السبت، 01 أكتوبر 2022 09:33 ص

النواب يشنون هجومًا على وزارة التربية والتعليم بسبب إهمال التعليم الفنى.. محمد الحسينى:الوزير فاشل ومستوى التعليم "مطين بطين".. منى عبد العاطى: لا يوجد اهتمام به ولابد من تطوير المنظومة

هل نحتاج وزارة مستقلة للتعليم الفنى

هل نحتاج وزارة مستقلة للتعليم الفنى هل نحتاج وزارة مستقلة للتعليم الفنى
الثلاثاء، 16 أغسطس 2016 10:17 ص
كتب محمد صبحى
شن عدد من أعضاء مجلس النواب، هجومًا حادًا على وزارة التربية والتعليم نتيجة لعدم الاهتمام بمنظومة التعليم الفنى فى مصر، فى حين أننا بحاجة إليه وربطه بسوق العمل، حيث أكدوا أن هناك عدم اهتمام به فى الفترة الأخيرة فى حين وصف أحدهم الوزير بالفاشل، وأن وضع التعليم الفنى "مطين بطين".

c13d044f920ede88c0bb8b38e6345feb

"نائب العجلة" يصف وزير التعليم بالفاشل ويؤكد: "التعليم الفنى حاله مطين بطين"


فى البداية، استنكر محمد الحسينى، عضو مجلس النواب عن دائرة بولاق الدكرور والمعروف إعلاميًا بـ"نائب العجلة" ما تشهده عملية التعليم الفنى بالدولة من إهمال جسيم وعدم اهتمام على حسب وصفه، موضحًا أن التعليم الفنى ثورة مصر المهدرة، موجهًا رسالة إلى وزير التربية والتعليم "اتقى الله فينا فى حاجه اسمها تعليم فنى".

وأضاف الحسينى فى تصريح لـ"برلمانى"، أن الشباب طوق النجاة لمصر وفى ظل وجود وزير فاشل لم يدل بأى تصريح واحد عن الاهتمام بالتعليم الفنى، مما يوضح لنا "أن الجواب باين من عنوانه.. يا حكومة اتقى الله فى الناس الغلابة".

وتابع نائب العجلة: نحتاج إلى إعادة النظر والتفكير فى خريجى التعليم الصناعى، متابعًا: "هنفكر فيه إزاى والوزير مهتم بالشيبسى والعصير المفروض زمان كان فيه مشروعات بتتعمل فى التعليم الفنى، ولابد أن نستغل طاقات الشباب ونعمل شعلة نشاط داخل المدارس التجارية اللى بيها نجمع الشباب من القهاوى".

الجلسة العامة بمجلس النواب  حازم عبد الصمد  20-1-2016 (27)

واستطرد عضو مجلس النواب عن دائرة بولاق الدكرور، أن وزير التربية والتعليم صدر لنا أنه خبير استراتيجى، وفى النهاية عيالنا راحت فى 60 داهية وحال التعليم الفنى "مطين بطين" فى الدولة بعد إلغاء وزارة التعليم الفنى، لافتًا إلى أن هناك تسريبات تحدث فى امتحانات التعليم الفنى دون وجود أى إفصاح عنها نتيجة لإهمال الوزير، مؤكدًا أنه سيتقدم بطلب إحاطة إلى المهندس شريف إسماعيل حول سوء أداءه وأداء المدارس الفنية وما بها من إهمال من الوزير.

ماجدة نصر: لا يوجد اهتمام بالتعليم الفنى ويجب وضعه فى الخطة لأن الأمل فيه


ومن جانبها قالت ماجدة نصر، عضو مجلس النواب عن محافظة الدقهلية وعضو لجنة التعليم والبحث العلمى بالبرلمان، إنه لا يوجد اهتمام بالتعليم الفنى فى الفترة الأخيرة، مشيرة إلى أن اللجنة استدعت الدكتور أحمد الجيوشى مسؤول الملف لوضع خطة، حيث إن الأمل فى التعليم الفنى ولابد من الاهتمام به وتطويره.

