السبت، 04 مايو 2024 02:29 ص

هل تتحرك النائبات لحل أزمة سوء معاملة المجتمع للمرأة المطلقة وتغيير البطاقة لـ"مطلقة"؟ .. نجوى خلف: يجب تعديل القانون والاكتفاء بـ"متزوجة" أو "غير متزوجة".. ونائبة: الهروب من الوصف تدليس

هل يلغى البرلمان "مطلقة" من البطاقة؟

هل يلغى البرلمان "مطلقة" من البطاقة؟ هل يلغى البرلمان "مطلقة" من البطاقة؟
السبت، 13 أغسطس 2016 09:00 ص
كتب جورج إيليا
بعد بيان الإدارة العامة للأحوال المدنية، الذى أعلنت خلاله بضبط 1232 شخصًا أدلوا ببيانات غير صحيحة بالحالة الاجتماعية لهم عند استخراج بطاقة الرقم القومى، حيث يلجأ البعض الى كتابة لفظ غير متزوج وتتهرب السيدات من لفظ مطلق، "برلمانى" يرصد آراء بعض نائبات البرلمان، حول التهرب من كلمة "مطلقة"، من بيانات بطاقة الرقم القومى، والذى جاء الرد حول نظرة المجتمع للمرأة المطلقة، وطرق التغلب على تلك الثقافة.

ماجدة نصر: "كلمة مطلقة مش عيب وليست عار على المرأة.. وعلينا تغيير ثقافة المجتمع"



فى البداية علقت النائبة ماجدة نصر، عضو لجنة التعليم بمجلس النواب، لجوء بعض الأشخاص إلى إدخال بيانات غير صحيحة بالحالة الاجتماعية عند استخراج بطاقة الرقم القومى، من خلال تهرب السيدات من لفظ مطلقة، قائلة: "كلمة مطلقة مش عيب وليست عار على المرأة، وعلينا تغيير ثقافة المجتمع تجاه المرأة المطلقة".

آمنة-نصير-و-نشوى-حسين

وأضافت "ماجدة نصر" فى تصريحات لـ"برلمانى"، أن بيانات بطاقة الرقم القومى تحمل جميع البيانات، ويجب أن تكون البيانات حقيقية لتكون هناك شفافية للمجتمع، وكتابة كلمة مطلقة دون تردد، لما هى واقعية فى المجتمع، مؤكدة حذف كلمة مطلقة بالبطاقة ستجعل من الكلمة وصمة عار.

وطالبت عضو مجلس النواب، بضرورة العمل على بحث المشكلات التى تؤدى إلى الطلاق، ومعرفة الأسباب، وحلها إن أمكن، وذلك لتقليل نسبة الطلاق، مطالبة الإعلام بضرورة العمل على تغيير ثقافة المجتمع تجاه المرأة، ومعاملتها كمواطنة لا تختلف عن غيرها.

نجوى خلف: "المطلقات بتلجأ إلى تعديل كلمة مطلقة بسبب نظرة المجتمع السيئة لها"


وفى السياق ذاته علقت النائبة نجوى خلف، عضو لجنة الشباب والرياضة بمجلس النواب، عن ارتفاع عدد الذين أدلوا ببيانات غير صحيحة بالحالة الاجتماعية لهم عند استخراج بطاقة الرقم القومى، من خلال كتابة لفظ غير متزوج، وتهرب السيدات من لفظ مطلقة، قائلة: "المطلقات بتلجأ إلى تعديل كلمة مطلقة بسبب نظرة المجتمع السيئة لها".

وأضافت "نجوى خلف" فى تصريحات لـ"برلمانى"، أن نظرة المجتمع إلى المرأة المطلقة بشكل سيئ تدفعها للتخلص من ذلك المسمى من خلال التزوير، وعلينا أن ندعم المطلقة فى المجتمع لما له من أضرار نفسية.

وطالبت عضو لجنة الشباب والرياضة بمجلس النواب، بضرورة عمل الإدارة العامة للأحوال المدنية بتحرى الدقة خلال تسجيل بيانات المواطنين، كما طالبت بضرورة العمل على تخصيص بيانات الحالة الاجتماعية ما بين "متزوج/ة أو غير متزوج/ة" فقط.

جلسه-من-البرلمان

نشوى حسين: الهروب من لفظى متزوج ومطلقة ببيانات الرقم القومى أمر مرفوض


ومن جانبها قالت النائبة نشوى حسين، عضو مجلس النواب بمحافظة الفيوم وعضو لجنة الشؤون الدستورية والتشريعية، إن حالات المتهربين من لفظى متزوج ومطلقة ببيانات الرقم القومى حسب تصريحات الأحوال المدنية، أمر مرفوض، وعلى الأحوال المدنية التشديد فى إصدار بطاقات الرقم القومى لما يترتب عليه من تدليس.

وأضافت "نشوى حسين" فى تصريحات لـ"برلمانى"، أن البطاقة الشخصية تشمل جميع البيانات عن حاملها، ويمكن استغلالها أسوأ استغلال، قائلة: "ممكن واحد متزوج ويتقدم لوحدة على أنه عازب، أو واحدة مطلقة تكتبها آنسة، مؤكدة على استخدام غالبية المواطنين لمعرفة بيانات الأشخاص عن طريق البطاقة الشخصية والرقم القومى".

ماجدة-نصر--قائمة-فى-حب-مصر

وطالبت عضو مجلس النواب بمحافظة الفيوم وعضو لجنة الشؤون الدستورية والتشريعية، الإدارة العامة للأحوال المدنية، بضرورة اتخاذ كل الإجراءات للحصول على جميع البيانات من المواطنين، وتطبيق القانون لمن يثبت له التهرب من بيانات لما تعُد تزوير فى البيانات الشخصية.


print