الأربعاء، 15 مايو 2024 03:15 ص

تحركات مكثفة داخل "زراعة البرلمان" لتوفير "لحوم الأضحى".. وكيل اللجنة: السعر لن يتجاوز 55جنيها و800 ألف رأس فى طريقها للأسواق..شعلان: الأجهزة الأمنية تواجه الجشع.. ونائب يطالب بميثاق شرف

البرلمان يبحث عن "لحمة الغلابة"

البرلمان يبحث عن "لحمة الغلابة" البرلمان يبحث عن "لحمة الغلابة"
الأربعاء، 17 أغسطس 2016 08:00 م
كتب أحمد الجعفرى
استعدادات مكثفة تجريها وزارة التموين من أجل توفير احتياجات المواطنين من السلع الغذائية، وفى مقدمتها اللحوم الحية والمذبوحة والمجمدة من الماشية والخراف المحلية والمستوردة، وذلك بالتزامن مع اقتراب عيد الأضحى المبارك، فضلاً عن انتشار حملات المراقبة والتفتيش التى تجريها مباحث التموين والطب البيطرى على الأسواق والمجازر، للتأكد من سلامة وصحة اللحوم المتداولة والتزام الجزارين بمعايير السلامة والأمان الغذائى، فضلاً عن التزامها بضبط الأسعار وعدم استغلال حاجات المواطنين.

عصام فايد

استعدادات مكثفة داخل لجنة الزراعة استعدادًا لموسم اللحوم فى عيد الأضحى


لجنة الزراعة والثروة الحيوانية والأمن الغذائى بمجلس النواب وعلى رأسها النائب هشام الشعينى تستعد هى الأخرى للقيام بدورها الرقابى والتشريعى، من خلال التنسيق مع كل الوزارات والجهات المسئولة عن الأمن الغذائى لضمان توافر السلع الأساسية وعلى رأسها اللحوم فى عيد الفطر وضمان تداولها فى الأسواق بأسعار مناسبة ومحاربة جشع التجار واللحوم الفاسدة، تحدث عدد من نواب اللجنة لـ"برلمانى"، وأكدوا أن الفترة القادمة ستشهد اجتماعات مكثفة من أجل مناقشة قضية اللحوم الحمراء وتحقيق الاكتفاء وضبط الأسواق خلال فترة عيد الأضحى.

لحوم

رائف تمراز: سعر اللحم لن يتجاوز 55 جنيها و800 ألف رأس فى طريقها للأسواق


فى البداية قال النائب البرلمانى رائف تمراز وكيل لجنة الزراعة بمجلس النواب، إن اللجنة عقدت اجتماعا مع وزير التموين لحل أزمة اللحوم، وتم الإعلان عن استيراد 800 ألف رأس ماشية، إلا أن تلك الكمية تحتاج إلى أماكن عديدة للذبح، وتم الاستقرار على ذبح الماشية فى الحجر البيطرى فى شعلومة التابعة للقوات المسلحة، إلا أن المشكلة أن الحجر البيطرى فى تلك المنطقة متوقف، ونبحث الآن أسباب توقفه لسرعة الانتهاء من ذبح تلك الماشية وضخها فى الأسواق.

وأضاف "تمراز" فى تصريحات لـ"برلمانى"، أن أعضاء من لجنة الزراعة والثروة الحيوانية بصحبة وزير الزراعة والتموين وعدد من المسئولين سيجرون زيارة ميدانية لمنطقة شعلومة، لمعرفة أسباب توقف العمل بها، تمهيدًا لإعدادها والعمل على طرح اللحوم الحمراء والبيضاء فى الأسواق قبل عيد الأضحى.

خالد حنفى

وكشف "تمراز" عن أن اللجنة تعمل على إعداد خطة لخفض سعر اللحوم، حتى يتمكن جميع المواطنين من شراء اللحوم، خاصة أنهم يعولون على المجلس الكثير ونحن لن نخزلهم، وهناك كميات كبيرة من الماعز والضانى ستصل الأسواق قريباً وسيتم طرحها، مؤكداً أن سعر كيلو اللحمة لن يتجاوز الـ55 جنيها فى كافة المحال التجارية التابعة لوزارة التموين والزراعة، وهذه الأسعار ستجبر القطاع الخاص على تخفيض الأسعار.

وأكد "تمراز"، أن أعضاء لجنة الزراعة والوزراء المسئولين سيتواجدون فى الشارع، من أجل ضبط الأسواق والقضاء على اللحوم الفاسدة والذبح خارج المجازر، ومحاربة كافة الفاسدين الذين يتاجرون بقوت الشعب المصرى وآماله.

