السبت، 18 مايو 2024 12:15 م

بعد اعتراف رئيس هيئة الثروة المعدنية بالتهريب..لجنة الصناعة تبحث حماية الكنز المفقود..ومحمد زكريا: السبب ضعف الرقابة على المنافذ.. وكيل لجنة الصناعة يقترح تحويل الهيئة إلى جهة مستقلة

من يُهرِّب ذهب مصر ومعادنها؟

من يُهرِّب ذهب مصر ومعادنها؟ من يُهرِّب ذهب مصر ومعادنها؟
الخميس، 11 أغسطس 2016 01:14 م
كتب محمد سالمان
أثيرت قضية تهريب المواد الخام لـ"الثروات" المعدنية المختلفة فى اجتماع لجنة الصناعة بمجلس النواب برئاسة محمد زكى السويدى، رئيس اتحاد الصناعات مع وزير البترول المهندس طارق الملا، ليتبادل الطرفان الآراء حول تلك النقطة المهمة، وبناء على هذا فتح "برلمانى" هذا الملف، واستطلع آراء عدد من النواب بشأنه، الأمر وكيفية مواجهة.

أحمد معروف (140) copy

بداية القضية جاءت مع اعترف عمر طعيمة رئيس الهيئة العامة للثروة المعدنية، فى اجتماعه مع لجنة الصناعة بتهريب الذهب والمعادن فى الفترة الماضية نتيجة الغياب الأمنى منذ عام 2011 وحتى عام 2013، وذلك بقيام العديد من الأشخاص بالتنقيب العشوائى عن الذهب.

زكريا محى الدين copy

الحديث عن تهريب المعادن فى الاجتماع لم يتوقف عند اعتراف رئيس هيئة الثروة المعدنية بل أن المهندس محمد السويدى، رئيس لجنة الصناعة، الذى أكد أن هناك تسيبا واضحا من جميع الأطراف بمجال الثروة المعدنية والمناجم والمحاجر، قائلا: "لدى معلومات أن الفوسفات، وهو مادة خام هامة يتم تهريبها".

حديث رئيسى هيئة الثروة المعدنية ولجنة الصناعة بالبرلمان دفع البعض لتقديم حلول بشأن تلك الأزمة التى تحتاج إلى حلول عاجلة فى ظل معاناة الاقتصاد المصرى وحاجته إلى أى دخل إضافى ينعشه من الحالة التى يعيشها.

أحمد معروف (197) copy

زكريا محى الدين:"أتعجب من ضعف الرقابة على بعض المنافذ"


قال محمد زكريا محى الدين، عضو لجنة صناعة بمجلس النواب، أنه يتعجب من ضعف الرقابة على عدد من المنافذ التى تسبب فى تهريب عدد من المعادن إلى الخارج، مؤكدًا أنه يجب تشديدها.

وقال عضو لجنة الصناعة بمجلس النواب فى تصريح لـ"برلمانى"، أن السبب الرئيسى فى استمرار تهريب المعادن هو غياب الضمير الإنسانى الذى يسمح لنفسه بتدمير ثروات البلد.

أحمد معروف (194) copy

ولفت زكريا محى الدين إلى أنه من العوامل الأخرى المفترض التركيز عليها فى ملف الثروة المعدنية هو تقنين المحاجر بعدما تحدث رئيس هيئة الثروة المعدنية عن وجود عدد كبير من المحاجر غير المقننة، مضيفًا أنه يجب أيضًا تقليل العناصر البشرى فى العمل فى تلك الأماكن والاعتماد على المعدات الحديثة.

محمد احمد الزيني copy

الزينى يقترح تحويل هيئة الثورة المعدنية إلى جهة مستقلة


قال النائب محمد الزينى، وكيل لجنة الصناعة بمجلس النواب، أن هناك مقترح بتحويل "الثروة المعدنية" إلى هيئة اقتصادية مستقلة لها شرطة متخصصة مثل الكهرباء والضرائب من أجل الحد من عمليات التهريب للمعادن المختلفة.
أوضح وكيل لجنة الصناعة بمجلس النواب فى تصريح لـ"برلمانى"، أن مقترح تحويل هيئة الثروة المعدنية إلى جهة مستقلة جاء من أجل الحد من عميلة تهريب المعادن إلى الخارج، وتحقيق الاستفادة الكاملة.

القزاز يبحث عن الذهب فى عروق اكوارتز copy



print