الخميس، 09 مايو 2024 10:00 م

بحضور ما يقرب من 50 نائبا.. التكتل يعقد ورشة عمل عن قانون "القيمة المضافة" وقرض صندوق النقد.. هيثم الحريرى: طرحنا بدائل والحكومة تسير فى الاتجاه الخاطئ.. والقعيد: المواطن المصرى تعبان

"30-25": الحكومة لا ترى ولا تسمع

"30-25": الحكومة لا ترى ولا تسمع "30-25": الحكومة لا ترى ولا تسمع
الثلاثاء، 23 أغسطس 2016 04:01 ص
كتب محمد صبحى وإبراهيم سالم
فى محاولة منه للاستماع إلى باقى وجهات النظر حتى ولو كانت مختلفة، ليبنى وجهة نظره حول قرض صندوق النقد الدولى الذى تقدمت به الحكومة للحصول عليه، إضافة إلى قانون القيمة المضافة المعروض حاليا أمام البرلمان، عقد تكتل "25-30" بالبرلمان أولى حلقاته النقاشية، حول الموضوعين ليستمع لها كى يبنى عليها وجهة نظرة وموقفه النهائى من الموضوعين.

عمرو الجارحى

بدء توافد النواب لحضور مؤتمر "25-30" عن القيمة المضافة وقرض صندوق النقد بفندق سفير


بدأ توافد أعضاء البرلمان لحضور المؤتمر الذى ينظمه أعضاء تكتل "25-30" بمجلس النواب بفندق سفير بالقاهرة، فى السابعة من مساء أمس الاثنين، والذى من المقرر أن يحضره أكثر من 50 نائبًا من خارج التكتل، وذلك لمناقشة قانون القيمة المضافة وسلبياته على المواطنين، إضافة إلى استعراض نتائج قرض صندوق النقد الدولى.

ويعد هذا المؤتمر هو الأول الذى ينظمه التكتل لنواب من خارجه، خصوصًا فيما يخص قانون ضريبة القيمة المضافة وقرض صندوق النقد الدولى، لافتًا إلى أن التكتل سينظم مؤتمرات أخرى فى الفترة المقبلة، للتواصل مع جميع النواب والتعبير عن كل وجهات النظر والرؤى حول القانون والقرض.

شريف اسماعيل

بدء الحلقة النقاشية لنواب تكتل 25/30 حول القيمة المضافة وقرض النقد الدولى


بدأت قبل قليل الحلقة النقاشية المغلقة التى ينظمها نواب تكتل 25 /30 بأحد الفنادق الكبرى بالجيزة؛ لمناقشة قانون القيمة المضافة وقرض صندوق النقد الدولى .

ويشارك فى حضور الحلقة النقاشية من نواب التكتل أحمد الطنطاوى، وهيثم الحريرى، وإيهاب منصور، وعبد الحميد كمال، ويوسف القعيد، وخالد شعبان، وضياء داود، وأحمد الشرقاوى، ونور فرحات، وعماد جاد وخالد يوسف، والنائب محمد عبده، وأشرف العربى، وعماد جاد، ونشوى الديب، أحمد الطنطاوى، وعلاء عزوز، ونادية هنرى، ومحمد عبد الغنى, والسيد عبد العال، وشرعى صالح، وغيرهم من النواب .

يوسف القعيد

فيما يشارك من نواب البرلمان الغير منضمين للتكتل محمد فؤاد المتحدث الرسمى باسم حزب الوفد، والدكتور محمد عبده، وأشرف العربى، ورانيا السادات وجون طلعت.

ومن جانبه طالب النائب هيثم الحريرى، الصحفيين والمصوريين بالخروج من مقر انعقاد الحلقة النقاشية مداعبا الحاضرين عدم بدء النقاش قبل إبراز كارنية عضوية الحاضرين .

قرض صندوق النقد.. الحريرى: طرحنا بدائل والحكومة لا ترى ولاتسمع وتسير بالاتجاه الخاطئ


قال النائب هيثم أبو العز الحريرى، عضو مجلس النواب بمحافظة الإسكندرية، عضو تكتل "25-30" بالبرلمان، أن الدولة حصلت على مليارات فى السنوات الماضية لكنها لم تجد نفعا ولم يظهر لها أى أثر إيجابى حتى الآن، مشيرا إلى أن الحكومة تتبع سياسة القروض، إلا أن هذا مرفوض، لافتا إلى أن الحل لا يكمن فى تلك القروض، معلقا "والشهادة التى يمنحها البنك الدولى ليست شهادة نجاحنا هيجعلنا أسرى ومنصاعين للشروط التى سيفرضها على مصر فى الوقت الحالى".

