الأربعاء، 15 مايو 2024 04:35 ص

نواب يزورون وزير القوى العاملة لتقديم طلبات توظيف.. والوزير يعرض عليهم قانون النقابات العمالية لإقناعهم به.. وأعضاء لجنة "القوى العاملة": إحنا الأولى باللقاء وواضح إنها قعدة "توظيفية"

عديلى القانون.. وأمضيلك الطلبات

عديلى القانون.. وأمضيلك الطلبات عديلى القانون.. وأمضيلك الطلبات
الثلاثاء، 23 أغسطس 2016 04:12 م
كتب إبراهيم سالم
فى إطار السياسة التى تتبعها الحكومة مع البرلمان، انتهز محمد سعفان، وزير القوى العاملة، استضافته لمجموعة من نواب البرلمان عن محافظة الشرقية، لتقديم طلبات أبناء دوائرهم بالتوظيف بالوزارة، وعرض عليهم قانون تنظيم النقابات العمالية قبل عرضه على البرلمان، ذاكرًا عددًا من مزاياه.

والتقى وزير القوى العاملة، محمد سعفان، النواب بديوان عام الوزارة، لعقد جلسات الحوار المجتمعى مع النواب وممثلى الشعب خارج القبة البرلمانية، وقالت الوزارة، إن اللقاء تطرق لبحث عدد من مشكلات دوائر النواب، فضلًا عن وضع الحلول العاجلة لها.
اجتماع لجنة القوى العامة بحضور الوزير  كريم  عبد العزيز  10-5-2016 (9) copy

الوزارة: النواب قدموا طلبات توظيف وعمل لأهالى دائرتهم



وقدم النواب الحاضرون عددًا من المطالب الخاصة بمنظومة التوظيف والعمل، بينما سلم الوزير للنواب نماذج لطلبات راغبى العمل، ليتم تسجيل البيانات من خلال مواطنى دوائرهم، على أن ترفق طلبات كل عضو بخطاب منه وتسلم للوزارة، سعيًا للإسهام فى تحقيق التوافق بين فرص العمل المتاحة لدى الوزارة ومديرياتها، والتى لا تجد من يشغلها، وتحظى بميزات كبيرة وتأمين من قبل صاحب العمل، نظرًا لعدم وجود تعيينات جديدة فى الجهاز الحكومى.

مستشارى الوزارة يعرضون مشروع قانون النقابات على النواب



وخلال اللقاء، عرض مستشارا اللجنة التشريعية المشكلة بوزارة القوى العاملة، تفاصيل إعداد مشروعات القوانين، وأهم ملامح مشروع قانون "المنظمات النقابية العمالية وحماية حق التنظيم"، فضلًا عن مشروع قانون تنظيم انتخاب ممثلى العاملين فى مجالس إدارة وحدات القطاع العام والشركات المساهمة والجمعيات والمؤسسات الخاصة، اللذين تم الانتهاء منهما وأرسلهما مجلس الوزراء إلى مجلس الدولة لمراجعتهما، تمهيدًا لإرسالهما للبرلمان، فضلًا عن الانتهاء من إعداد مشروع قانون العمل الجديد فى سبتمبر المقبل، الذى سيحقق علاقات عمل متوازنة فيما بين طرفى العملية الإنتاجية، بما يساعد على استقرار المناخ الاقتصادى ويشجع الاستثمار من ناحية، ومن ناحية أخرى يساهم فى توفير فرص عمل جديدة، ونشر ثقافة العمل الحر، حتى يمكن للشباب العمل بالقطاع الخاص، وإجراء تدريب تحويلى لراغبى العمل على المهن والصناعات الحرفية التى يحتاجها سوق العمل، لسد العجز فى الوظائف الفنية داخليًا وخارجيًا.

جبالى المراغى: وزير القوى العاملة لم يدع اللجنة لمناقشات قانون النقابات



من جانبه قال النائب جبالى المراغى، رئيس لجنة القوى العاملة بالبرلمان، إن وزير القوى العاملة محمد سعفان، لم يوجه أى دعوات إلى أعضاء اللجنة لمناقشة مشروع قانون "المنظمات النقابية العمالية وحماية حق التنظيم"، فضلًا عن مشروع قانون تنظيم انتخاب ممثلى العاملين فى مجالس إدارة وحدات القطاع العام والشركات المساهمة والجمعيات والمؤسسات الخاصة، اللذين تم الانتهاء منهما وأرسلهما مجلس الوزراء إلى مجلس الدولة لمراجعتهما.

