الخميس، 02 مايو 2024 06:01 ص

لجنة الاقتراحات والشكاوى تفاجىء النواب بانتهاء صلاحية طلباتهم بعد انتهاء الفصل الأول.. العادلى: اللائحة تلزمنا بذلك.. دسوقى: ستُحال إلى دور الانعقاد الثانى.. زايد: سأطالب باستكمال مناقشتها

طلبات ومقترحات النواب "طير انت"

طلبات ومقترحات النواب "طير انت" طلبات ومقترحات النواب "طير انت"
السبت، 20 أغسطس 2016 09:03 ص
كتب جورج إيليا
مع اقتراب انتهاء دور الانعقاد الأول لمجلس النواب، وبدء دور الانعقاد الثانى المقرر بدايته الأسبوع الأول من شهر أكتوبر، تتراكم طلبات والاقتراحات التى تقدم بها النواب إلى لجنة الاقتراحات والشكاوى بالبرلمان، والتى من المفترض أن يسقط من لم يناقش منها خلال دور الانعقاد الأول، وذلك ما لم يتقدم مقدمو هذه الاقتراحات بطلب كتابى لرئيس المجلس خلال ثلاثين يوما من بداية دور الانعقاد وفقا لآراء البعض، ولإنهاء حالة الجدل، "برلمانى" يرصد أراء النواب حول مصير طلبات النواب التى لم تناقش خلال دور الانعقاد الحالى، ومصير مناقشتها خلال دور الانعقاد الثانى.

همام-العادلى-رئيس-لجنة-الاقتراحات-والشكاوى

همام العادلى: استجوابات وطلبات النواب الغير المناقَشة تسقط مع انتهاء دور الانعقاد


فى البداية قال النائب همام العادلى، رئيس لجنة الاقتراحات والشكاوى بالبرلمان، إن الشكاوى، وطلبات الإحاطة، والاستجوابات التى لم يُنْظَر فيها خلال جلسات دور الانعقاد الأول؛ ستسقط فور انتهاء الدور.

وأشار العادلى، فى تصريحاتٍ لـ"برلمانى"، إلى إمكانية تأجيل مناقشة الطلبات أو الاقترحات التى تقدم بها النواب لنظرها خلال دور الانعقاد الثانى، شرط تقدم النائب للجنة المختصة بطلب استمرارية المقترح كتابةً خلال شهر من بداية دور الانعقاد الثانى.

وأوضح رئيس لجنة الاقتراحات والشكاوى بمجلس النواب، أن الطلبات التى لم يُنْظَر فيها وقت دور الانعقاد الأول، وعدم تقديم النائب الذى تقدم بها بطلب استمرارية، تُسْقَط نهائيًا، وذلك وفق نص لائحة العمل الداخلية للبرلمان.

محمد-حمدي-دسوقي

دسوقى: الطلبات التى لن تُنَاقش خلال دور الانعقاد الأول ستُحال إلى دور الانعقاد الثانى


وفى السياق ذاته قال النائب محمد حمدى دسوقى، وكيل لجنة الاقتراحات والشكاوى بالبرلمان، إن طلبات وشكاوى المواطنين تُعامَل كطلبات النواب، إذ توجه اللجنة خطاب رسمى مختوم من رئيس اللجنة إلى المحافظة، أو الوزارة المعنية بشكاوى المواطنين، أو عقد جلسات أستماع لأطراف الشكوى بحضور المسؤولين، للبنت فى الشكاوى المقدمة.

وأشار دسوقى، فى تصريحاتٍ لـ"برلمانى" اللجنة تلقت حتى الآن عددًا كبيرًا من الشكاوى واقتراحات بقوانين، وأغلب المقدم إلى اللجنة يتمثل فى الاقتراحات برغبة، وتُعَد غالبية الطلبات المقدمة للجنة قدمها أعضاء البرلمان.
وأكد دسوقى، أن الشكاوى واقتراحات بقوانيين والاقتراحات برغبة التى لن تُنَاقش خلال دور الانعقاد الأول، ستُحال إلى دور الانعقاد الثانى، دون الحاجة إلى تقديم طلبات أخرى بنفس الطلب حال انتهاء دور الانعقاد.

وأوضح دسوقى، أن لجنة الاقتراحات تعمل على مناقشة الشكاوى والاقتراحات برغبة والشكاوى وفق تسلسلها من ضمن كم الشكاوى المقدمة إلى اللجنة، كما تعمل اللجنة على الإسراع باقتراحات بالقوانين المهمة، وتقديمها إلى الدكتور على عبد العال، رئيس المجلس، مشيرًا إلى موافقة اللجنة على اقتراح أحد النواب باقتراح بقانون، بشأن التصالح مع المبانى المخالفة، مع احتمالية مناقشته بالجلسة العامة الأسبوع المقبل.

