد جلسة سرية وأطلعكم على بعض الأمور، حيث أن هناك من يعمل على تجريح المنصة، حتى أن هناك شكاوى أرسلت لمؤسسات دولية سأعرضها عليكم، مضيفًا "هناك أسلوب ممنهج وصل لخارج الحدود ولا يمكن الموافقة عليه، مضيفًا "كل مرة القرار لا يجد أحد القرار على هواه، يعقد مؤتمر صحفى".

وأكد رئيس مجلس النواب، أنه سيبدأ فى السؤال وسينظر فى أمر الائتلافات التى تشكلت تحت قبة مجلس النواب بشكل غير قانونى، مضيفًا "ليس هناك أى تنظيمات إلا الأحزاب المعترف بها داخل المجلس وليس هناك أى ائتلافات رسمية من الناحية القانونية سوى ائتلاف "دعم مصر".

(1)

وأضاف عبد العال، أن أى تجمعات أخرى سواء كانت سياسية أو شبابية أو نسائية أو دينية، غير قانونية، وغير معترف بها، مضيفًا "بدءًا من اليوم، سأتخذ الإجراءات وسيتم السؤال عن حقيقة هذه الائتلافات التى نشأت بالمخالفة للائحة".

وتابع عبد العال، أن ما شهده المؤتمر الصحفى، الذى عقد بعض النواب، من هجوم غير مقبول على الإطلاق فى إشارة للمؤتمر الذى عقده عدد من أعضاء مجلس النواب بتكتل (25-30)، مضيفًا "لابد من مواجهة والمجلس أخذ قراره".

وشدد عبد العال، على حرية الصحافة المكفولة، والتى لا يمكن المساس بها، لكن الاعتراض على نقل معلومات مغلوطة، مؤكدًا على تقديرية لحرية الصحافة والصحفيين.

وقال عبد العال، للنائب خالد يوسف: انت لم تكن معهم، مضيفًا "ما حدث داخل المؤتمر غير مقبول، ولا تحاول أن تدافع عنهم".


جلسه من البرلمان

رئيس برلمانية "حماة الوطن": رئيس المجلس خط أحمر


من جانبه قال النائب أسامة أبو المجد، رئيس الهيئة البرلمانية لحماة الوطن، دعمه لرئيس البرلمان، بقوله "رئيس المجلس خط أحمر".

وأكد اللواء محمد عقل، عضو البرلمان، أن مجلس النواب "مجلس حرب" وسيمر بمصر من أزمات متعددة ويحارب من أجل الإصلاح الاقتصادى المنشود، مضيفًا: "لن نقبل الوصاية من أحد، سواء من زميل أو أى مؤسسة أخرى على مستوى العالم أو الجمعيات.

وأضاف عقل، خلال الجلسة العامة المنعقدة اليوم الأحد، برئاسة على عبد العال، بعد موافقة البرلمان على سعر ضريبة القيمة المضافة بقيمة 13% وفق اقتراح عمرو الجارحى، وزير المالية: "البرلمان حريص على الشعب، والحكومة أثبتت أنها حريصة على الشعب أيضًا، لاسيما عندما خفض وزير المالية سعر قيمة الضريبة المقترحة بالقيمة المضافة إلى 13%.

نائب: لن نخاف من أحد أو نهاب أحد أو ننحنى أمام أحد


ورفض النائب سامى رمضان، عضو مجلس النواب، الانتقادات التى توجه لرئيس مجلس النواب الدكتور على عبد العال، قائلًا: لن نسمح بأى مساس بشخصك، فأنت رجل علم الكثير، وأنا واحد منهم، ولابد من موقف حاسم تجاه من طال المنصة".

وقال رمضان، خلال الجلسة العامة لمجلس النواب اليوم الأحد، برئاسة الدكتور على عبد العال، لا يجب أن يشكك فينا أحد، فنحن جميعًا نواب وطنيون، ويهمنا مصلحته لاسيما محدودى الدخل، مضيفًا "أثناء حديثى مع وزير المالية كان كل همه محدودى الدخل، وهذا القانون لا يمس هذه الشريحة مطلقًا.. وإحنا مش جايين عشان نفرض ضرائب".

وتابع عضو مجلس النواب: "لن نخاف من أحد أو نهاب أحد أو ننحنى أمام أحد، ونؤكد حرصنا الدائم على مصلحة المواطن المصرى".



print