الخميس، 23 مايو 2024 10:28 م

مجلس النواب يتواصل مع وزارة الزراعة لضبط الأسعار ومحاربة الغلاء.. رئيس اللجنة: خاطبنا الوزارات المعنية لمعرفة خطة العمل وسد احتياجات المواطنين.. تمراز: "الناس بتعانى من ارتفاع الأسعار"

كيف تستعد "زراعة البرلمان" لعيد الأضحى؟

كيف تستعد "زراعة البرلمان" لعيد الأضحى؟ كيف تستعد "زراعة البرلمان" لعيد الأضحى؟
السبت، 27 أغسطس 2016 03:00 م
كتب هشام عبد الجليل
تستعد لجنة الزراعة بالبرلمان لعقد اجتماع قبيل عيد الأضحى من أجل معرفة استعدادات وزارتى الزراعة والتموين، وهل تم الاتفاق على استيراد كمية كافية من اللحوم تكفى حاجات المواطنين وفى نفس الوقت تشديد الرقابة على الأسواق منعًا للممارسات الاحتكارية ولمواجهة جشع التجار.

وأعلن رئيس اللجنة أنهم خاطبوا وزير الزراعة بضرورة كشف النقاب عن الخطة الموضوعة للتعامل مع موسم عيد الأضحى، وناشد أحد النواب بضرورة توفير السلع الأساسية للمواطنين وتقدم آخر بمقترح لمناقشة عامة لعرض أزمة ارتفاع الأسعار بشكل عام فى جميع السلع.
اجتماع لجنة الزراعة  حازم عبد الصمد  5-6-2016 (5) copy

رئيس لجنة الزراعة: خاطبنا وزارتى الزراعة والتموين لمعرفة خطة عملهما بالعيد



قال العميد هشام الشعينى، رئيس لجنة الزراعة بالبرلمان، إن اللجنة خاطبت وزير الزراعة بموافاتها بخطة الوزارة لاستعدادات عيد الأضحى المبارك، وناشدته بضرورة توفير كميات اللحوم اللازمة لسد حاجة المواطنين وكشف النقاب عن العدد الحقيقى لرءوس الماشية، التى سيتم طرحها فى الأسواق قبل العيد.

وأشار الشعينى، فى تصريحه لـ"برلمانى"، إلى أن اللجنة ستتابع أيضًا مع وزارة التموين عملية ضخ اللحوم فى المنافذ المختلفة وأماكن الذبح التى لابد أن تتوفر فيها الشروط الصحية، كما سيتم تنظيم عددا من الزيارات الميدانية لأعضاء اللجنة لعدد من المجازر التى تتم فيها عمليات الذبح فى حضور عدد من المسؤولين للوقوف على عملية الذبح واتخاذ التدابير الأزمة حال وجود مخالفات قانونية.

وأكد رئيس لجنة الزراعة، أن هناك كميات كبيرة من الماعز والضأن ستصل الأسواق قريبًا لطرحها فى الأسواق بسعر لن يتجاوز الـ55 جنيهًا، لمحاربة الغلاء ومواجهة جشع التجار، وستشهد الأيام المقبلة انخفاضًا ملحوظًا فى سعر اللحمة.
هشام الشعينى copy

وكيل اللجنة: طالبنا وزارتى الزراعة والتموين بمراقبة الأسواق منعًا لزيادة الأسعار فى عيد الأضحى



قال عبد الحميد الدمرداش، وكيل لجنة الزراعة بالبرلمان، إن اللجنة أرسلت طلبًا إلى وزير الزراعة لمعرفة خطة عمل الوزارة فى عيد الأضحى المبارك والإجراءات التى اتخذتها لحماية المواطنين من جشع التجار فى العيد، وكيفية تنظيم عملية استيراد رؤوس الماشية التى سيتم طرحها فى الأسواق، وهل تم إعداد دراسة وافية حول الدول التى سنستورد منها منعًا لنقل بعض الأمراض أو الفيروسات.

وأشار الدمرداش، فى تصريحه لـ"برلمانى"، إلى إن اللجنة ستعقد اجتماعا مع ممثلى وزارة التموين قبيل العيد للوقوف على خطة العمل من خلال عدد رؤوس الماشية التى سيتم استيرادها والأسعار مع ضرورة التأكيد أن تكون فى متناول المواطن العادى وضمان سلامتها وكيفية ضبط الأسواق، ومواجهة اللحوم الفاسدة، وعمليات الذبح العشوائى التى تتم خارج المجازر، لضمان وصول اللحوم الحمراء ليد المواطنين بأسعار مناسبة وبجودة عالية، وأن ذلك كله لن يتوفر سوى بإحكام الرقابة على الأسواق.

وأضاف وكيل لجنة الزراعة، أن هناك مقترحات بطرح مزيد من اللحوم فى منافذ القوات المسلحة لمواجهة غلاء الأسعار ومقترح آخر باستيراد لحوم من السودان وإثيوبيا لسد حاجة السوق المحلى، وذلك من أجل القضاء على الاحتكار والارتفاع العشوائى للأسعار.
عبد الحميد الدمرداش copy

نائب: طلب مناقشة عامة لمنع احتكار السلع وارتفاع الأسعار



قال محمد سعد تمراز، عضو لجنة الزراعة بالبرلمان، إن الرقابة على الأسواق غائبة بشكل تام مما تسبب فى ارتفاع الأسعار بشكل جنونى فى الآونة الأخيرة، ولابد أن تنتبه الحكومة لهذا الأمر الذى تسبب فى احتقان الشارع المصرى.

وطالب تمراز، فى تصريحه لـ"برلمانى" وزارة التموين بمزيد من الرقابة على الأسواق خلال الأيام المقبلة منعًا لممارسات التجار والتصدى لاحتكارهم لبعض السلع الغذائية، مؤكدًا أنه سيتقدم بطلب مناقشة عامة فى هذا الصدد بعد ارتفاع الأسعار بشكل جنونى مما أثقل كاهل المواطن محدود الدخل الذى يقع على عاتقه نتائج جميع الممارسات الاحتكارية.

وأوضح عضو لجنة الزراعة، أن أعضاء اللجنة اتفقوا على ضرورة عقد اجتماع قبيل عيد الأضحى المبارك من أجل الوقوف على خطة العمل النهائية لوزارتى الزراعة والتموين بداية من استيراد اللحوم وكيفية إحكام الرقابة على الأسواق، قائلا: "الناس بتعانى من ارتفاع الأسعار وشدة الفقر".

المواشى خرفان وعجول 4-10-2013 تصوير حسن محمد (21) copy

بدء الأضحية بعد صلاة العيد تصوير محمود حفناوي 15-10-2013‎ (5) copy


الأكثر قراءة



print