لجنة الزراعة

محمود شعلان: الأجهزة الأمنية تطارد مافيا اللحوم وأعد المواطنين بضبط الأسعار فى العيد


ومن جانبه قال النائب محمود شعلان، إن اللجنة تتعاون مع وزارة التموين والزراعة والطب البيطرى، من أجل منع التلاعب فى أسعار اللحوم وعمليات الذبح التى تتم بشكل عشوائى، خاصة خلال فترة عيد الأضحى المبارك، مؤكداً أنهم يعملون على ضبط الأسعار وتوفير اللحوم بأسعار مناسبة للمواطنين.

جلسه من البرلمان

وطالب "شعلان"، بضرورة انتشار منافذ الجمعيات الاستهلاكية خلال فترة العيد، فى كافة المراكز والقرى بمختلف المحافظات، من أجل توفير اللحوم بأسعار مناسبة، وهذا أقل ما يمكن تقديمه للمواطنين، كما طالب بضرورة تكثيف حملات الرقابة على منافذ توزيع اللحوم والتفتيش الدورى على المجازر، مشيراً إلى أنه خلال الفترة الماضية تم ضبط كميات كبيرة من اللحوم الفاسدة.

وتابع "شعلان"، الأجهزة الأمنية تقوم بحملة موسعة على المجازر ومحلات اللحوم ويصحبها ممثلون من الطب البيطرى، للكشف على سلامة اللحوم والتأكد من ذبحها داخل المجازر، ولا تتهاون مع أى مخالفات يتم ضبطها، وعلى الشعب أن يساعد الحكومة فى الإبلاغ عن أى محال تجارية مخالفة.

وأكد "شعلان"، أن عمليات الذبح ستتم داخل المجازر وأى ذبح سيتم خارجها سيتم مواجهته بكل قوة وحسم، مشيراً إلى أن قيام المواطنين بذبح الأضحية فى الشوارع أمر يختلف عن ذبح التجار لها فى غير المجازر.

برديس عمران: مشاكل اللحوم الحمراء على رأس أولويات اللجنة الأسبوع المقبل


فيما قال النائب برديس عمران، إن اللجنة تجتمع مطلع الأسبوع المقبل لمناقشة أسعار اللحوم وكيفية ضبط الأسواق خلال فترة عيد الأضحى المبارك، ومواجهة اللحوم الفاسدة، وعمليات الذبح العشوائى التى تتم خارج المجازر، حتى نضمن وصول اللحوم الحمراء ليد المواطنين بأسعار مناسبة وبجودة عالية.

وأضاف "عمران"، سعر اللحوم يتزايد يوماً بعد يوم وتصل فى بعد الأحيان إلى 70 جنيهاً للكيلو الواحد، على الرغم من احتوائها فى بعض الأحيان على العظم والدهون، وهناك العديد من الاقتراحات لمواجهة ارتفاع سعر اللحوم، من بينها طرح اللحوم فى منافذ القوات المسلحة والجمعيات الاستهلاكية بأسعار مناسبة للمواطنين.

وتابع "عمران"، يجب أن لا تتجاوز سعر اللحوم 60 جنيهاً للكيلو الواحد، مؤكداً أن تلك الأسعار متداولة فى محافظته الوادى الجديد، وذلك لكونها واحدة من المحافظات التى تتميز بتربية الماشية والإنتاج الحيوانى، ويجب أن يتم تطبيق ذلك السعر على كل أنحاء الجمهورية بعد دراسته من جانب الجهات المختصة.

وأكد "عمران" أن اللجنة تدرس استيراد لحوم من السودان وإثيوبيا لتغطية احتياجات السوق المحلى خلال اجتماعها المقبل، وإذا تبين أن الكميات المتواجدة فى الأسواق غير كافية فبالتالى سيتم اللجوء للاستيراد من الخارج، حتى لا يستغل التجار ذلك وترتفع الأسعار.

سيد حسن يطالب بميثاق شرف بين التجار ومباحث التموين لحماية المواطنين


وقال النائب السيد حسن، إن وزارة التموين والزراعة تبذل مجهودا كبيرا من أجل توفير الموارد الغذائية، وتوفير السلع الأساسية بأسعار مناسبة للمواطنين، مؤكداً أن هناك اتجاها لاستيراد كميات من اللحوم السودانية لطرحها فى الأسواق تزامناً مع اقتراب عيد الأضحى المبارك، مشيراً إلى أن المنافذ الاستهلاكية التابعة لوزارة التموين طرحت لحوما بأسعار مناسبة خلال الفترة الماضية.

وأضاف "حسن"، المشكلة الرئيسة الآن هى جشع التجار، ولو استطاعت الجهات المسئولة أن تتحكم فى التجار الذين يشترون السلع بـ10 جنيهات ويبيعونها فى الأسواق بسعر 20 جنيهاً، سوف تحل نصف الأزمة، وذلك قد يتم من خلال ميثاق شرف بين مباحث التجارة والتموين والتجار، لأن الأزمات لم تعد تحتمل الحلول الأمنية.



print