هيثم الحريرى

وتابع "الحريرى" فى تصريح لـ "برلمانى" على هامش الورشة التى ينظمها التكتل فى فندق سفير بالدقى، أن هناك العديد من السياسات البديلة التى طرحها النواب تحت قبة البرلمان سواء من المعارضة أو من الأغلبية، قائلا: "بالتالى فإن الحكومة لا ترى ما يفعله المجلس، واضطرت المجلس إلى السير فى ركبها المخالفين"، لافتا إلى أن السير فى هذا الاتجاة يهدد الدولة المصرية.

وأضاف النائب، أن بداية تسديد هذه القروض سيتم بعد فترة من الزمن، وأن الذى سيتجمل أعبائها هم الاجيال القادمة، لافتا إلى أن القروض هى مسكنات فقط، وعلى الدولة أن تبدأ بخطة عمل حقيقية للنهوض، مشيرا إلى أن قانون القيمة المضافة هو أحد شروط القرض، والحكومة تعمل على تجميله، حيث أن برنامج الحكومة لم يكن برنامجها، ولكن هو برنامج صندوق النقد الدولى.

جون طلعت:القرض يزيد الأعباء على المواطن والغباوة السياسية للحكومة سبب الأزمات المتكررة


وفى السياق ذاته قال النائب جون طلعت عضو مجلس النواب بمحافظة القاهرة، إن قرض صندق النقد الدولى الذى تقدمت به الحكومة لصندوق النقد، يزيد الأعباء على المواطنين بصفة خاصة وعلى الأجيال القادمة بصفة عامة، معلقا المواطن مش محتاج عصر أكتر من كدة وكفاية اللى هو فيه والحكومة لازم تدور على بدائل بدل ما تمد ايدها فى جييب المواطن.

جون طلعت

وأضاف طلعت فى تصريح خاص لـ "برلمانى" على هامش ورشة العمل التى ينظمها اعضاء تكنل 25 30 بالبرلمان بأحد الفنادق الكبرى بالجيزة، أن توقيت القرض غير مناسب قى الوقت الحالى معلقا القرض حلو بس التوقيت مش حلو ولازم ندور على بدائل.

وتابع جون، أن توجهات الحكومه فى الوقت الحالى هى سبب الأزمات المتكررة، معلقا دايما الغباوة السياسية لحكومة شريف اسماعيل هى اللى بتسبب الأزمات دى، معلنا رفض قرض صندوق النقد فى الوقت الحالى، معلقا القيمة المضافة لازم نبعد عنها فى الوقت ده وإلا سيكون هذا هو الكارت الأخير للحكومة.

النائب يوسف القعيد: "المواطن المصرى تعبان والحكومة ودن من طين وودن من عجين"


وبدوره قال النائب يوسف القعيد عضو مجلس النواب وعضو لجنة الثقافة والإعلام بالبلمان وعضو تكتل 25 30 بالبرلمان، أن المواطن المصرى متعب، والوضع الاقتصادى يسبب حالات إنهاك شديد للمواطنين، لافتا إلى أنه على الحكومة فى الفترة المقبلة أن تهدف إلى تقليل الأعباء التى تقع على عاتق المواطن، حيث أن هذا الأمر بدأ يتزايد فى الفترة الأخيرة، معلقا "والحكومة عاملة ودن من طين وودن من عجين".

وتابع القعيد، فى تصريح خاص لـ"برلمانى" على هامش الورشة التى ينظمها المكتب السياسى لتكتل 25 30 بالبرلمان، أنه على البرلمان أن يراجع نفسه لأنه يمثل صوت وضمير الأمة، وأهم ما فى الأمة مظالمها الممثلة فى الفقراء، وعليه أن يراجع نفسه قبل التصويت على قانون القيمة المضافة الذى يمس قطاع كبير من هذا الشعب.

وأضاف القعيد أنه أيضا على الحكومة أن تسرع فى مراجعة موقفها الذى تنتهجه فى الوقت الحالى، لافتا إلى أنه على النواب الانصياع لما يمليه عليهم صوت ضمائرهم وأصوات أبناء دوائرهم، معلقا أن هذا الاجتماع هو الأول لأعضاء التكتل، ولن يكون الأخير، وأن التكتل سيعقد عددا من ورش العمل حول هذا القانون فى أوقات قريبة.


الأكثر قراءة



print