وأضافت البرلمانية ماجدة نصر، أن سوق العمل يحتاج إلى تلك النوعية ونحتاج إلى تغيير ثقافة المجتمع عن التعليم الفنى، لافتة إلى أن مسؤول الملف أبلغ اللجنة أنه تم عقد اتفاقيات مع جامعة أجنبية لإنشاء مجمعات تكنولوجية بعدد من المناطق فى إطار تطويره.

اجتماع لجنة التعليم  كريم عبد العزيز  14-1-2016 (2)

وتابعت عضو لجنة التعليم بالبرلمان، أن اللجنة ستتابع فى الخطة القادمة عملية تطوير التعليم الفنى مع وزير التربية والتعليم باعتباره مهم فى تلك المرحلة.

وردًا على سؤال حول هل نحن بحاجة إلى إعادة وزارة التعليم الفنى أكدت ماجدة نصر، أنها غير متفقة مع إنشاء وزارة مستقلة وفى نفس الإطار أن عدد الوزارات داخل مصر تفوق كل بلاد العالم، ولكن لابد من الاهتمام به بشكل يتناسب مع أهميته، وأننا فى احتياج شديد لهذه النوعية فى تلك المرحلة.

عبد الرحمن البرعى

عبد الرحمن برعى: التعليم الفنى فى مصر متهالك وطاقة مهدرة وأموال تنفق عليه دون منتج


بدوره أكد عبد الرحمن برعى، عضو مجلس النواب ووكيل لجنة التعليم بالبرلمان، أن التعليم الفنى فى مصر متهالك وأموال تنفق عليه دون منتج، موضحًا أن لديه مدرسة كهربائية بمحافظة بنى سويف بها 400 مدرس عامل، ويتم إنفاق 30 مليون جنيه عليها سنويا كرواتب ومكافآت دون وجود منتج عائد منها.

وأضاف برعى،أن برنامج الحكومة تضمن أن 15% من التعليم الفنى سيصبح تعليم فنى مزدوج فى العام الواحد، ويتمثل فى ربط الخريج بسوق العمل بمعنى تدريب الطالب لدى مكان معين بحيث يتم تشغيله به فور التخرج، متابعًا وهذا هو الحل فى التعليم الفنى بعد أن أصبح طاقة مهدرة والحكومة وعدت باستهداف الوصول لمعدل 60% خلال 4 أعوام.

وتابع وكيل لجنة التعليم بالبرلمان، أريد أن تحقق الحكومة نسبة 10% فى العام، وأتمنى تنفيذ وعد رئيس الوزراء، متابعًا: "هنتحاسب فى نهاية السنة لأن الحكومة وضعت مؤشر لنفسها وأفلح أن صدق".

ماجدة نصر- قائمة فى حب مصر

منى عبد العاطى: لا يوجد اهتمام بمنظومة التعليم الفنى ولابد من تطويرها لربطها بسوق العمل


فيما قالت النائبة منى عبد العاطى، عضو مجلس النواب عن محافظة كفر الشيخ وعضو لجنة التعليم والبحث العلمى بالبرلمان، إن التعليم بصفة عامة والتعليم الفنى بصفة خاصة لا يوجد به اهتمام ويشوبه قصور نتيجة لغياب التطوير، وعدم وجود منظومة صحيحة بخطوات واضحة.

deena romia (15)

وأضافت البرلمانية منى عبد العاطى فى تصريح لـ" برلمانى" أنه لم يثار فى داخل لجنة التعليم فصل الوزارة وإنشاء وزارة مستقلة للتعليم الفنى وفى الوقت نفسه لابد من الاهتمام به وتطويره لربطه بمنظومة العمل، بحيث يتم إنشاء مدارس داخل المصانع لتدريب الطلاب بالورش وتشغيلهم، مشيرة إلى أن اللجنة ستسعى لذلك فى الفترة المقبلة.

وتابعت عضو لجنة التعليم بالبرلمان، أن مسؤول ملف التعليم الفنى أشار فى اجتماع له باللجنة إلى أن تكلفته باهظة جدًا، خاصة وأن المجال الزراعى يحتاج إلى مساحات أرض زراعية بداخلها مدارس لتدريب الطلبة، متابعة: "عائدها غير مرضى".




print