الإثنين، 29 أبريل 2024 03:03 ص

التصريحات ترجح تأجيل حسم القانون لدور الانعقاد الثانى للبرلمان وإجراء الانتخابات قبل نهاية العام.. "العجاتى": نرسله للمجلس خلال 10 أيام.. ورئيس لجنة الإدارة المحلية: نحتاج 20 يومًا لمناقشته

البرلمان لقانون المحليات: استنى للدور الجاى

البرلمان لقانون المحليات: استنى للدور الجاى البرلمان لقانون المحليات: استنى للدور الجاى
الإثنين، 15 أغسطس 2016 04:06 م
كتب محمد مجدى السيسى
تشير الأرقام والتصريحات التى خرجت من الحكومة والبرلمان، إلى تأجيل إصدار قانون الإدارة الملحية لدور الانعقاد الثانى لمجلس النواب، مع وجود إمكانية إجراء انتخابات المحليات قبل نهاية العام، خاصة بعد تصريحات المستشار مجدى العجاتى، وزير الشؤون القانونية ومجلس النواب، التى قال فيها إن القانون سيكون فى البرلمان خلال 10 أيام، فيما أكدت لجنة الإدارة المحلية مناقشة القانون خلال 20 يومًا على الأقل، أى انتظار 30 يومًا لعرضه على جلسة عامة.
اجتماع لجنة الادارة المحلية  كريم عبد العزيز  9-8-2016 (1) copy

دور الانعقاد الحالى لا يتسع لشهر كامل لمناقشة وإصدار القانون



دور الانعقاد الحالى لا يتسع لشهر حتى مناقشة قانون الإدارة المحلية، لأنه سينتهى فى سبتمبر المقبل على أقصى تقدير، وسيبدأ دور الانعقاد الجديد الخميس الأول من أكتوبر وفقًا للدستور، أى تبقى شهر لنهاية دور الانعقاد، مع الأخذ فى الاعتبار أن ذلك الشهر منتقصًا منه إجازة عيد الأضحى التى قد تمتد لأسبوعين، فضلاً عن أن البرلمان أعلن وضع مناقشة قانون بناء الكنائس كأولوية، ما يؤكد أن المتبقى غير كافٍ على الإطلاق لإصدار القانون خلال دور الانعقاد الأول.

الائتلافات والأحزاب تستعد لسباق المحليات وتكثف لقاءاتها



على الصعيد الآخر، فإن مناقشة القانون فى مطلع دور الانعقاد الثانى الذى يبدأ أول اكتوبر المقبل، يعطى الفرصة لإصداره فى نفس الشهر، وفتح باب الانتخابات فى نوفمبر أو ديسمبر أى قبل نهاية العام، التزامًا بما أكده الرئيس عبد الفتاح السيسى، خاصة وأن البرلمان أعلن استعداده الكامل للانتهاء من مناقشة القانون فور وصوله، إضافة إلى أن تحركات ائتلاف الأغلبية والأحزاب السياسية للمنافسة بقوة فى الانتخابات والتى بدأتها من الآن؛ تهىء المناخ لإجرائها قبل نهاية العام.

مجدى العجاتى: إرسال "الإدارة المحلية" و"الوطنية للانتخابات" خلال 10 أيام



وأوضح المستشار مجدى العجاتى، وزير الشؤون القانونية ومجلس النواب، أن الحكومة أحالت قانونى الهيئة الوطنية للانتخابات، والإدارة المحلية، إلى قسم التشريع بمجلس الدولة، مؤكداً أنها ستنتهى منهما خلال 10 أيام على أقصى تقدير، وإرسالهما إلى مجلس النواب.

وأشار العجاتى، فى تصريحاتٍ لـ"برلمانى" إلى أن الحكومة تبذل أقصى جهد لإرسال القوانين المهمة إلى البرلمان فى أسرع وقت للانتهاء منها وإصدارها.
مجدى العجاتى copy

لجنة الإدارة المحلية: مناقشة القانون خلال 20 يومًا فور وصوله المجلس



المهندس أحمد السجينى، رئيس لجنة الإدارة المحلية بالبرلمان، قال إن اللجنة قادرة على الانتهاء من مناقشة قانون الإدارة المحلية فور وصوله البرلمان خلال 20 يومًا.

وأضاف السجينى، فى تصريحاتٍ لـ"برلمانى": "كنا قد وضعنا شهرًا تقديريًا للانتهاء من قانون الإدارة المحلية، لكن لو صح ما قاله المستشار مجدى العجاتى حول أن القانون سيُرْسَل إلى البرلمان خلال 20 يومًا، فسنكثف الوقت ليكون العمل صباحى ومسائى بشكل يومى".

وأشار السجينى، فى تصريحاتٍ لـ"برلمانى"، إلى أنه حال فض دور الانعقاد الحالى فى أكتوبر، فمن الممكن إصدار قانون الإدارة المحلية خلال دور الانعقاد الأول، ولكن إذا انتهى الدور قبل شهر أكتوبر، فسيُصْدَر خلال دور الانعقاد الثانى.

وأوضح السجينى، أن البرلمان سيكثف عمله فور وصول القانون للالتزام بوعد الرئيس بإجراء انتخابات المجالس المحلية خلال هذا العام.

"دعم مصر": توزيع استمارات المحليات الأسبوع المقبل.. ولجنة إشراف من 7 أعضاء


علاء عبد المنعم copy

وقال النائب علاء عبد المنعم، المتحدث باسم ائتلاف "دعم مصر"، أن الائتلاف انتهى من طباعة نصف مليون استمارة للترشح لانتخابات المحليات من المقرر توزيعها على النواب بدءًا من الأسبوع المُقْبِل.

وأشار عبد المنعم، فى تصريحاتٍ لـ"برلمانى" إلى أن الائتلاف قرر تشكيل لجنة مكوّنة من 7 أعضاء على الأقل، تُشْرِف على استلام الاستمارات، وانتخابات المحليات بشكل عام.

وطالب عبد المنعم، بضرورة الإسراع فى إصدار قانون الهيئة الوطنية للانتخابات، موضّحًا: "يجب الانتهاء من ذلك القانون بشكل عاجل، لأنه لا توجد أى هيئة حاليًا تشرف على أى انتخابات، عقب تعطل عمل اللجنة العليا للانتخابات كما جاء فى نص الدستور، وهو ما يستلزم سرعة إرسال القانون للبرلمان.



print