السبت، 11 مايو 2024 11:25 ص

رئيس الحزب: القيمة المضافة فى برنامجنا منذ التأسيس واقتصاد البلد مش بيعة وشروة.. محمد فريد: تطبيقه حاليًا ضرورة ونسبته فى مصر الأقل عالميا.. عماد رءوف: تأخرنا فى إقراره 25 عامًا

القيمة المضافة يحوز رضا المصريين الأحرار

القيمة المضافة يحوز رضا المصريين الأحرار القيمة المضافة يحوز رضا المصريين الأحرار
السبت، 27 أغسطس 2016 05:00 م
كتبت سماح عبد الحميد
حسم حزب المصريين الأحرار موقفه من قانون الضريبة على القيمة المضافة، خلال مؤتمره الصحفى اليوم السبت، بإعلان الموافقة على القانون والتأكيد على ضرورة تطبيقه فى الوقت الحالى، دون أى تأخير أو تسويف، وفند الحزب موقفه من خلال دراسة أعدتها اللجنة الاقتصادية، توضح مدى الفائدة التى تتحقق من تطبيق القانون، وتوضح المقارنة بيننا وبين معظم الدول التى تنفذه فعليًّا.
d633e898-a803-428a-8bee-713caf7708cf copy

وفى هذا الإطار، قال الدكتور عصام خليل، رئيس حزب المصريين الأحرار، إن الغرض الرئيسى من المؤتمر هو عرض رؤية الحزب من قانون القيمة المضافة، مستطردًا: "قبل البدء فى عرض موقف الحزب، أعلم جيّدًا أنه سيعقب عرض رأينا اتهامات ومزايدات على موقف الحزب، واتهامه باتخاذ نفس مواقف الحكومة، ولكن ما نؤكد عليه أن حزب المصريين الأحرار منذ أن أنشئ وهو يعمل وفق أهداف وبرامج معلنة".

عصام خليل: اقتصاد مصر مش بيعة وشروة


عصام خليل و العلايلي copy

وأشار "خليل" فى حديثه، إلى أن قانون القيمة المضافة موجود فى البرنامج الانتخابى للحزب، وفى برنامجه منذ التأسيس، ومن ثمّ فإن موقفه من القانون ليس وليد اللحظة، مشدّدًا على أن العالم يتعرض لأزمة اقتصادية كبيرة، ولهذا اجتمع محافظو البنوك المركزية لدراسة الأزمة وسبل الخروج منها.

وأضاف "خليل" ، أن شباب الحزب، واللجنة الاقتصادية، ونواب المصريين الأحرار فى لجنتى الخطة والموازنة والشؤون الاقتصادية بمجلس النواب، بذلوا جهدًا كبيرًا لحصر أرقام القيمة المضافة حول العالم كله، مشيرًا إلى أن الحديث عن اقتصاد دولة يكون بالأرقام الدقيقة والمدروسة بصورة عقلانية، وليس بفكرة "البيعة والشروة".

وأكد الدكتور عصام خليل، أن الحزب يطالب بمنظومة متكاملة من الإصلاحات، وليس بتطبيق ضريبة القيمة المضافة فقط، وإنما منظومة متكاملة تجعل المواطن يشعر بتغيير حقيقى، مشيرًا إلى أن الدراسة الموضوعية لقانون القيمة المضافة أهم من اللعب على مشاعر المواطنين، خاصة أن المرحلة المقبلة تحتاج إلى تكاتف كل الشعب، وتحتاج إلى عدم التخوين من قبل القوى السياسة، وإلى عرض آرائنا دون تشكيك فى مواقف أى طرف، متابعًا: "البلد يا هتقوم بينا كلنا يا هتغرق بينا كلنا، وإن شاء الله عمرنا ما هنسيبها تغرق، والحزب يعمل لمصلحة المواطن الفقير قبل أى طرف آخر".

