السبت، 04 مايو 2024 02:31 م

قيادات "تقصى حقائق القمح" تكشف فى ندوة "برلمانى": "معانا 300 ساعة شهادات مسجلة صوت وصورة للوزراء والمسئولين والشهود".. استقالة الوزير بداية حرب ضد الفساد ولن نترك "حنفى" إلا فى المحكمة

مفاجآت واحتفال على شرف استقالة "حنفى"

مفاجآت واحتفال على شرف استقالة "حنفى" مفاجآت واحتفال على شرف استقالة "حنفى"
الخميس، 25 أغسطس 2016 10:33 م
كتب محمد عبد العظيم – محمد صبحى – محمد أبو عوض - تامر إسماعيل – تصوير كريم عبد العزيز


رئيس اللجنة: مستعدون للشهادة أمام النيابة فى وقائع تقرير تقصى الحقائق


مجدى ملك: "مكملين" للقضاء على الفساد


مصطفى بكرى: "حنفى" كان كذابا وأجبر على استقالته


حسين غيتة: فساد وزير التموين المستقيل جعل النظام السياسى على المحك


"عبد العظيم": "كنا بنفتش فى صومعة وخلايا القمح كلها تراب وجرينا ساعة"


عبد العظيم: "مش هنسكت غير بإصلاح المنظومة" والاستقالة انتصار للعدل



شارك عدد من أعضاء لجنة تقصى الحقائق البرلمانية حول الفساد فى منظومة توريد القمح، برئاسة النائب مجدى ملك، فى ندوة "برلمانى"، اليوم الخميس، لمناقشة التقرير الذى انفرد الموقع بنشره أمس الأربعاء.

وشهدت الندوة مشاركة النواب مجدى ملك رئيس اللجنة، ومصطفى بكرى، وإيهاب عبدالعظيم، وحسين غيته، وأدراها الكاتب الصحفى محمود سعد الدين رئيس تحرير الموقع، وقد كشف النواب خلال اللجنة عن كواليس عملهم والزيارات الميدانية التى قاموا بها ومصير التقرير خلال الفترة المقبلة، عقب استقالة الدكتور خالد حنفى وزير التموين، التى تم الإعلان عنها خلال الندوة التى أجراها محمود سعد الدين رئيس تحرير موقع "برلمانى".



الندوة

رئيس لجنة تقصى الحقائق : مستعدون للشهادة أمام النيابة فى وقائع تقرير تقصى الحقائق



أكد المهندس مجدى ملك، عضو مجلس النواب ورئيس لجنة تقصى حقائق فساد القمح، أن أعضاء اللجنة مستعدون للشهادة أمام النيابة العامة أو الهيئات القضائية إذا طلب منهم ذلك، موضحًا أن ضمير أعضاء اللجنة مرتاح وأن الأهم خلال الفترة المقبلة، هو استكمال الرحلة ما بعد التقرير.

وأضاف "ملك"، أن الرضا لن يكتمل إلا بإصلاح المنظومة، حيث أن حجم الفساد الذى توصلت إليه اللجنة فى 9 مواقع فقط، والذى تجاوز أكثر من 500 مليون جنيه يستوجب إصلاح المنظومة بشكل سريع ولابد من إصلاح هذا الخلل.
مجدى ملك

استقالة وزير التموين البداية فقط.. و"مكملين" للقضاء على الفساد



وقال رئيس لجنة تقصى الحقائق البرلمانية حول ملف فساد القمح، إن استقالة الدكتور خالد حنفى وزير التموين تمثل البداية للقضاء على الكثير من مفاصل الفساد خلال الفترة المقبلة، وأن كل أعضاء اللجنة بصفة خاصة وأعضاء مجلس النواب "مكملين" للقضاء على الفساد.

وأضاف "ملك"، لمناقشة التقرير الذى انفرد الموقع بنشره، أن الفساد يعد أحد الأسباب الرئيسية للأزمة الاقتصادية التى تمر بها البلاد حاليا، حيث عانت الدولة المصرية على مدار أكثر من 50 عاما على فساد شمل كل الأوجه، مشددا على أن المجلس سوف يواصل مكافحته للفساد.

لدينا أكثر من 300 ساعة فيديو شهادات مسجلة بكل وقائع الفساد



وأكد جدى ملك، عضو مجلس النواب ورئيس لجنة تقصى حقائق فساد القمح، أن اللجنة لديها أكثر من 300 ساعة فيديو تم تسجليها لكل مسؤول تعامل مع اللجنة خلال الفترة الماضية، بداية من وزير التموين المستقيل، حيث حضر إلى اللجنة واستمعت إليه، وتم تسجيل كل ما قاله للجنة صوت وصورة، مؤكدًا أن اللجنة كانت حريصة على كل عملها على توثيق شهادتها وأرفقت مع تقريرها كل المستندات التى حصلت عليها حتى توضح لباقى النواب ما قامت به اللجنة.
ملك

البرلمان من يحدد مصير تقرير "فساد القمح"



وأوضح عضو مجلس النواب، أن الجلسة العامة لمجلس النواب يوم الإثنين المقبل، سوف تناقش مصير تقرير لجنة تقصى الحقائق، موضحًا أن هى من تقرر إحالة الملف إلى النائب العام من عدمه.

