السبت، 10 ديسمبر 2022 12:43 ص

تسريبات امتحانات الدور الثانى للثانوية العامة تدفع النواب للمطالبة بسحب الثقة من وزير التربية والتعليم.. بركات:"الهلالى يده مرتعشة ويتحمل المسؤولية كاملة"..نائب: الوزارة تحتاج للتطهير

انتهاء الهدنة بين "البرلمان والشربينى"

انتهاء الهدنة بين "البرلمان والشربينى" انتهاء الهدنة بين "البرلمان والشربينى"
الثلاثاء، 16 أغسطس 2016 04:00 ص
كتب محمد سالمان
يُعتبر وزير التربية والتعليم الدكتور الهلالى الشربينى الهلالى، من أكثر الوزراء الذى شهدوا هجومًا من قبل البرلمان، بعد أزمة تسريبات امتحانات الثانوية العامة فى الدور الأول، إلا أن الوضع انتهى بعقد هدنة بين الطرفين ومنح مجلس النواب المسؤول الحكومى فرصة ثانية على أمل تعديل الأوضاع لكن مع بداية امتحانات الدور الثانى للثانوية تكررت نفس الأزمة مما دفع عدد من النواب لمعاودة الهجوم، والمطالبة بسحب الثقة مرة أخرى.

فايز بركات: "الهلالى يده مرتعشة.. ويتحمل المسؤولية كاملة"


قال النائب فايز بركات، عضو لجنة التعليم والبحث العلمى بمجلس النواب، إن الدكتور الهلالى الشربينى الهلالى، وزير التربية والتعليم يتحمّل المسؤولية كاملة فى أزمة تكرار ظاهرة تسريب الامتحانات الشهادة الثانوية فى الدور الثانى.

فايز بركات

أوضح عضو لجنة التعليم والبحث العلمى بمجلس النواب فى تصريح لـ "برلمانى"، أنه عندما حدثت التسريبات فى الدور الأول تحدث النواب عن أن الوزير لا يجب أن يتحمل المسؤولية كاملة، لكن بعدما تكررت الظاهرة ليس هناك مبررات لدى الوزير يقدمه.

وأشار بركات إلى أن الوزير الهلالى يده مرتعشة مع العاملين، وكان ينبغى أن يكون أكثر حزمًا خاصة أن الأوضاع فى الوزارة تحتاج إلى كثير من العمل حتى لا تظهر الصورة فى الشكل الذى نراه فى الوقت الحالى.

الهلالى الشربينى

النائب غريب حسان يتقدم بطلب إحاطة بخصوص تسريبات امتحانات الثانوية


قال النائب غريب حسان، عضو لجنة التعليم والبحث العلمى بالبرلمان، إنه سيتقدم بطلب إحاطة بخصوص تكرار ظاهرة تسريب الامتحانات الشهادة الثانوية فى الدور الثانى فى أول جلسة له بالمجلس خلال الأسبوع المقبل.

أوضح عضو لجنة التعليم والبحث العلمى بمجلس النواب فى تصريح لـ"برلمانى"، أنه يرى فى سحب الثقة من الدكتور الهلالى الشربينى الهلالى، أولوية خاصة أنه يتحمل المسؤولية السياسية كاملة عما شهدته امتحانات الثانوية العامة هذا العام.

ولفت عضو لجنة التعليم والبحث العلمى إلى أن ظاهرة تسريب الامتحانات أصابت مصر كلها بالحزن خاصة أن التعليم شىء هام ويمس كل بيت فى هذا الوطن.

وأشار حسان إلى أن تسريب امتحانات الدور الثانى "كارثة" فى وجهة نظره، خاصة أن الراسبين نفسهم لن يتمكن أحد من الحكم على مستواهم، مضيفًا أن الوزارة بها كتل فساد يجب القضاء عليها، قائلا: "يجب الاهتمام بالتعليم الحكومى أكثر من ذلك.. وهيكلة الوزارة من الداخل لأن الفساد داخل البيت وأى عمل يتم خارجه لن يكون له قيمة نهائيًا".

النائب عبد الرحمن البكرى: الوزارة تحتاج لتطهير من بؤر الفساد


قال النائب عبد الرحمن البكرى، عضو لجنة التعليم والبحث العلمى بالبرلمان، إنه لا ينبغى تحميل الدكتور الهلالى الشربينى الهلالى، وزير التربية والتعليم مسؤولية تسريب الامتحانات كاملة، مؤكدًا أن الوزارة بها بؤر فساد يجب تطهيرها وإعادة هيكلة المؤسسة.

عبد الرحمن البكرى

أوضح عضو لجنة التعليم والبحث العلمى فى تصريح لـ"برلمانى"، أن عملية التسريبات المستمرة للامتحانات تستلزم إصدار تشريعات تجرم ذلك التصرف، ويجب أن تكون عقوباته مشددة للغاية حتى لا يتكرر هذا الأمر.

ولفت البكرى إلى أن اللجنة ستعقد جلسات استماع مع مسؤولى التعليم من أجل التوصل إلى أفضل منظومة للشهادات فى العام المقبل، سواء بالنسبة طريقة الدراسة أو الامتحانات، وذلك من أجل منع تكرار سيناريو العام الحالى الذى شهد تسريبات للامتحانات وحالات عديد للغش.

وأشار البرلمانى إلى أن التعليم يعتبر قضية أمن قومى لأنه يدخل كل بيت فى مصر، وهو أساس المستقبل لذا يجب حل أزماته سريعًا، مؤكدًا أن وزارة التربية والتعليم تتعامل مع أوسع نطاق فى الجمهورية لذا ينبغى هيكلتها سريعًا.


print