محمد فريد: فنزويلا تطبقه بنسبة 16%


محمد فريد - المصريين الاحرار copy

من جانبه، قال محمد فريد نائب، رئيس اللجنة الاقتصادية بالمصريين الأحرار، إن حزبه هو الوحيد الذى تضمن برنامجه التحول لنظام القيمة المضافة، مشدّدًا على أن الحزب لديه رؤية فى خلل النظام الضريبى فى مصر، وضرورة تحويله إلى نظام القيمة المضافة.

وأشار "فريد" فى حديثه خلال المؤتمر، إلى أن الوقت الحالى أفضل وقت لتطبيق قانون القيمة المضافة، مستعرضًا التطور التاريخى لطرح تطبيق ضريبة القيمة المضافة منذ التسعينيات وحتى الآن، ففى 2011 قامت ثورة يناير وتأسس حزب المصريين الأحرار، وفى 2013 خلال ثورة يونيو أكدنا على ضرورة التحول للنظام نفسه، مؤكّدًا أن 45٪‏ من حصيلة الضرائب المصرية تأتى من ضرائب الدخل، وحوالى 40٪‏ من ضرائب المبيعات، وهذه النسبة تقل بسبب التهرب الضريبى.

وفى السياق نفسه، عرض نائب رئيس اللجنة الاقتصادية لحزب المصريين الأحرار، الدراسة التى أعدها الحزب بشأن تطبيق قانون القيمة المضافة، موضّحًا فى أحد الجداول عدد الدول التى تطبق هذا النظام الضريبى فى أوروبا وآسيا، وبعض الدول الاشتراكية مثل فنزويلا، التى تطبق القيمة المضافة بنسبة تزيد على 16%، والصين تطبقه بنسبة 17%، وتونس 18% وجنوب أفريقيا 14%.

عماد رؤوف: القانون تأخر 25 عامًا



بدوره، قال عماد رءوف، الأمين العام المساعد لحزب المصريين الأحرار، إن قانون الضريبة على القيمة المضافة كان من المفترض تطبيقه منذ ٢٥ عاما، مشيرًا إلى أن تطبيق القانون حاليًا يمثل أحد أهم الحلول لعلاج عجز الموازنة، وإذا لم يتم سد عجز الموازنة بشكل سريع جدًّا فستزيد نسبته، ما قد يتسبب فى ارتفاع الأسعار وزيادة نسبة التضخم.

وتابع الأمين العام المساعد للمصريين الأحرار حديثه خلال المؤتمر، بالقول: "إن تطبيق القانون يأتى كوسيلة للحماية من الوصول إلى حالة الركود الاقتصادى اللى إحنا خايفين نوصل لها، والتى تحتاج إلى إجراءات صعبة، وتحدث عنها الرئيس السيسى أكثر من مرة".

شهاب وجيه: القيمة المضافة مش حاجة شريرة



فى حين قال شهاب وجيه، المتحدث الرسمى باسم المصريين الأحرار، إن الحزب وضع تصوّرًا عمليًّا حول قانون القيمة المضافة، منذ نشأته عام 2011، وأنه يوضح رأيه فى القانون بطريقة علمية.

وأضاف "وجيه" خلال المؤتمر الصحفى للحزب اليوم، أن الأفضل تقديم الدعم للأسر الفقيرة بطريقة مادية، موضحًا أن "القيمة المضافة" يطبق على القادر على الشراء، خاصة بعد إعفاء السلع الغذائية، والقانون "مش حاجة شريرة، وإنما هو فعليًّا حماية للمواطن الفقير"، لافتا إلى أن مصر أمامها تحدٍّ اقتصادى كبير.

2ca8e4da-5781-4beb-82c5-1c9e4f4fbce4 copy

989e6ae1-3e27-4680-a855-0907c8b82198 copy

1295f028-a295-4c93-a934-9f2d4cda5b0d copy


d6927335-8e29-43ff-a351-872fab06af2f copy

محمد فريد 2 copy



print