الإثنين، 20 مايو 2024 06:03 ص

إيهاب غطاطى لـ"مدبولى": "المياه غالية ومبتجيش غير ساعتين وأنت ملكش خطة".. محمد إسماعيل: الوزارة متقاعسة وأداؤها سيئ.. نائب "أطفيح": مشروع الصرف الصحى بدائرتى بدأ منذ 10 سنوات ولم ينته

ضبط وإحضار من "إسكان البرلمان" للوزير

ضبط وإحضار من "إسكان البرلمان" للوزير ضبط وإحضار من "إسكان البرلمان" للوزير
السبت، 20 أغسطس 2016 01:00 م
كتب محمد صبحى
انتقد عدد من أعضاء مجلس النواب استمرار أزمة انقطاع المياه وضعفها فى بعض المناطق، بالإضافة إلى مشاكل الصرف الصحى بالدوائر المختلفة، مؤكدين أن هناك غيابا للرؤية من جانب وزارة الإسكان، ولابد من وضع خطة عاجلة لحل المشكلة بأنحاء الجمهورية.

المساكن الصينية بالعجمى  بالاسكندرية

محمد إسماعيل: الدولة متقاعسة وأداؤها ليس على المستوى المطلوب


قال محمد إسماعيل عضو مجلس النواب بدائرة بولاق الدكرور وعضو لجنة الإسكان بالبرلمان، إن الحكومة متقاعسة وإدارتها سيئة فى ملف المرافق التى تتبع وزارة الإسكان، والتى تضم المياه والصرف الصحى، وأداؤها ليس على المستوى المطلوب خاصة فى ظل تداخل الاختصاصات بين المحليات، حيث إنها تختص بأعمال الصيانة، ولابد من إنشاء مجلس قومى للصرف وفصله عن وزارة الإسكان.

تلوث مياة الشرب

وأضاف "إسماعيل" فى تصريح لـ"برلمانى"، أن أزمات انقطاع المياه المتكررة جعلت بعض خفافيش الظلام والآلة الإعلامية الموالية للإخوان تروج بأن الأزمة سببها سد النهضة، متابعا، على الحكومة أن تسارع للقضاء على تلك الظاهرة، لافتا إلى أن البنية التحتية متهالكة منذ 30 سنة، ويجب أن يتم عمل مؤسسى لإجراء صيانة للشبكات.

وتابع "إسماعيل"، أنه لابد من إقرار قانون التصالح رقم 119 لسنة 2008 بحيث أن المبالغ التى تحصلها الدولة من التصالحات تسد عجز الميزانية مع فرض مبالغ على المتسبب فى تحويل الرقعة الزراعية إلى عقارات، حيث إنه أضر بالزراعة، لافتا إلى أنه لابد أن يكون التصالح لفترة محددة وإدراج الأحوزة العمرانية مشددا على ضرورة التيسير من منح الرخص البناء للمواطنين، مقترحا أن الإجراءات لابد وأن تستغرق شهر فقط وإذا تجاوزت المدة يعتبر بمثابة رخصة.

ايهاب منصور

إيهاب منصور: لجنة الإسكان ستسدعى الوزير لمناقشته فى خطة إصلاح مرفق المياه والصرف لمنع وقوع كوارث


ومن جانبه، قال المهندس إيهاب منصور عضو مجلس النواب وعضو لجنة الإسكان بالبرلمان، إن هناك مشاكل عديدة فى قطاع مياه الشرب والصرف الصحى، موضحا أنها من نتاج السنوات الماضية لغياب الصيانة والإحلال والتجديد والوزارة الحالية مسئولة عن وضع رؤية وبرنامج وخطة لعلاج هذه المشاكل.

مشاكل الصرف الصحى

وأضاف "منصور" فى تصريح لـ"برلمانى"، أنه عرض على وزير الإسكان مشاكل دائرة العمرانية مدعومة بصور للطفوحات التى تنتشر بالشوارع نتيجة تهالك الشبكات، مما يمثل خطورة كبيرة على المبانى القديمة القائمة تتمثل فى انهيارها ووقوع كوارث كبيرة.

وتابع عضو لجنة الإسكان بالبرلمان، أنه سيقترح على أعضاء اللجنة فى الاجتماع المقبل استدعاء الوزير لعرض رؤيته والنظام الذى سيسير عليه فى الفترة القادمة وخطة الحكومة لإصلاح منظومة مياه الشرب والصرف الصحى والمدى الذى تستغرقه لنتمكن من مراقبة التنفيذ.

عبد الوهاب خليل

وكيل الإسكان: مشروع الصرف الصحى بدائرتى أطفيح من 10 سنوات ولم ينته وسنستدعى المسئولين لحل مشاكل المرفق بالجمهورية


فيما قال عبد الوهاب خليل، عضو مجلس النواب عن دائرة أطفيح بالجيزة ووكيل لجنة الإسكان بالبرلمان، إن الوزارة لديها خطة بعدم البدء فى مشروعات للصرف الصحى فى مناطق وقرى جديدة، قبل الانتهاء من المشروعات التى يتم تنفيذها، متابعًا "مشروع الصرف الصحى بدأ فى دائرتى منذ 10 سنوات، ولم يتم الانتهاء منه بتكلفة 300 مليون جنيه".

مصطفى مدبولى

وأضاف "خليل" فى تصريح لـ"برلمانى"، أن لجنة الإسكان تعمل على الأولويات فى الوقت الحالى تتمثل فى الانتهاء من قانون 119، بالإضافة إلى مناقشة التقارير الخاصة بلجنة تقصى الحقائق التى زارت مارينا ووادى النطرون، مشيرا إلى أنه من ضمن جدول الأعمال مناقشة طلبات إحاطة مقدمة من نواب بسبب مشكلات المياه والصرف بدوائرهم وسيتم استدعاء المسؤولين بالجهاز التنفيذى والهيئة القومية، متابعًا: لابد من وضع خطة ورؤية شاملة لحل المشكلات على مستوى أنحاء الجمهورية.

ايهاب غطاطى

إيهاب غطاطى نائب الهرم لوزير الإسكان: "المياه غالية ومبتجيش غير ساعتين وفين خطتك"


بدوره قال إيهاب غطاطى عضو مجلس النواب عن دائرة الهرم بالجيزة، إن الدائرة تعانى من أزمات فى مياه الشرب والصرف الصحى، موضحا أن هناك اختلاطا لمياه الشرب بالصرف، بالإضافة إلى أن المياه تصل للمنازل ساعتين فقط يوميا فى بعض المناطق وتلقيت شكاوى لا نهاية لها من مواطنى الدائرة، متابعا المياه غالية ومبتجيش غير ساعتين فين خطتك ورؤيتك باوزير الإسكان".

وأضاف غطاطى فى تصريح لـ"برلمانى" موجها حديثه لوزير الإسكان، إذا لم تقدم للبرلمان خطة واضحة المعالم بجدول زمنى لعلاج مشاكل المياه سيكون لنا وقفة ثانية، متابعا سبق ووافقنا على برنامج الحكومة ومنحها الثقة فى ظل ما تضمنه من إنجازات تتحدث عن رؤية 2030 وإنشاء عاصمة إدارية ومشروعات ضخمة تستهدف حل مشاكل المياه والصرف ولكن بعد مرور 6 شهور لم نجد جديدا".



print