وتابع "جبالى" فى تصريح لـ"برلمانى"، أن اللجنة فى حالة انتظار وترقب إلى أن يحيل مجلس الدولة القانونين إلى البرلمان، الذى بدوره يحيلهما إلى اللجنة لمناقشتهما،ومشيرا إلى أن اللجنة ستعكف على الانتهاء منهما، لافتًا إلى أنه طالب وزير القوى العاملة بسرعة التنبيه على مجلس الدولة من الانتهاء من قانون "المنظمات النقابية العمالية وحماية حق التنظيم"، وإحالته للبرلمان للانتهاء منه قبل نهاية دور الانعقاد الحالى.

أما بخصوص قانون تنظيم انتخاب ممثلى العاملين فى مجالس إدارة وحدات القطاع العام والشركات المساهمة والجمعيات والمؤسسات الخاصة، أضاف جبالى، أن اللجنة قد رفضت مشروع القانون من قبل، وطالبت الحكومة بسرعة تعديل مواده ورفعه إلى مجلس الدولة لمناقشة تلك التوصيات وعرضه مرة أخرى على البرلمان.

خالد شعبان: الأولى يدعو اللجنة اللى هتناقش القانون



من ناحيته قال النائب خالد عبد العزيز شعبان، عضو مجلس النواب بدائرة حدائق القبة، عن الحزب المصرى الديمقراطى، إن لقاء وزير القوى العاملة محمد سعفان صباح اليوم الثلاثاء، بعدد من نواب البرلمان لمناقشة قانون "المنظمات النقابية العمالية وحماية حق التنظيم" لا يمت للجنة بصلة، حيث أنه لم يوجه دعوة للحضور لأى من أعضاء اللجنة.

وتابع "شعبان" فى تصريح لـ"برلمانى"، كيف لنواب خارج لجنة القوى العاملة بالبرلمان، أن يطرحوا وجهات نظرهم دون الرجوع إلى أعضاء اللجنة بصفتهم أنهم على دراية بالقانون، ووجهت الدعوات إلى أعضاء خارجها، لافتًا إلى أنه من المؤكد أن يكون اللقاء "توظيفى" من الدرجة الأولى، والدليل على ذلك توزيع نماذج لطلبات راغبى العمل، ليتم تسجيل البيانات من خلال مواطنى دوائرهم.

وأشار "شعبان" إلى أن اللجنة ستبذل قصارى جهدها فى الانتهاء من مناقشة القانون قبل نهاية دور الانعقاد الحالى، والعمل على الخروج بنص يحوز على موافقة جميع المنظمات العمالية.
اجتماع لجنة القوى العامة بحضور الوزير  كريم  عبد العزيز  10-5-2016 (7) copy

عمر مصيلحى: مبادرة وزير القوى العاملة جيدة ووعدنا بلقاء آخر للاستماع لوجهات نظرنا حول القانون



قال النائب عمر مصيلحى، عضو مجلس النواب بمحافظة الشرقية، إن وفد من نواب المحافظة التقى وزير القوى العاملة محمد سعفان صباح اليوم، لعرض مجموعة من المشكلات الخاصة بالمحافظة، إضافة إلى عرض طلبات النواب الخاصة بالتوظيف لأبناء دوائرهم، لافتًا إلى أن الوزارة سلمت النواب نماذج لطلبات راغبى العمل، ليتم تسجيل البيانات من خلال مواطنى دوائرهم، على أن ترفق بخطابات من أعضاء البرلمان.

وتابع "مصيلحى" فى تصريح لـ"برلمانى"، أن الوزير عرض عليهم ملامح قانون "المنظمات النقابية العمالية وحماية حق التنظيم"، مشيدًا بالخطوة الذى اتخذها الوزير وعرض القانون قبل مناقشته بالبرلمان، معلقًا "لو كل قانون بدأنا نناقشه فى الغرف قبل الجلسة العامة هيكون عندنا خلفية له وأرضية ثابتة نقدر نطرح من خلالها البدائل والحلول.

وأضاف "مصيلحى"، أن الوزير وعدهم بلقاء آخر للسماع إلى وجهات نظرهم للقانون بعد دراسته من خلال نسخة القانون التى تم توزيعها على الحاضرين للقاء اليوم.

1 (4) copy






print