الثلاثاء، 14 مايو 2024 11:33 ص

عضوة اللجنة الاقتصادية: الموظفين بياخدوا ثلث الموازنة ولا يستحقون الدعم وبعضهم يتربح بطرق غير مشروعة.. اللى عايز يكسب يسيب شغل الحكومة.. والطنطاوى: موافق نتقشف لو هنبدأ بالرئيس والوزراء

النائبة بسنت فهمى للشعب: "تقشفوا"

النائبة بسنت فهمى للشعب: "تقشفوا" النائبة بسنت فهمى للشعب: "تقشفوا"
الإثنين، 15 أغسطس 2016 03:02 م
كتب أيمن رمضان – إبراهيم حسان – تامر إسماعيل
كما توقع العديد من خبراء الاقتصاد الذين حذروا من خطورة تدهور الأوضاع الاقتصادية، بدأت تتردد فى الأوساط السياسة والإعلامية الحديث عن التقشف وفوائده وضرورته فى الفترة الحالية، وتدرج الأمر حتى طالبت الدكتورة بسنت فهمى، عضوة اللجنة الاقتصادية بمجلس النواب الشعب بالتقشف، وأن يتحمل فاتورة الإصلاح الاقتصادى ويدفع الثمن الذى دفعه الشعب وقت حرب 1973، مؤكدة أنه لولا تقشف الشعب وقتها ما كانت الحرب والانتصار.

بسنت فهمى

"لولا التقشف ما كنا حررنا الأرض فى حرب 73.. والموظفون لا يستحقون الدعم"



وطالبت الدكتورة بسنت فهمى، الخبيرة الاقتصادية، المواطنين بالتشقف، للنهوض بالاقتصاد المصرى، مشيرة إلى أن التقشف كان سببًا فى الانتصار فى حرب أكتوبر 1973، موضّحة: "لولاه ماكناش حررنا الأرض ولا كسبنا".

وقالت بسنت فهمى، خلال حوارها مع الإعلامى خالد صلاح، رئيس مجلس إدارة وتحرير "اليوم السابع" مقدم برنامج "على هوى مصر" بفضائية "النهار"؛ إنه من غير المقبول توجيه "الدعم" لغير المستحقين، فثلث الموازنة العامة للدولة متمثل فى الأجور، مضيفة: "ماينفعش الموظفين يحصلوا على الدعم.. ماحدش يقدر ييجى جنب الدعم، ولكن من غير المقبول إننا ندعم أشخاص لا يستحقون".

وأضافت بسنت فهمى: "غير مقبول إننا ندعم الناس المقتدرة، أو إننا نسرق الدعم، أو يروح لغير مستحقيه، وده موضوع كبير أوى.. وهيضايق ناس اعتبرته حق مكتسب طبعًا.. بس مش هيضايق البسطاء، وماينفعش يبقى تلت الموازنة أجور، والتلت بتاع الدعم ياخدوه كمان.. أيوة أنا شايفه إن موظفى الدولة لا يستحقون الدعم".

وتابعت بسنت فهمى: "ماينفعش إنك تكون موظف وتقول أنا مبسوط إنى موظف وهاخد الدعم بتاع الغلابة، فى حقيقة الأمر الحكومة مش للتَكَسُّب.. دى عمل عام"، مشددة على ضرورة مواجهة النفس وتحديد الأهداف.



احمد الطنطاوى

أحمد الطنطاوى يرد: موافق على التقشف بس نبدأ بالرئيس والوزراء



ووَجَّهَ النائب أحمد الطنطاوى، عضو تكتل "25– 30" بالبرلمان، نقدًا شديدًا لسياسات الحكومة الاقتصادية واتفاقية قرض الـ12 مليار دولار الممول من صندوق النقد الدولى لسد احتياجات مصر من النقد الأجنبى.

وقال الطنطاوى، فى مداخلة هاتفية بالبرنامج: "علينا مصارحة المواطنين أن مصر لن تحصل على القرض إلا بشروط وإملاءات صندوق النقد، لا يجب تجميل الأمور، الحكومة قعدت فى الضلمة مع صندوق النقد، وفاجأتنا بالاتفاق معه".

خالد صلاح

وردًا على الدعوة التى وجهتها النائبة بسنت فهمى للشعب بضرورة التقشف للخروج من الأزمة، قال الطنطاوى: "أرفض المسار الذى تسير فيه الحكومة، وإذا كان لابد من التقشف، فأنا موافق إذا كان هيبدأ برئيس الجمهورية، والحكومة، وأعضاء مجلس النواب، وكبار الموظفين، مش ييجى على حساب المواطن البسيط".

ووصف الطنطاوى برنامج الحكومة الاقتصادى بـ"برنامج الإفساد الاقتصادى الممنهج"، مهاجمًا الحكومة: "الفاشلون حصلوا على قروض فى الفترة الماضية ولم يحسنوا استغلالها ولم نعرف ماذا فعلوا بها".

بسنت

بسنت فهمى ترد: "الاقتصاد مافيهوش عافية.. ولازم نصارح بعض بمشاكلنا"



فيما ردت الدكتور بسنت فهمى على مداخلة الطنطاوى قائلة: "الاقتصاد مافيهوش عافية، لازم نصارح بعض بمشاكلنا ونتفق على حلها.. وحتى ولو بدون الصندوق هنكتشف فى النهاية إن الروشتة اللى هننفذها هى هى فى وجود قرض الصندوق أو فى عدم وجوده".

وأشارت بسنت فهمى، إلى أنها سافرت إلى عدة دول، ولم تشاهد موظفين يعملون فى القطاع الحكومى ميسورين الحال، مشددة على أن من يريد تحسين وضعه المادى عليه بترك العمل الحكومى والعمل خارجه.

وتابعت: "احنا اشتغلنا فى كل حتة فى الدنيا، وعمر موظفين الحكومة ما بيبقوا ميسورين، ولذلك اللى عاوز يعيش كويس ويكسب مابيشتغلش فى الحكومة بيطلع بره.. أنت تيجى تكلم المصريين معتادوش على كده ولما تيجى تقوله اطلع بره يقلك أطلع أعمل إيه؟! وذلك لأنه لم يعتد الأمر".

وأضافت بسنت فهمى، أن ظهور البيروقراطية، والإهمال، والفساد، بسبب عدم قدرة الموظف على تلبية متطلبات حياته المعيشة، ما اضطره إلى التكسب بطرق أخرى غير مشروعة، وتابعت: "وماينفعش دولة تمشى كده، ولابد من قرارات صعبة لا تمس فقراء وبسطاء الشعب المصرى".



الأكثر قراءة



print