الأحد، 19 مايو 2024 09:05 ص

12 مرشحا يشعلون الصراع فى دائرة "قصر النيل".. محامى أحمد عز يحاول تعويض قضية صفوان ثابت بإسقاط مستشار "توفيق عكاشة".. "المسعود" يعتمد على تاريخه الخدمى.. والأحزاب تدفع بـ 3 عناصر نسائية

صراع السكاكين على "حتّة الجاتوه"

صراع السكاكين على "حتّة الجاتوه" صراع السكاكين على "حتّة الجاتوه"
الإثنين، 16 نوفمبر 2015 02:04 م
كتب محمد عبد العظيم
فى أحد مشاهد الفيلم السينمائى الشهير "عمارة يعقوبيان"، الذى كتبه السيناريست الكبير وحيد حامد عن رواية للأديب علاء الأسوانى، يتحدث الفنان الراحل خالد صالح، الذى كان يلعب دور أحد قيادات الحزب الوطنى المنحل، مع رجل الأعمال الشهير فى وسط القاهرة "نور الشريف"، والذى يرغب فى الحصول على رضا الحزب وفرصة دفعه للترشح فى البرلمان، واصفًا دائرة "قصر النيل" بأنها "حتة جاتوه"، على خلفية ما تتميز به المنطقة من استقرار فى الأحوال المعيشية لأهلها وانخفاض فى نسبة البطالة والفقر وتحسن المرافق، وغير ذلك من المزايا التى تجعل نائب هذه الدائرة بعيدًا عن الصراعات والقضايا ومطالب الناخبين.
محمد حمودة محامى أحمد عز والمرشح المستقل copy

انتقالاً من حال الدائرة فيما قبل، وتعليق القيادى بالحزب المنحل، أو الفنان خالد صالح عليها، تختلف الأوضاع فى الانتخابات البرلمانية الحالية، إذ تغيرت الخريطة الانتخابية للمنطقة بعد أن ضمت الدائرة مناطق بولاق أبو العلا والأزبكية والزمالك، ورغم هذا التغير إلا أن الدائرة ما زالت تحتفظ بملمح مهم من ملامحها القديمة، إذ تشهد منافسة شرسة بين عدد من المرشحين البارزين والوجوه المعروفة، ويتسابق كثيرون من الوجهاء والمشاهير ورجال الأعمال على اقتناص "حتة الجاتوه" والفوز بالمقعد الوحيد الذى خصصه قانون تقسيم الدوائر لـ"قصر النيل"، ووصلت المنافسة فى بعض الأحوال إلى سنّ سكاكين النقد والتشهير والاتهامات، وترتيب مناظرات تليفزيونية ثم التراجع عنها، واتهامات متبادلة باستغلال علاقة أحد المرشحين برجل الأعمال المالك للقناة من أجل إلغاء المناظرة والظهور بمفرده، ما يجعل التلخيص الأخير والأبرز للصراع الانتخابى فى دائرة قصر النيل هو أنه "صراع السكاكين على حتّة الجاتوه".

العنصر النسائى يمثل الأحزاب السياسية فى سباق قصر النيل


تشهد دائرة بولاق أبو العلا والزمالك وقصر النيل، خلال الانتخابات الحالية، تنافس 12 مرشّحًا على الفوز بمقعد واحد خصصه قانون تقسيم الدوائر لـ"قصر النيل"، ومن أشهر الحاضرين فى هذه المنافسة: الدكتور محمد حمودة المرشح المستقل ومحامى رجل الأعمال أحمد عز، وخالد سليمان محامى الإعلامى توفيق عكاشة وقناة الفراعين ومرشح حزب "مستقبل وطن"، ورجل الأعمال محمد المسعود مرشح حزب "المصريين الأحرار".
محمد المسعود مرشح حزب المصريين الأحرار copy

كما تضم المنافسة 3 عناصر نسائية تمثل ثلاثة من الأحزاب السياسية، إذ يتنافس على مقعد الدائرة من المرشحات: سلوى علاء مرشحة الحزب المصرى الديمقراطى الاجتماعى، ونيرمين شكرى مرشحة حزب "الحرية"، وفاطمة خليل مرشحة حزب الوفد.