وأضاف "ملك"، أن كل ما جاء فى التقرير كان مستندات موثقة لم نختلق فيه أى واقعة ولم نضيف أى شىء ولكنه جاء من خلال الزيارات التسعة التى قامت بها، مشددًا على أن التصالح جريمة فى حق الوطن والمال العام.

مصطفى بكرى : تعرضنا لحملات تشويه والوزير المستقيل فاسد


بكرى (2)

قال النائب مصطفى بكرى، عضو لجنة تقصى الحقائق البرلمانية حول الفساد فى منظومة فساد القمح، إن وزير التموين المستقيل، استطاع أن يبدد الاحتياطى الاستراتيجى للسلع والخبز، إذ بدد 1/3 معدل الاحتياطى تقريبا فى عام واحد.

وأضاف "بكرى"، أن سياسات الوزير أدت إلى خلط القمح المستورد بالقمح البلدى وزيادة معدل التوريد الوهمى للكميات، وأن كل هذه السياسات تؤكد أن الوزير طرف أساسى وفاعل ومرتكب لجرائم الفساد فى القمح وإهدار المال العام، متابعًا: "غير ما فعله الوزير فى إهدار مال عام بقراره الاعتماد على القطاع الخاص فى تخزين القمح، رغم أن الدولة لديها شون وصوامع، كما أنه طالب النيابة العامة بحفظ كل البلاغات المقدمة ضد الأشخاص المتورطين فى جرائم فساد، ما يؤكد دفاعه عن الفاسدين".
وتابع عضو لجنة تقصى حقائق القمح حديثه بالقول: "تعرضنا كلجنة للتشكيك وتشويه دورنا، وتم التحريض ضدنا، لكننا كنا محددين فى طريقنا، وسرنا فيه، وسنستكمله حتى تتم محاكمة الوزير جنائيًّا على الجرائم التى ارتكبها، وإجباره على الاستقالة خطوة أولى ستتبعها محاكمته".

"حنفى" كان كذابا وأجبر على استقالته



وقال النائب ، إن كل القرارات والممارسات التى قام بها الوزير تؤدى فى النهاية إلى محاكمة الوزير، وأن خالد حنفى أجبر على استقالته ولم يستقيل اختيارا، مشددا على أنه لن يتركه إلا أمام المحاكمة الجنائية.
بكرى

وأضاف "بكرى"، أن الوزير كان كذابا عندما تحدث عن نقاط الخبز، وأنها تعود للمواطن، موضحا أنها جميعا يتم إهدارها واختلاسها لصالح مافيا الخبز ونقاط التموين.

وتابع "بكرى" أن الوزير المستقيل اعتمد مبلغ 6 مليارات جنيه من الموازنة العامة بمعدل 500 مليون جنيه لفائض نقاط الخبز شهريا، وكان من الطبيعى أن المنظومة توفر على أرض الواقع 12 مليار جنيه، فى حين أنه حدث زيادة فى القمح المطحون ولم يقل على الإطلاق بسبب المنظومة، مطالبا جهات التحقيق ببدء التحرك ضد الوزير لمحاكمته جنائيا بعد استقالته.

حسن غيتة : "هنظف" البلد من الفساد وربنا شاهد على اللى بنعمله علشان إصلاح مصر


غيته

قال الدكتور حسين غيتة، عضو مجلس النواب عن محافظة المنيا، والمنضم إلى لجنة تقصى حقائق القمح، إن أعضاء البرلمان لديهم نية حقيقية فى تنظيف البلد من أى فساد مهما كان مرتكبها.

وتابع عضو لجنة تقصى الحقائق عن فساد القمح، "أن ملفات الفساد كلها هنفتحها بلا تردد وربنا شاهد على اللى بنعمله فى البلد دى وهدفنا تطهير مصر من الفساد".

وقال عضو مجلس النواب عن محافظة المنيا، إن الفساد الذى لحق بالدكتور خالد حنفى وزير التموين المستقيل، جعل النظام السياسى على المحك.

وتابع عضو لجنة تقصى الحقائق، أن أعضاء البرلمان يولون أهمية كبيرة للحفاظ على ثروات ومقدرات الوطن من النهب والسرقة.

فيما قال النائب جلال عوارة، عضو لجنة تقصى الحقائق، إن وزير التموين المستقيل تصور أنه قادر على تجاوز القانون بدون محاسبة ورغم ذلك جاء إلى البرلمان مبتسمًا وكله ثقة أنه فوق المحاسبة، متابعًا: "دخل البرلمان بكل وثقة وهو يبتسم وقال للنواب هو أنا أقدر أسيبكم، وأنا أبادلة شعور بشعور وأقسم بالله إحنا كمان ما هنسيبك قولاً واحداً".

