السبت، 18 مايو 2024 12:56 م

لجنة الدفاع تفتح ملف تنمية "أرض الفيروز" الثلاثاء المقبل.. كمال عامر: نستعين بأساتذة من معهد التخطيط لتحقيق الاستفادة القصوى.. وبخيت: مكافحة الإرهاب واستيعاب سكان الوادى من أدوات التنمية

البرلمان على خطى الرئيس فى تنمية سينــاء

البرلمان على خطى الرئيس فى تنمية سينــاء البرلمان على خطى الرئيس فى تنمية سينــاء
السبت، 27 أغسطس 2016 08:12 م
كتب أحمد براء
بوابة مصر الشرقية، أو أرض الفيروز كما يسميها كثيرون؛ كانت مطمعًا للعديد من القوى الاستعمارية على مدار التاريخ، نظرًا لموقعها الاستراتيجى الواصل بين قارتى آسيا وأفريقا، والرابط بين شرق العالم وغربه، وما زال كثيرون من الأعداء يضعون أعينهم على شبه جزيرة سيناء، وما زال سؤال تنمية سيناء وحمايتها بالاقتصاد والسكان قائمًا.

تمتلك سيناء من الأهمية ما يجعلها على رأس الملفات الشائكة التى يهتم بها مجلس النواب، وخاصةً لجنة الدفاع والأمن والقومى برئاسة اللواء كمال عامر، إذ تنظر اللجنة فى اجتماعها يوم الثلاثاء المُقْبِل ملف تنمية سيناء، باعتبار أن أمن الحدود ينعكس على التنمية الشاملة للبلاد، وفى هذا الإطار استطلع "برلمانى" آراء نواب لجنة الدفاع للوقوف على أهم النقاط الرئيسية التى تسعى اللجنة لطرحها خلال الاجتماع.
لجنة الدفاع copy

رئيس لجنة الدفاع: نستعين بأساتذة من التخطيط لمناقشة ملف تنمية سيناء



فى البداية، قال اللواء كمال عامر، رئيس لجنة الدفاع والأمن القومى، إنه من المقرر أن تفتح اللجنة ملف التنمية بسيناء يوم الثلاثاء المقبل، والاستعانة بأساتذة من معهد التخطيط القومى، لبحث الاستفادة من أقصى أهداف خطط التنمية المستدامة.
وأشار "عامر" فى تصريح لـ"برلمانى"، إلى أن ملف تنمية سيناء واسع ويشمل كثيرًا من المحاور والمجالات، أبرزها الاستثمارات والكثافة السكانية، وستناقش اللجنة خلال اجتماعاتها كل ما يخص الملف الذى يُعَد أحد أهم فروع الأمن القومى لمصر.
كمال عامر copy

حمدى بخيت: القضاء على الإرهاب واستيعاب سكان الوادى أدوات تنمية سيناء



بدوره، أوضح اللواء حمدى بخيت، عضو لجنة الدفاع والأمن القومى، أن التنمية إحدى أدوات القضاء على الإرهاب فى سيناء، فالدفاع عنها يأتى باستيعاب عدد كبير من سكان الوادى، والاستثمار فى المنطقة لتقوية الاقتصاد.

وقال النائب أحمد العوضى، عضو لجنة الدفاع، إن القضاء على الإرهاب والتطرف على رأس ملف تنمية سيناء، الذى من المقرر أن تفتحه اللجنة يوم الثلاثاء المقبل، إضافة إلى تدشين عديد من المشروعات، خاصة فى محور قناة السويس، بغرض تحقيق التنمية المستدامة بالمنطقة.
حمدى بخيت copy

وكيل "الدفاع": نناقش خطة الحكومة فى ملف تنمية سيناء



فى السياق ذاته، أعلن اللواء يحيى كدوانى، وكيل لجنة الدفاع والأمن القومى، أنه من المقرر أن تفتح اللجنة ملف تنمية سيناء فى اجتماعها المقبل، لمناقشة خطة الحكومة فى هذا الشأن ومتابعة خطوات التنمية المُنَفَّذَة على أرض الواقع.

وتابع "كدوانى" فى تصريح لـ"برلمانى"، أن الانفجار السكانى الذى تناقش اللجنة كيفية القضاء عليه؛ خطر داهم يؤثر على الأمن القومى، فالتوزيع السكانى فى حالة اختلال شديد، خاصة مع تركز غالبية السكان فى مساحة ضئيلة من القُطْر المصرى، تمثل 7.7% من إجمالى مساحة البلاد، إضافة إلى أهمية استغلال الأراضى الصحراوية المليئة بالموارد، مشيرًا إلى أن الدولة لا تفرض أية قيود على الاستثمار فى سيناء، بل هناك إرادة حقيقية لتنمية المنطقة، فخطة الحكومة تتمثل فى فتح الاستثمار أكثر ودفعه إلى الأمام، بما يضمن إنشاء عديد من المشروعات لتنمية سيناء.

عضو بلجنة الدفاع: "السيسى" يعمل بجدية لتحقيق التنمية بسيناء



وقال النائب حمادة القسط، عضو لجنة الدفاع والأمن القومى بمجلس النواب، إن الدولة وضعت 150 مليار جنيه فى موازنتها لتنمية سيناء، على عدة مراحل، لما لها من أهمية قصوى على الأمن القومى المصرى.

وأضاف "القسط" فى تصريح لـ"برلمانى"، أن الرئيس السيسى يعمل بِجِد لتدشين العديد من المشروعات فى سيناء، لتحقيق التنمية المستدامة بها، موضّحًا أن الميزانية الموضوعة تشمل العديد من المشروعات فى كثير من المجالات، من بنية تحتية وأراضٍ زراعية وبناء وحدات سكنية ومحطات كهرباء، لافتًا إلى أن الهدف من ملف تنمية سيناء، الذى تفتحه اللجنة يوم الثلاثاء المقبل؛ هو أن تكون عامرة بالسكان، وأن تحقق إنجازًا فى التوزيع العادل لهم، إضافة إلى خلق فرص عمل للشباب.

محمد كساب: التنمية الاقتصادية إحدى أسلحة مكافحة الإرهاب



فيما أوضح اللواء محمد كساب، أن الاستثمارات على رأس أجندة اجتماع اللجنة يوم الثلاثاء المقبل، باعتبارها الجزء الأساسى فى التنمية والتعمير، ومن ثمّ فى محاربة الإرهاب، إذ إن التنمية الاقتصادية إحدى الأسلحة لمكافحة التطرف، وهناك اتجاه عام من الدولة لأن تكون سيناء منطقة جاذبة للسكان والأيدى العاملة، وفتح عديد من المجالات الاستثمارية، ولذلك فمن المقرر أن تقدم المملكة العربية السعودية منحة اقتصادية لتحقيق التنمية بسيناء.

يُذكر أن مساحة سيناء تبلغ ما يقرب من 61 ألف كيلو متر مربع، أى نحو 6% من المساحة الكلية لمصر، وتواجه الدولة حربًا شرسة فى مواجهة الجماعات الإرهابية المستقرة فى شبه جزيرة سيناء، والتى نجحت القوات المسلحة المصرية فى القضاء على نسبة كبيرة منها خلال فترة وجيزة، ودك العديد من البؤر الرئيسية لهم فى الشهور الماضية.

خريطة شبه جزير سيناء 6-11-2014 (2) copy

كمين مرور copy



print