أما عن الأولويات والبرامج الانتخابية فقد أكد كثيرون من المرشحين خلال الدعاية الانتخابية، أن مشاكل منطقة بولاق أبو العلا، والوضع الجمالى والحضارى لقصر النيل والزمالك، على رأس أولوياتهم فى البرلمان المقبل.

محمد حمود وخالد سليمان.. من منافسة المحاكم إلى صراع الانتخابات


أما عن طبيعة الصراع الانتخابى فى الدائرة وتفاصيله الجديدة وغير التقليدية، فتشهد انتخابات بولاق وقصر النيل منافسة من نوع خاص، بين محمد حمودة باعتباره محامى أحمد عز، وأيضًا محامى رجل الأعمال صفوان ثابت، وخالد سليمان، الممثل القانونى للإعلامى توفيق عكاشة، إذ استطاع خالد سليمان انتزاع براءة موكله "توفيق عكاشة" فى قضية اتهامه بسب وقذف صاحب شركة "جهينة" صفوان ثابت، ومن ثم التفوق على محمد حمودة فى القضية، فهل يتفوق عليه فى الانتخابات البرلمانية؟ هذا ما ستكشف عنه الانتخابات البرلمانية التى يجرى التصويت فيها يومى 22 و23 نوفمبر الجارى.
فاطمة خليل مرشحة حزب الوفد copy

أبرز تصريحات مرشحى دائرة قصر النيل:
محمد المسعود: أخوض الانتخابات لخدمة أهالى الدائرة فقط


فى البداية أكد محمد المسعود، مرشح حزب "المصريين الأحرار" بدائرة بولاق والزمالك وقصر النيل، أن هدفه من دخول الانتخابات البرلمانية الحالية هو خدمة أهالى الدائرة فقط، مشيرًا إلى أن محاربة البطالة وتوفير فرص عمل مناسبة للشباب أبرز النقاط على على رأس برنامجه الانتخابى، وخاصة فى منطقة بولاق.

محمد حمودة: هدفى تحويل بولاق إلى حى تاريخى تظهر فيه معالم الجمال والحضارة


بينما قال الدكتور محمد حمودة، المرشح المستقل عن الدائرة ومحامى رجل الأعمال وأمين تنظيم الحزب الوطنى المنحل، أحمد عز، إنه سيعمل على إعادة منطقة بولاق أبو العلا إلى سابق عدها، من خلال تطويرها بما يليق بأهلها الكرام، وخاصة فى ظل تحولها من حى تاريخى تظهر فيه معالم الجمال والحضارة إلى منقطة تقتلها العشوائية.
سلوى علاء مرشحة الحزب المصرى الديمقراطى copy

مرشحة الوفد: سأطالب بإنشاء "جراجات" جديدة فى منطقة جاردن سيتى


من وفى السياق نفسه، أكدت فاطمة خليل، المرشحة عن حزب الوفد الجديد، أنها ستعمل – حال نجاحها فى دخول البرلمان – على حفظ التاريخ فى منطقتى الزمالك وجاردن سيتى، مع حل مشكلات مشروع مرور مترو الأنفاق بمنطقة الزمالك، والمطالبة بإنشاء جراجات جديدة فى منطقة جاردن سيتى.

مرشحة المصرى الديمقراطى: أخوض الانتخابات بإمكانيات قليلة


من جانبها، قالت الدكتورة سلوى علاء، مرشحة الحزب المصرى الديمقراطى الاجتماعى بدائرة بولاق أبو العلا والزمالك وقصر النيل، إنها تخوض الانتخابات البرلمانية الحالية بإمكانيات مادية قليلة مقارنة بمرشحى الأحزاب الآخرين، مشيرة إلى أن الحزب يحاول تقديم كل سبل الدعم لها خلال فترة الدعاية، ولكن المشكلة تتعلق بمحدودية موارد الحزب وإمكاناته.

خالد سليمان مرشح حزب مستقبل وطن ومحامى توفيق عكاشة copy