وتابع أن اللجنة غير مختصة برسائل وشكاوى المواطنين على "الواتس آب"، والتى يتلقاها مكتب الأمانة العامة للمجلس، ويدرس الشكوى ويوزعها على النواب المختصين بالشكاوى، أو إرسالها إلى الوزارة أو الهيئة المختصة بتلك الشكاوى مباشرةً.

ولفت دسوقى إلى أن اللجنة تناقش الشكاوى والمقترحات التى يتقدم بها النواب، وتعمل على إرسالها إلى الوزراء المعنيين، إضافة إلى متابعة الأمر حتى موافقة الوزارات على الاقتراحات أو الطلبات، مؤكداً أن طلبات النواب تتمثل فى اقتراحات برغبات متمثلة فى إنشاء طرق، وإنشاء شبكات صرف صحى، وتطوير شبكات الكهرباء، وإنشاء ملاعب، وغيرها من الطلبات العامة للدوائر.

محمد-أحمد-زايد

محمد زايد: سأتقدم بطلب لاستكمال الطلبات والاقتراحات برغبة التى تقدمت بها


ومن جانبه قال النائب محمد أحمد زايد عضو لجنة الاقتراحات والشكاوى بمجلس النواب، إن سقوط جميع طلبات النواب التى لم تناقشها اللجنة وقت انتهاء دور الانعقاد، جاء وفق لمواد اللائحة الداخلية لمجلس النواب، وعلى النواب تقديم طلبات لاستكمال مناقشة طلبه الخاص لما له أهمية لإفادة أهالى الدائرة.

وأضاف "زايد" فى تصريحات لـ"برلمانى"، أن طلبات النواب و اقتراحاتهم لم تكن للخدمة الخاصة بل لأهالى الدائرة، ومناقشتها بدور الانعقاد الثانى من خلال تقديم طلب لاستئناف مناقشة الطلب، من قبل تمسك النائب بخدمة أبناء دائرته، أيماناً بخدمة المواطنيين.

وتابع عضو لجنة الاقتراحات والشكاوى بمجلس النواب، أن اللائحة الداخلية وضعت بموادها نصوص وضوابط العمل بالبرلمان، والتى وضعت لأعضاء البرلمان الفرصة باستكمال ومناقشة المقترحات والطلبات التى تقدموا بها، مطالباً النواب العمل على مصلحة الدولة والمواطن.

ايهاب-الطماوى

إيهاب الطماوى: اللائحة الداخلية لمجلس النواب تسقط جميع الاقتراحات بنهاية الفصل التشريعى


وبدوره قال النائب إيهاب الطماوى أمين سر لجنة الشئون الدستورية والتشريعية بمجلس النواب، إن دور الانعقاد الأولى لم ينته حتى الآن والحديث عن مصير الاقتراحات وطلبات النواب سابق لأوانه، كما أن مجلس النواب ملزم بتطبيق اللائحة الداخلية لمجلس النواب الصادرة بقانون رقم 1 لعام 2016.

وأكد"الطماوى" فى تصريحات خاصة لـ"برلمانى"، إن اللائحة الداخلية لمجلس النواب نظمت كيفية التعامل مع مقترحات وشكاوى وطلبات الإحاطة والأسئلة، عند انتهاء دور الانعقاد، وذلك طبقاً للمادة 214 من اللائحة والخاصة بإسقاط جميع الاقتراحات بنهاية الفصل التشريعى.

لجنة-الشكاوى

وتنص المادة (214) من اللائحة الداخلية لمجلس النواب، على ما يلى:


( لكل عضو قدم اقتراحا برغبة أو بقرار أن يسحبه لايجوز للمجلس أن ينظر فيه إلا إذا طلب رئيس اللجنة أو أحد الأعضاء الاستمرار فى نظره وايده فى ذلك عشرة أعضاء على الأقل.

وتسقط الاقتراحات سالفة الذكر بزوال عضوية مقدميها، كما يسقط ما يبقى منها فى اللجان حتى بداية دور الانعقاد التالى، وذلك ما لم يتقدم مقدمو هذه الاقتراحات بطلب كتابى لرئيس المجلس خلال ثلاثين يوما من بداية دور الانعقاد بتمسكهم بها، ويحيط رئيس المجلس اللجنة علما بهذه الطلبات لاستئناف نظرها.

وفى جميع الأحوال تسقط هذه الاقتراحات بنهاية الفصل التشريعى).



print