إيهاب عبد العظيم : "كنا بنفتش فى صومعة وخلايا القمح كلها تراب وجرينا ساعة"


ايهاب عبد العظيم

قال إيهاب عبد العظيم، عضو مجلس النواب وعضو لجنة تقصى حقائق فساد القمح، إن عمل اللجنة التى تزور أحد الشون والصوامع والبناكر، كان ينقسم لمجموعتين الأولى تتولى عمليات فحص الصوامع والثانية مسند إليها عمليات فحص القمح وصلاحيته وميزانه لمقارنته بما دون بالسجلات الخاصة بالصومعة.

وأضاف "عبد العظيم"، أنه أثناء إحدى زيارات وجولات اللجنة لإحدى الصوامع وبدء عمليات التفتيش رصدنا مخالفات عديدة، متابعًا: "كنا بنتفش فى صومعة ولقينا خلايا القمح كلها تراب وجرينا ساعة لحد ما الوضع هدى".

استقالة وزير التموين انتصار للعدل



وأعرب عضو لجنة تقصى فساد صوامع القمح عن سعادته، باستقالة خالد حنفى وزير التموين، مؤكدًا أنه انتصار للعدل ولمحاربة الفساد وقيام لدولة القانون، موضحًا أن الأهم هو الإجراءات المقرر اتخاذها عقب قرار الاستقالة تجاه المحاسبة.
وأضاف "عبد العظيم"، أن اللجنة لم تكن ضد وزير أو صومعة بعينها، وإنما تهدف إلى إصلاح المنظومة بأكملها ومن جميع الجهات لنقطع الطرق على الفسدة والمتاجرين بقوت الشعب.

احنا ورا الفساد لحد ما ينتهى



وأكد عضو لجنة تقصى حقائق فساد القمح، أنه مما لاشك فيه - فساد مستشرى داخل منظومة القمح وإهدار للمال العام، متابعًا اللجنة زارت أحد الصوامع والشون ورصدت بداخلها اسطبل للخيل ومزارع مواشى ومخالفات كثيرة.
وأضاف عبد العظيم، ومن بينهم البرلمانى مجدى ملك رئيس اللجنة وحسين غيته ومصطفى بكرى، أن أعضاء مجلس النواب لن تقبل بوجود فساد، متابعًا "إحنا ورا المنظومة لحد ما تتصل وورا الفساد لحد ما ينتهى".
ايهاب

(7) copy

(8) copy

(10) copy

(11) copy

(13) copy

(16) copy

(17) copy

(19) copy

(20) copy

(21) copy

حسين غيته
الندوة (2)


موضوعات متعلقة..

كما انفرد "برلمانى".. استقالة وزير التموين

ندوة "برلمانى" بطعم النصر.. أعضاء "تقصى الحقائق" يحتفلون باستقالة وزير التموين


وداعا خالد حنفى.. مصادر رئاسية: قبول استقالة وزير التموين وتعديل وزارى محدود

عاجل.. أنباء عن تقديم وزير التموين استقالته خلال ساعات بعد فضائح فساد القمح


فضيحة فساد القمح.. ننفرد بالجزء الثانى من مفاجآت تقرير "تقصى الحقائق" بعد قليل

انفراد.. أسماء صوامع القمح الفاسدة

فساد القمح.. لجنة تقصى الحقائق تكشف عن تفاصيل العجز فى الصوامع

فساد القمح.. جلال عوارة لـ"وزير التموين:"أقسم بالله ماهنسيبك وأنت مش فوق القانون"

فساد القمح.. أبرز المخالفات بالتخزين.. توريدات وهمية وعدم صلاحيتها للاستخدام الأدمى

أبرزها مخاطبة النائب العام.. تعرف على اجراءات لجنة تقصى حقائق القمح العاجلة

لجنة تقصى الحقائق تكشف.. المسئولية الجنائية الكاملة لوزير التموين فى تقرير فساد القمح

فساد القمح..وزير التموين ضاعف أعباء الدعم وأفرج عن متهم عليه مخالفات 11,233 مليون جنيه

مفاجأة.. تقرير تقصى الحقائق يكشف سداد صومعة غير مرخصة لـ56 مليون جنيه تسوية فساد

بالأسماء والأرقام.. ننفرد بنشر حجم الفساد فى 12 صومعة للقمح "559.7 مليون جنيه"

مفاجأة.. التقرير النهائى لفساد القمح يوصى بالتصوير الجوى لكل الأراضى الزراعية بمصر

حصرى.. تقرير مافيا فساد القمح

انفراد.. أسماء صوامع القمح الفاسدة

رسميا.. إدانة جنائية لوزير التموين

فساد القمح.. جلسة استماع لتقصى الحقائق تكشف عن مخالفة فى عقد شون وصوامع بلومبرج



print